Jordan Heart Health Magazine, guide to doctors and health issues

الصفحة الرئيسية >> الرعاية التلطيفية >> مفهوم العافية برنامج شمولي نحو حياة أفضل د. محمد بشناق

مفهوم العافية برنامج شمولي نحو حياة أفضل د. محمد بشناق


 استشاري علاج الألم والرعاية التلطيفية
 
تعودنا أن نراجع الطبيب فقط عندما نعاني من أمراض وآلام، فنهرع الى الطبيب نشكو همومنا وما ألم بنا من مرض، ونرجع ومعنا العلاج.
ولكن هل سأل كلاً منا نفسه ..كيف لي أن أحافظ على صحتي وسعادتي؟
وهل لدي ما أفعله لكي أرفع من طاقتي الجسدية والذهنية والروحانية؟
وما هو دور نظام الحياة الذي اتبعه في تحسين كفاءة الحياة وتحسين الفرصة للحيلولة دون الإصابة بالأمراض المزمنة أو الشيخوخة المبكرة؟
لقد ثبت بالعلم والتجربة أن هناك علاقة وثيقة بين أسلوب الحياة اليومية وبين تعرضنا للأمراض المختلفة أو الشكاوي المختلفة مثل الهبوط العام وآلام الرأس والظهر والتوتر والكآبه وغير ذلك.
من هنا جاء هذا المصطلح الجديد والجميل "العافية " أو ""wellness.
إنك لن تعيش إلا مرة واحدة فحري بك أن تحيا كما يجب وأن تأخذ زمام المبادرة لكي تعيش حياة ملؤها النشاط والثقة والإيجابية والصحة والأمل.
وهنا نتعرض لأهم ملامح برنامج العافية (wellness):
  • يتحدث برنامج العافية عن المفهوم الشمولي للصحة والسعادة. فالإنسان خلق من جسد وعقل وروح . ولذلك كان هناك العافية الجسدية والذهنية والروحانية.
  • تعالج العافية الجسدية كيفية عمل فحوصات مبكرة والتعامل مع الألم والأمراض المختلفة والطعام الصحي المتوازن ومضادات الأكسدة واللياقة الصحية.
  • بينما تتحدث العافية الذهنية عن التعامل مع التوتر وترسيخ الشخصية الإيجابية والدافع الذاتي للتعامل مع المرض.
  • وتهتم العافية الروحانية بايجاد معنى للحياة ومعرفة مكامن القوة والضعف لديك، بالإضافة الى مهارات التأمل والتعبير عن الذات والتنويم المغناطيسي والعلاقات العائلية.
  • برنامج العافية يهدف أساساً الى توفير العوامل المناسبة لتغيير العادات اليومية نحو الأفضل من خلال التقييم الذاتي ومشاركة التجربة مع الأخرين والتواصل مع المدرب الشخصي.
  • اتجهت الأنظار مؤخراً الى فريق الرعاية التلطيفية لتقديم هذا البرنامج، وذلك لطبيعة عمل هذا التخصص القائم على النظرة الشمولية وعمل الفريق المتكامل، مما اهله ليلعب دوراً محورياً في التعامل مع المشكلات النفسية والإجتماعية.
 
 



آذار 2017 (انقر للمزيد)
السبتالأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعة
25262728123
45678910
11121314151617
18192021222324
25262728293031
1234567

النشرة الدورية