Jordan Heart Health Magazine, guide to doctors and health issues

الصفحة الرئيسية >> نسائية وتوليد >> نصائح عامة للأزواج الذين يعانون من تأخر الحمل/ د. سهام اللوزي

نصائح عامة للأزواج الذين يعانون من تأخر الحمل/ د. سهام اللوزي


كيف يحدث الحمل:
يحدث الحمل نتيجة قذف الحيوانات المنوية في المهبل وهجرة الحيوانات المنوية ليلتقي بالبويضة في قناة فالوب حيث يحدث الإخصاب، ثم عودة الجنين إلى التجويف الرحمي وإنباته هناك.
 
تعيش البويضة عادةً لمدة " 24 " ساعة بينما يعيش الحيوان المنوي لمدة تصل إلى " 7" أيام في المجرى التناسلي للأنثى، تحدث الإباضة عادةً في اليوم الرابع عشر" 14 " من الدورة الشهرية على اعتبار أن اليوم الأول لنزول الدم هو اليوم رقم " 1" في حالة المرأة التي يبلغ مدى دورة الحيض لديها  28  يوماً. يحدث الحمل بنسبة 84 % في السنة الأولى للزواج أو ممارسة الجنس المنتظم غير المحمي )لا تستعمل فيه وسائل منع الحمل( وفي 92 % خلال السنتين الأوليتن وفي 93 % من أول 3 سنوات من الزواج.
 
الجماع:
لا شك أن ممارسة الجماع يومياً يزيد من احتمالية حدوث الحمل إلا أن الدراسات أثبتت أن القذف لثماني" 8" مرات أسبوعياً يتزامن مع حيوانات منوية ضعيفة، إلا أن القذف كل 3- 4 أيام يترافق مع أفضل إنتاج للحيوانات المنوية.
لذلك فإن ممارسة الجنس كل يومن أو 3 أيام يتزامن مع أعلى نسبة حمل ممكنة.
 
التدخين:
التدخن يؤثر سلباً على خصوبة المرأة والرجل بشكل قطعي، حيث أنه يقلل من خصوبة المرأة ويؤثر على نوعية الحيوانات المنوية التي ينتجها الرجل بشكل سلبي.
 
المشروبات الغنية بالكافيين:
لا يوجد أي علاقة بن تناول المشروبات الغنية بالكافيين وخصوبة الرجل أو المرأة.
 
الوزن:
المرأة التي تعاني من السمنة " 30<BMI " تعاني من ضعف في خصوبتها وتأخر الحمل بشكل عام لعدة أسباب.
كما أن الرجال الذين يعانون من السمنة أيضاً يتعرضون لمشاكل في الخصوبة تتعلق بانخفاض عدد الحيوانات المنوية الطبيعية القادرة على الحركة وزيادة نسبة التشوهات والتكسرات في الحيوانات المنوية.
 
المهنة:
المهن التي يتعرض ممتهنيها لدرجات حرارة عالية وإ شعاعات ومواد كيميائية مختلفة تؤثر سلباً على إنتاج الحيوانات المنوية للرجال، كما أن التعرض للمواد الكيمياوية في المصانع من قبل النساء العامات يؤثر سلباً على خصوبتهن )نقصد بالمواد الكيماوية مصانع المبيدات الحشرية والزئبق والرصاص(.
 
الأدوية:
من الأدوية التي تؤثر على خصوبة المرأة المواد المسكنة والمضادة للالتهابات، الأدوية المثبطة للمناعة، أدوية الأمراض الرثية )الروماتيزم(، الأدوية المضادة للاكتئاب، الأدوية المهدئة، أدوية الربو القصبي. عدا عن العلاج الكيماوي للسرطان.
من أهم الأدوية التي تؤثر على خصوبة الرجل Cimitidine Supha Thalasine وحقن التوستيرون، بعض أدوية ضغط الدم المرتفع )تؤدي إلى ضعف القدرة الجنسية(.
 
الدكتورة سهام اللوزي
اختصاصية الأمراض النسائية والتوليد وجراحاتها والعقم
 
 



نيسان 2018 (انقر للمزيد)
السبتالأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعة
31123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
2829301234
567891011

اخر الأخبار

جمعية المستشفيات الخاصة تشارك في معرض ومؤتمر الكويت الطبي 2018

تشارك جمعية المستشفيات الخاصة ومجموعة من المستشفيا...

مؤتمر أمراض القلب والشرايين يناقش آخر المستجدات الطبية

جوهارت - دبي - الإمارات العربية المتحدة، برعاية كر...

استمرار فعاليات مؤتمر ومعرض دبي ديرما 2018

منظمة الصحة العالمية: من بين كل 3 حالات إصابة بالس...
عرض المزيد

النشرة الدورية