Jordan Heart Health Magazine, guide to doctors and health issues

الصفحة الرئيسية >> جراحة العظام والمفاصل >> هشاشة العظام Osteoporosis/ د.بشار مشعل

هشاشة العظام Osteoporosis/ د.بشار مشعل


هشاشة العظام هو مرض يؤدي الى فقدان تدريجي للمادة العظمية ) تنخر العظم (، مع ارتفاع تدريجي في احتمالية الإصابه بالكسور. وعادة ما يتطور المرض عبر عدة سنوات و يكون غير ملاحظ و دون أية أعراض تذكر حتى يصاب المريض بالكسور.
وتعتبر الهشاشة أحد أهم المشاكل الصحية في العالم و هي مسئولة عما يقارب ٢ مليون كسر في أميركا.
حيث ان إمرأه واحده من كل إمرأتين لديهما هشاشة عظام عمرهما فوق الخمسين سوف تصاب بكسر ناتج عن الهشاشة و عادة ما يكون الكسر في عنق الفخذ ، العمود الفقري ، مفصل الرسغ أو القدم . و يعتبر كسور عنق الفخذ هي الأكثر خطورة و ضررا والأصعب علاجا.
 
أما عن الأسباب الرئيسيّة لهشاشة العظام فهي غير معروفة ، لكن هنالك عوامل رئيسية محفزه لهذا المرض أهمها :-
السن: الجميع يبدأ بفقد المادة العظمية مع التقدم بالعمر، وأيضا مع التقدم في العمر تقل قدرة الجسم على بناء المادةالعظمية ليعوض الفقد الذي يحدث في الجسم من هذه المادة. لذلك كلما تقدم الانسان في العمر زادت نسبة إصابته بهشاشة العظام.
الوراثة: فهي تلعب دوراً هاما في الإصابة بهشاشة العظام، و هذا يفسر إصابة البعض بهشاشة العظام في سن مبكّر.
العادات الغذائية و الحياتية السيئه: كفقر التغذية، والغذاء الفقير بالكالسيوم. هذا بالإضافة الى قلة التمارين الرياضية والكسل. و أيضا التدخين وكثرة تناول الكحول. كل ذلك يعجل من الإصابة بهشاشة العظام.
الأدوية وبعض الأمراض: كتناول الكورتيزون لفترة طويلة أوبعض الأمراض المحفزة للكورتيزون في الجسم وبعض أمراض الغدة الدرقية.
 
للوقاية من مرض هشاشة العظام، أو لتأخير تطور المرض، و ذلك لنقي أنفسنا من حدوث الكسور الناتجة عن هذا المرض، يجب أن يحتوي طعامنا على كميات كافية من الكالسيوم وڤايتمين د. بالإضافة الى ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم.
الكالسيوم : يحتاج الجسم الى الكالسيوم لكي يبني عظام قوية و يقوم أيضا بتخزينه للمستقبل ، لذلك بناء عظام قوية في الشباب هو استثمار جيد للمستقبل، وعدم الحصول على الكميات الكافية منه خال مرحلة النمو، يمكن ان يساهم بشكل واضح في تطور الهشاشة عند التقدم بالعمر. كما يلعب الكالسيوم و ڤيتامين د دورا هاما في الحفاظ على عظام جيده عندالمرأة بعد انقطاع  الدوره الشهرية ويقلل نسبة الكسور عندها.
 
حاجة المرأة اليومية من الكالسيوم
من عمر ١٩ - ٥٠ سنة : ١٠٠٠ مغ باليوم .
من عمر ٥٠ فما فوق : ١٢٠٠ مغ باليوم .
مشتقات الألبان شاملة الحليب والأجبان تعتبر مصادر ممتازة للكالسيوم. كما يعتبر السردين والخضار الورقية الخضراء أيضا من المصادر الهامة.
ڤيتامين د : يقوم هذا الڤيتامين بمساعدة الجسم على امتصاص الكالسيوم ، و يحتاج الجسم يوميا إلى ٢٠٠
- ٦٠٠ وحدة دولية.
وكأسا و احدا من الحليب يحتوي على ١٠٠ وحدة دولية و يمكن ان يتناول الانسان حاجته الأخرى من ڤيتامين د عن طريق الحبوب الدوائية.
الرياضة المنتظمة : مهما كان عمرك ، فالرياضة المنتظمة تساعد على تخيف الفقد من المادة العظمية، هذا بالإضافة إلى الفوائد الصحية الأخرى العديدة من تقوية للعضات و الجهاز القلبي التنفسي وإعطاء توازن في الحركة لكي تقينا من السقوط.
التشخيص:-
يتم تشخيص هشاشة العظام من قبل الطبيب المختص عن طريق القصة و الفحص السريري، و إجراء فحص قياس كثافة العظام كفحص ال ( DEXA ) مثا .
أما طرق علاجه فمعظمها تركز على:-
الوقاية من الفقد الزائد للمادة العظمية، بالإضافة إلى التغذية الجيدة و العلاجية، والرياضة أيضا.
أما العاج الدوائي، فهنالك العديد من الأدوية الفعالة، التي تعمل بطرق مختلفة، سواء عن طريق منع أو تخفيف الفقد من المادة العظمية، أو عن طريق زيادة الكتلة العظمية. وبالتالي الوصول إلى الهدف الرئيسي وهو الوقاية أو الخفض الكبير من خطرالكسور الناتجة عن هشاشة العظام، خاصة كسور العمود الفقري وعنق الفخذ. ومثال على هذه الأدوية ، الأدوية المعوضة للإستروجين ) ، (ERT) (SERMs الكالسيتونين ، و البسفوسفونات
 
د.بشار مشعل
استشاري جراحة العظام والمفاصل
/الزمالة الكندية في جراحة تبديل
مفاصل الركبة والورك
 
 



تشرين الأول 2017 (انقر للمزيد)
السبتالأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعة
30123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
28293031123
45678910

اخر الأخبار

الخدمات الطبية الملكية تعلن رسمياً موعد فعاليات مؤتمرها الدولي التاسع

أعلنت الخدمات الطبية الملكية اليوم الخميس, في الإج...

المستشفى التخصصي يدعم حملة افحصي وطمنينا

دعم المستشفى التخصصي حملة سرطان الثدي افحصي وطمنين...

انطلاق فعاليات المؤتمر العاشر لجمعية جراحي الكلى والمسالك

أقيم في فندق حياة عمان فعاليات المؤتمر العاشر لجمع...
عرض المزيد

النشرة الدورية