Jordan Heart Health Magazine, guide to doctors and health issues

الصفحة الرئيسية >> التحاليل الطبية >> نبذة عن فحوصات صحة المرأة وسلامة الجنين / نور سامي شنك

نبذة عن فحوصات صحة المرأة وسلامة الجنين / نور سامي شنك


سامة المرأة عاما مهما في استمرار الحياة الاسرية, كونها ركنا اساسيا من اركان الاسرة,, وتتقلب صحة المرأة باستمرار اكثر من الرجل, بسبب تعرضها شهريا لاضطرابات هرمونية وقت الحيض, وكذلك اشهر الحمل, وايام النفاس. و كونها اضعف بنية من الرجل.
وتحرص كل امرأة واعية أن تقوم بفحوصات دورية لتضمن سامتها وتستمر بعافيتها وعطائها. تتنوع الفحوصات بشكل كبير لتشمل جميع انحاء الجسم.
وربما اكثر ما تعانيه نساؤنا هو مشاكل نقص الفيتامينات والارهاق.. لذلك يجب عليها عمل فحوص الفيتامينات مثل Vitamin D3, Vitamin B12 , فحوصات الحديد ومخزونه Ferritin , وكذلك فحص الغدة الدرقية TSH , FT4 لتتجنب مشاكلها خاصة انها شائعة لدى النساء بنسبة % 10 . ايضا على كل امرأة تحمل تاريخ مرضي لاحد الامراض المتأثرة بالوراثة كالضغط او السكري , او الاورام , ان تلجأ للفحص الدوري للكشف عنها حتى يصبح علاجها اكثر يسرا ونفعا.. يجدر بالذكر انه كلما تقدمت المرأة بالسن فهي بحاجة لعمل دالات الاورام مثل CA15-3 , CA-125 , CA 19.9 وغيرهم مما يساعد بالكشف المبكر عن الاورام سواء الخبيثة منها او الحميدة في الثدي والمبايض والرحم بشكل خاص, وباقي اجزاء الجسم بشكل عام.
اما اولئك النساء اللواتي في سن الخصوبة, فقد يحتجن بعضا من فحوصات الهرمونات النسائية المتعلقة بالقدرة على الانجاب وسامة المبايض والرحم, نذكر منها :
هرمون الحليب PRL والذي يؤدي ارتفاعه الى اضطراب الدورة الشهرية وتأخير تكوين البويضات مما يعيق الحمل.
هرمون FSH وهو الهرمون الاساسي المنشط لحويصات المبيض .
هرمون LH ويعتبر المسؤول عن خروج البويضات من الحويصات الى الرحم.
واي خلل في هذين الهرمونين يؤدي الى ضعف انتاج باقي الهرمونات المسؤولة عن تهيئة بطانة الرحم وهما Estradiol and Progesterone واللذان يرتفعان الى عشرات الاضعاف في حال حدوث حمل, اما في حالة عدم الحمل فتنخفض نسبتهما وتحدث الدورة الشهرية.. ويعتبران الاهم لمتابعة حالات الحقن واطفال الانابيب.
 
اما المراة التي سبق لها أن حملت عدة مرات واجهضت فننصحها بعمل ما يسمى Thrombophilia screen وهي عبارة عن مجموعة فحوصات للتأكد من سامة عملية تخثر الدم عند الام وعدم وجود اسباب لحدوث تجلطات دموية, حيث ان الخثرات الدموية هي اكثر ما يعيق تغذية الجنين وبالتالي موته.
وكون سامة الجنين في فترة الحمل وسامة المولود بعد  الولادة تشغل الام والتي تحرص على تجنب كل ما قد يؤثر عليه سلبيا فان هناك مجموعة من الفحوصات المخبرية التي تمكننا من الاطمئنان على سامة الجنين ويعتبر اهمها واحدثها فحص سامة الجنين Non Invasive Prenatal Testing (NIPT) يقوم هذا الفحص على اخذ عينة من دم الام الحامل في الاسبوع العاشر ان كانت حاما بجنين او الاسبوع الثاني عشر ان كان حملها توأما.. حيث انها الفترة الكافية لانتقال بعض من خلايا الجنين الى دم الام وتصبح كمية DNA المنتقلة كافية لعمل هذا الفحص..
 
وتكمن اهمية NIPT في انه يكشف عن كافة التشوهات الكروموسومية واهمها :
متلازمة داون ) Triomy 21 ( ونسبتها 700 / 1 من الولادات.
متلازمة ادوارد ) Trisomy 18 ( ونسبتها 5000 / 1 من الولادات
متلازمة باتو ) Trisomy 13 ( ونسبتها 16000 / 1 من الولادات.
 
كما يكشف الفحص عن حالات فقد جزء من الكروموسومات مع كافة جيناته التي يحملها وهو ما يسمى Microdeletion
مثل حالات Digeorge, Cridu chat & Prader willi syndromes وكذلك يكشف عن فقد او مضاعفة احدى الكروموسومات الجنسية (Sex chromosome aneuploidies ) مثل حالات:
متلازمة جاكوب ) XXX, XYY ( , متلازمة كلاينفلتر XXY( ( , متلازمة تيرنر ) .)XO
كما يحدد NIPT جنس الجنين ويعتبر اكثر امانا من الفحوصات التي تتطلب سحب عينة من السائل الامينيوسي كونها تسببت بنسب اجهاض تجاوزت % 1، كما انه اكثر دقة من فحص Triple test والذي تصل نسبة الخطأ فيه الى % 20 في الحالات السلبية و % 95 في الايجابية.
وعن طريقة اجراء هذا الفحص فتتم بواسطة تقنية Next generation sequencing (NGS ( وهو يحتاج الى خمس أيام عمل وترسل عيناته إلى سويسرا.
وننصح به الامهات اللواتي يعانين من مشاكل عند اطفالهن، او كبيرات السن, او من تحمل تاريخ مرضي في العائلة..
هذا الفحص تقدمه مختبرات ألفا، وكذلك كافة الفحوصات الروتينية والهرمونية والمناعية، وكافة فحوصات الأورام والأنسجة.
وكما قالوا قديما .. درهم وقاية خير من قنطار علاج..
 
نسأل الله لكم الصحة والعافية والذرية الصالحة السليمة
 
اعداد نور سامي شنك
ماجستير تحاليل طبية
بإشراف د. عماد الخطيب
مختبرات الفا
 



تشرين الثاني 2017 (انقر للمزيد)
السبتالأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعة
28293031123
45678910
11121314151617
18192021222324
2526272829301
2345678

اخر الأخبار

 المستشفيات الخاصة تنظم ورشة تدريبية حول التعقم

نظّمت جمعية المستشفيات الخاصة ورشة تدريبية للمستشف...

التمريض تنظم بالتعاون مع جمعية المستشفيات الخاصة دورة لتدريب المدربين

نظمت نقابة الممرضين والممرضات والقابلات القانونيات...

الجمعية الأردنية للوقاية من ترقق العظم تنظم مسيرة توعية

نظمت الجمعية  الأردنية للوقاية من ترقق العظم ...
عرض المزيد

النشرة الدورية