Jordan Heart Health Magazine, guide to doctors and health issues

الصفحة الرئيسية >> اوعية دموية >> مضاعفات دوالي الساقين

مضاعفات دوالي الساقين


تظهر مضاعفات دوالي الساقين بعد عدة سنوات من ظهور الداء، علما بأن معظم المصابين بهذا الداء لا يشكون من هذه المضاعفات، كما ان ظهور المضاعفات يكون عادة بعد عدة سنوات من بداية ظهور الدوالي، ومن الصعب التنبؤ بالمريض الذي ستظهر عنده مضاعفات، ولا علاقة بين حجم الدوالي واحتمال حدوثها.

أما المضاعفات فهي تتمثل باختصار بما يلي:

  1. النزيف: قد يكون خارجياً أو داخلياً تحت الجلد لا سيما وأنه يحدث خاصة عند أولئك المرضى الذين يعانون من أمراض الدم ومتناولي مسيلاته، و قد يكون من الصعب ايقافه أو السيطرة عليه، إذ يكون على المصاب أن يستلقي على ظهره و يرفع ساقه و يضغط مباشرة على مكان النزف، و من ثم الحصول على عناية طبية ملائمة.
  2. جلطة وريدية سطحية: تتكون كنتيجة لتخثر الدم في الأوردة المتوسطة للساق، و تدعى بالجلطة الوريدية السطحية و أعراضها هي: ألم و احمرار، ارتفاع في درجة حرارة الساق. يجري تشخيصها بعد الفحص السريري بواسطة السونار، وينصح بعلاجها بواسطة الجوارب الضاغطة و مضادات الالتهابات. وفي حالات نادرة قد يضطر الطبيب المعالج إلى وصف المضادات الحيوية و مسيلات الدم .
  3. فشل وريدي مزمن: عندما توجد إعاقة لانسياب عودة الدم فإن تجمع الدم يتفاعل مع تبادل أوكسجين الأنسجة وفضلات الدم. وإذا اصبحت الإعاقة مزمنة فإنه ينتج عنها فشل وريدي مزمن .
  4. أكزما الجلد :حيث يصبح الجلد لامعاً محمراً وقد يبقى كذلك بشكل دائم.
  5. التصلب الدهني الجلدي: حيث يصبح أحمراً ويحدث عادة تجلط في الساق.
  6. تقرحات الساق: يحدث التقرح عندما يزداد ضغط الدم الوريدي في الساق وهذا ناتج عن تسرب السوائل تحت الجلد منتهياً بالانفجار وتضخم الجلد، وان عدم علاج هذه القرحة قد يتحول إلى ورم سرطاني.
مضاعفات أخرى جانبية كالألم ، وارتجاف بالساق ، ومن السهل السيطرة عليها.
وفي الختام لابد من القول بأن درهم وقاية خير من قنطارعلاج.

 

د.عبدالله القضاه
استشاري جراحة الصدر والأوعية الدموية




آذار 2017 (انقر للمزيد)
السبتالأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعة
25262728123
45678910
11121314151617
18192021222324
25262728293031
1234567

النشرة الدورية