Jordan Heart Health Magazine, guide to doctors and health issues

الصفحة الرئيسية >> ريبورتاج >> نائب رئيس مجلس إدارة مستشفى العبدلي السيد أحمد أبو غزالة

نائب رئيس مجلس إدارة مستشفى العبدلي السيد أحمد أبو غزالة


لقاء مع نائب رئيس مجلس إدارة مستشفى العبدلي
السيد أحمد أبو غزالة للحديث عن الاتفاقية التي تم توقيعها مؤخراً مع
مؤسسة التمويل الدولية

جوهاوت: بداية، تهانينا لمستشفى العبدلي على توقيع الاتفاقية مع مؤسسة التمويل الدولية، ما هي خطط المستشفى للاستفادة من هذا التمويل؟
يعمل مستشفى العبدلي على خطة توسعة طموحة وعلى ثلاثة مستويات: إضافة تخصصات طبية جديدة، تقديم خدمات جديدة في تخصصات فرعية تشمل كافة الأقسام، وذلك لنتمكن من زيادة قدرتنا على التعامل مع حالات طبية أكثر تعقيداً و/أو تنوعاً. بالإضافة إلى ذلك تشمل خططنا القيام ببناء قدراتنا التعليمية والبحثية التي تعتبر في صميم مهمتنا، لذا فهذا التمويل سيساعدنا على النمو والتوسع في هذه المجالات لخدمة شرائح أوسع من المرضى من مختلف الاحتياجات.

جوهارت: ما الجديد الذي ستقدمه لكم مؤسسة التمويل الدولية؟
تتميز مؤسسة التمويل الدولية بخبرتها العميقة في مجال الرعاية الصحية، ونتطلع للاستفادة من هذه الخبرات القيمة فيما يتعلق بأفضل الممارسات في القطاع الطبي ومشاركتنا بشبكة علاقات واسعة على الصعيدين الإقليمي والدولي، وبما أنها مؤسسة تعمل تحت مظلة البنك الدولي، تخضع قروض المؤسسة إلى نظام حوكمة دقيق وصارم، يتطلب قدراً عالياً من النزاهة والوضوح وكذلك يتطلب الإلتزام بخطط العمل الموضوعة وتحقيق أعلى درجات الشفافية.
 
يقتضي العمل مع مؤسسة التمويل الدولية أيضا الإلتزام بالمعايير الدولية في جميع الإجراءات والعمليات الطبية والمؤسسية ككل، كما يشتمل على جوانب أخرى إضافية مثل المسؤولية الاجتماعية والبيئية التي نعتبرها بذات الأهمية. ونحن كمستشفى العبدلي نقوم بمراعاة هذه المعايير منذ التأسيس، لكن مشاركة مؤسسة التمويل الدولية تضيف بعداً آخر من نواحي الرقابة والدقة.
 
جوهاوت: لا شك أن الحصول على تمويل من مُقرِض دولي مثل مؤسسة التمويل الدولية، يُعد شهادة لمستشفى العبدلي:
لماذا قررت هذه المؤسسة العالمية دعم مشروع التوسعة؟
 
جاء قرار المؤسسة بعد مراجعة دقيقة لخطط العمل الخاصة بنا، بالإضافة إلى زيارة كافة مرافق المستشفى المباشرة والتابعة لها، ومراجعة معايير الجودة، إجراءات الأمن والسلامة، معايير التوظيف، ضبط العدوى، الاعتبارات البيئية، اللوائح الطبية، تكنولوجيا المعلومات، المشتريات وغيرها. ومن المؤكد أن مؤسسة التمويل الدولية لمست الوعي المؤسسي والجهود المكرسة لرفع معايير الجودة وتحقيق أعلى درجات الكفاءة لنكون صرح طبي إقليمي يخدم الجميع. لقد أدت هذه التجربة وبشكل ملحوظ إلى إثراء خبرات كادرنا، حيث استطعنا تحديد بعض الفجوات والقيام بتطوير مجموعة من الحلول لها.
ومن الجدير بالذكر، أننا نعتبر هذا الدعم موجهًا لقطاع الرعاية الصحية في الأردن بشكلٍ عام، حيث تُثمِّن
مؤسسة التمويل الدولية قدرات المؤسسات الصحية الأردنية، والتي تقدم أعلى درجات الجودة ومستوى عالٍ من الرعاية الصحية.
 
جوهارت: لقد ذكرتم أن مستشفى العبدلي هو أحد الأعضاء المؤسِّسين للمباديء الأخلاقية للرعاية الصحية الصادرة عن مؤسسة التمويل الدولية: ما هي تلك المبادىء، وكيف ترون أهميتها؟
 
نرى أن المبادىء الأخلاقية للرعاية الصحية لمؤسسة التمويل الدولية هي مبادىء واضحة المعالم، تتكون من عشرة مبادىء أساسية، يجب أن تحكم كل مؤسسات الرعاية الصحية. وقد وجدنا أن بعضها متطابق مع مبادىء الرعاية الصحية لدى مستشفى العبدلي منذ تأسيسه.
 
نرحب بمبادرة مؤسسة التمويل، لجعل الشفافية، والامتثال للأنظمة والقوانين، وأعلى معايير العناية الطبية والالتزام بحقوق المرضى، والمسؤولية الاجتماعية والبيئية، هي بعض أهم المبادئ التوجيهية لإدارة المستشفيات.
 
ونتطلع لالتزام المزيد من المستشفيات بتلك المبادىء، مما يعزز الثقة في القطاع الصحي، ويجعل المؤسسات الصحية أكثر شعورًا بالمسؤولية، وأكثر تركيزًا على أهدافها، ويعزز من ثقة الجميع بهذا القطاع.
 
جوهارت: ما هو انطباعكم الشخصي عن قطاع الرعاية الصحية في الأردن؟
لقد أثبت قطاع الرعاية الصحية في الأردن أهميته كقطاع حيوي، كما أن الشهور القليلة الماضية قد زادت
من أهميته، حيث أظهرت الاحداث الأخيرة الناجمة عن جائحة كورونا أبرز نقاط القوة والضعف لدى أنظمة إدارة المستشفيات حول العالم.
 
اعتقد انه هناك فرصة دائماً لبذل المزيد من الجهود للنهوض أكثر بالقطاع وعلى جميع المستويات، ابتداءً من رفع القدرات لإدارة الحالات التي تتسم بدرجة عالية من التعقيد، وذلك بواسطة نموذج الرعاية الشاملة ، و تطبيق أعلى معايير الجودة ومكافحة العدوى، والتعامل مع الأمراض المُعدية بطريقة آمنة، بالإضافة إلى تقديم الرعاية للحالات الطارئة والغير طارئة، من خلال توفير قنوات بديلة، مثل حلول الرعاية الصحية عن بُعد؛ مع العمل باستمرار على خلق المزيد من الابتكارات وتبني أحدث التقنيات التي تفيد القطاع الطبي.
 



أيلول 2020 (انقر للمزيد)
السبتالأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعة
2930311234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293012
3456789

اخر الأخبار

١٤ عملية زراعة قوقعة جديدة لأطفال في مدينة الحسين الطبية

أجرى أطباء دائرة الأذنية في الخدمات الطبية الملكية...

رئيس جمعية المستشفيات الخاصة يشيد بثقة جلالة الملك بشعبه وتكاتفه

اشاد رئيس جمعية المستشفيات الخاصة الدكتور فوزي الح...
عرض المزيد

النشرة الدورية