Jordan Heart Health Magazine, guide to doctors and health issues

قلعة مونتريال



قلعة مونتريال، هي قلعة صليبية على الجانب الشرقي من وادي عربة. جاثمة على قمة أحد الجبال الصخرية المخروطية الشكل.المطلة على الأشجار الكثيفة والوديان التي تجري فيها المياه في تلك الفترة. وتعني كلمة مونتريال الجبل الملوكي وتسمى القلعة حاليا بـ قلعة الشوبك، وتقع بك على بُعد 120 كم إلى الجنوب من الكرك، و35 كم إلى الشمال من البتراء عاصمة الأنباط، الشوبك، الأردن.
يشكّل الانحدار الطبيعي للجبل خط الدفاع الأول عن القلعة. وقد روى المؤرخون أن السور بني بثلاثة حيطان لم يبق منها سوى حائط واحد نصبت عليه أبراج عدة مستطيلة أو مستديرة الشكل، يضم كل منها ثلاث طبقات وعدداً من الغرف. ولعل أهم مميزات هذا السور هو الجدار الخارجي الذي يدعمه جدران مائلة حجارتها مشذبة ومصقولة بنعومة مما جعل تسلقها أمراً صعباً فساهم ذلك بصمود القلعة وزاد من قدرتها على مقاومة الهزات والانفجارات. وقد بنيت في الجدار غرف متنوعة للجنود، فضلاً عن المطابخ ومغاسل الملابس. و يوجد داخل القلعة كنيسة ومصلى من زمن البناء الأصلي، بالإضافة إلى كنيستين، معصرة، مسجد، خزّان ماء، ونفق يؤدي إلى سلم حلزوني مكون من أكثر من 300 درج ينفتح على نبع لمياه الشرب. وبالإضافة إلى ذلك فقد جرى حفر العديد من خزّانات المياه داخل القلعة. ويشكّل المدخل أحد العناصر الهندسية الأساسية للقلعة. ويؤدي الباب الذي يقفل بقفلين من حديد مصهور، إلى الداخل عبر رواق. وكذلك وجود محاجر تقع على بُعد 1 كم إلى الغرب من القلعة.
 
ام الرصاص
أم الرصاص قرية أردنية تقع 5 كم شرق ذيبان وتبعد 26 كم جنوب شرقي مدينة مادبا و 60 جنوب عمان. تقع على هضبة مادبا الخصبة على ارتفاع 760 متر عن سطح البحر بين وادي الولاء ووادي الموجب. وهي ضمن قضاء مستقل قضاء ام الرصاص ومركزه ام الرصاص وقضاء أم الرصاص جزء من لواء الجيزة التابع محافظة العاصمة في الأردن يبلغ عدد سكانها 4200 نسمة.
معظم المواقع في أم الرصاص لم يتم الكشف عنها، بدأت كمعسكرات رومانية، ومن ثم نمت لتصبح مدينة ابتداءً من القرن الخامس الميلادي، يحتوي الموقع على بقايا من العصر الروماني والبيزنطي والفترات الإسلامية المبكرة (من نهاية القرن الثالث إلى التاسع ميلادي) ومعسكر محصن للجيش الروماني. كما يحتوي الموقع على 16 كنيسة، بعضها بأرضيات فسيفسائية محفوظة بشكل جيد. بصفة خاصة أرضية كنيسة القديس ستيفن، التي تمثل المدن في المنطقة. اثنين من الأبراج المربعة التي كانو يستخدمونها الرهبان لممارسة نوع خاص من العبادة (stylites - فيها الراهب يمضى سنوات طويلة في عزلة على رأس عمود أو برج). تحيط بأم الرصاص، بقايا مناطق زراعية قديمة.
إستشهد بأم الرصاص في العهدين القديم والجديد، كانت محصنة من قبل الرومان وزينها المسيحيين المحليين بفسيفساء على الأسلوب البيزنطي لأكثر من قرن بعد بداية الحكم الإسلامي : كاسترون ميفعة الحديثة أم الرصاص، لها تاريخ طويل. المدينة المحصنة تتكون من قلعة مستطيلة والتي هي الآن عبارة عن مساحة كبيرة من الخراب، ولكن العديد من المباني في الجهة الشرقية، بما في ذلك كنائس، وفناء مع بير، سلالم واقواس حجرية رائعة التي اكتشفت واستعاد بنائها. ولكن الجذب الرئيسي يكمن خارج أسوار وهي كنيسة سانتو ستيفانو، ذات أرضية من الفسيفساء محفوظة بشكل جيد، وهو الأكبر في الأردن. الفسيفساء تمثل صورة ل15 مدينة في الأراضي المقدسة، في كل من الشرق والغرب من نهر الأردن، وهو الاكتشاف الثاني فقط بعد فسيفساء مادبا. على أقل من 2 كم من المدينة المحصنة يقع أطول برج قديم في الأردن، وهو لغز ما زال يحير الخبراء : برج مربع يبلغ ارتفاعها 15 مترا، ليس فيه أبواب وسلالم داخلية.
 
 
قلعة الربض
وتسمى قلعة عجلون ، وتعرف كذلك بقلعة صلاح الدين. هي قلعة تقع في عجلون بالأردن بناها القائد عز الدين أسامة بأمر من الأمير صلاح الدين الأيوبي إبن أخ صلاح الدين الأيوبي واحد  قادته سنة 1184م/580 هجري لتكون نقطة إرتكاز لحماية المنطقة  والحفاظ على خطوط المواصلات وطرق الحج بين بلاد الشام والحجاز لاشرافها  على وادي الأردن وتحكمها بالمنطقة الممتدة بين بحيرة طبريا والبحر.كان الهدف من بنائها هو الحيلولة دون إنتشار القوات الصليبية في منطقة عجلون، ولحماية الطرق التجارية مع دمشق وشمال سوريا من تدخل الفرنج ومنعهم من أي توسع في المنطقة الواقعة شرقي نهر الأردن.
بنيت القلعة على جبل بني عوف بالقرب من مدينة عجلون والمشرف على أودية  كفرنجه وراجب واليابس واقيمت بمواجهة حصن كوكب الهوى لرصد تحركات الفرنجه وتنقلاتهم آنذاك ومن ثم للسيطرة على مناجم الحديد التي اشتهرت بها جبال عجلون وزودت القلعة عند بنائها بابراج مربعة اقيمت عند زوايا البناء وفتحت في جدرانها السميكة حلفات السهام واحيطت من الخارج بخندق يبلغ متوسط عرضه (16) م ويتراوح عمقه من 12-15 متر استعمل كحاجز يحول دون الوصول والاقتراب من الجدران السميكة  واضيف إلى القلعة اجزاء أخرى في عهد الولاة والحكام الذين قاموا بإدارة امور المنطقة.
والقلعة مبنية على جبل شامخ تطل على فلسطين والبحر الميت ويمكن رؤية أجمل صورة لجبال عجلون عند الوقوف على أحد الأبراج الشرقية للقلعة.
 
 



أيلول 2020 (انقر للمزيد)
السبتالأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعة
2930311234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293012
3456789

اخر الأخبار

١٤ عملية زراعة قوقعة جديدة لأطفال في مدينة الحسين الطبية

أجرى أطباء دائرة الأذنية في الخدمات الطبية الملكية...

رئيس جمعية المستشفيات الخاصة يشيد بثقة جلالة الملك بشعبه وتكاتفه

اشاد رئيس جمعية المستشفيات الخاصة الدكتور فوزي الح...
عرض المزيد

النشرة الدورية