Jordan Heart Health Magazine, guide to doctors and health issues

الصفحة الرئيسية >> طب العيون >> مركز تصوير العيون / د. محمد ابو السمك

مركز تصوير العيون / د. محمد ابو السمك


يفخر مركز تصوير العيون بتقديم أحدث تقنية لتصوير وتشخيص أمراض الشبكية والعيون جهاز ANGIO-OCT الاول في الاردن والشرق الاوسط / د. محمد ابوسمك

نقدم لكم تقنية SSADA الأولى في الشرق الأوسط لتصوير أمراض الأوعية الدموية في الشبكية بدون صبغات ملونة وبدون الم او حساسية وبدقة عالية جدا. وهذا الامر مهم جدا لمرضى الكلى والقلب والضغط والكبد الذين يعانون من سلبيات الصبغات ومن التحسس وتلون البشرة.
إن مركز تصوير العيون يعتبر من بين المراكز الرائدة والسباقة في متابعة أحدث التقنيات العلمية التي تساهم في تشخيص وعلاج امراض العيون.
وقد سألنا الدكتور محمد ابوسمك استشاري طب وجراحة الشبكية والسائل الزجاجي حول هذا الجهاز واهم ميزاته فأجاب:
تعتبر تقنية SSADA هي أحدث وادق طريقة علمية لتصوير الأوعية الدموية الدقيقة داخل العين، وتمتاز بالسرعة والدقة وعدم الحاجة لأية صبغات ملونة.
وقد حصلت شركة Optovue على براءة استخدام هذه التقنية والتي أظهرت الأبحاث الطبية أنها مكافأة لتقنية التصوير بالفلوروسين الملون ويستفيد منها المرضى الذين لديهم أمراض وعائية في الشبكية مثل اعتلال الشبكية الرطب واعتلال الشبكية السكري وكذلك حالات
انسداد الأوعية الدموية وأمراض العصب البصري.
كما يمتاز الجهاز الجديد بسرعته الفائقة واختصار الوقت ووجود خاصية Tracking & Motion correction والتي تساعد في متابعة حركة عين المريض أثناء التصوير وكذلك خاصية المتابعة  Follow  والتي تفيد في متابعة الحالة زمنيا لتحديد مقدار التحسن بسبب العلاج.
ويمتاز جهاز Angio OCT XR بتصوير العصب البصري لمرضى الجلوكوما ومتابعة حالاتهم. ويمكن تصوير الاطفال والكبار والنساء الحوامل بأمان تام.
ومن الميزات التي ينفرد بها هذا الجهاز الحديث جدا:
تصوير القرنية وزاوية العين.
تصوير الطبقة الطلائية للقرنية وتفيد في التشخيص المبكر للقرنية المخروطية .Epithelial Mapping
تحديد قوة انكسار القرنية True cornea power .والتي تفيد مرضى الساد الابيض.
قياس سماكة Lasik flap وهي مهمة لتحديد مقدار سماكة القرنية المتبقيه لمرضى .Lasik

كيف تعمل تقنية SSADA ولماذا هي متميزه؟ كيف يعمل مبدأ تصوير أوعية الشبكية؟
سوف نتحدث عن أحدث طريقة وهي SSADA وتعني بالانجليزية Split-Spectrum Amplitude Decorrelation Angiograply
ويقوم جهاز SSADA بدراسة الحركة داخل أنسجة العين ولأن الدم يتحرك بسرعة داخل الشعيرات الدموية والشرايين وبالتالي يمكن تصوير انعكاس الإشارات الضوئية من داخل مكونات الدم ومتابعة حركتها وبالتالي نحصل على صورة لشبكة الأوعية الدموية في منطقة ما داخل الشبكية.
وتتم مقارنة الإشارات الضوئية الخاصة مثلا)بكريات الدم الحمراء( داخل الأوعية الدموية مع نفسها خلال أزمنة مختلفة وبالتالي نعرف
مكانها واتجاه حركتها.
ومن ميزات نظام SSADA أنه يمكن تصوير طبقات الأوعية الدموية Axial Transverse مما يزيد من دقة تحديد االمستوى الموجود فيه المرض بعكس التصوير بالفلورسين.
ومن أهم ميزات Angio-OCT كما افاد الدكتور ابوسمك أنها تحل مشكلة مهمة كانت تواجه أطباء الشبكية أثناء مقارنة صور الفلوروسين الملونة للشبكية وصورة OCT لطبقات الشبكية . أما الآن فنستطيع بضغطة زر كما يقال أن نرى أية نقطة في الشبكية ونحلل الأوعية الدموية التي تغذيها وبالتالي نزيد من دقة التشخيص وسرعته ونجنب المريض من التعرض لمخاطر صبغة الفلوروسين التي تؤثر على مرض الكبد والكلى.

الخلاصة:
طريقة Angio-OCT هي وسيلة حديثة وفريدة من نوعها في العالم لتصوير الشعيرات الدموية والأوعية الدموية بدقة عالية وبدون مخاطر.
ونرحب في مركز تصوير العيون بالرد على استفساراتكم.

د. محمد ابوسمك
استشاري طب وجراحة الشبكية
والسائل الزجاجي
 



شباط 2017 (انقر للمزيد)
السبتالأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعة
28293031123
45678910
11121314151617
18192021222324
25262728123
45678910

اخر الأخبار

بيان صحفي صادر عن جمعية المستشفيات الخاصة تحت الرعاية الملكية السامية

منتدى السياحة العلاجية العالمي ينطلق في 25 شباط 20...

انطلاق فعاليات مؤتمر أمراض وزراعة الكلى

البحر الميت -قال رئيس المؤتمر الدولي الخامس عشر لا...

مشاركة جمعية المستشفيات الخاصة في معرض الخرطوم الدولي

شاركت جمعية المستشفيات الخاصة في معرض الخرطوم الدو...
عرض المزيد

النشرة الدورية