Jordan Heart Health Magazine, guide to doctors and health issues

الصفحة الرئيسية >> أمراض الأعصاب والدماغ >> مرض باركنسون (الشلل الرعاشي ) الدكتور محمد شهاب استشاري امراض الدماغ والاعصاب

مرض باركنسون (الشلل الرعاشي ) الدكتور محمد شهاب استشاري امراض الدماغ والاعصاب


  
يشخص مرض الباركنسون في معظم الحالات في من هم بين سن 50 الى 60 من العمر فيما نادرا ما يشخص هذا المرض في مرحلة الشباب .
 
الأعراض السريرية :
 
يبدأ المرض بأحد هذه الأعراض او الأعراض الرئيسية معا و هي:
  • الرجفان
  • الصلابة
  • تباطؤ الحركة و عدم استقرار الوقفة ( التوازن)
 
اولا :
الرجفان : غالبا ما يكون الرجفان الدافع الذي يدفع المريض لاستشارة الطبيب، و كثيرا ما تبدأ الرجفة في يد واحدة تمتد بعدها الى الطرف السفلي ثم الى الجهة المقابلة .
و الرجفان سكوني هو رجفان رتيب منتظم و يشمل عادة الاطراف و قد يشمل الفك و الوجه و الفم و اللسان . وفيما يهدأ الرجفان قليلا في بدء الحركة الإرادية قد يصبح الرجفان شديدا بحيث يمنع المريض من تناول الطعام بيده .
 
ثانيا :
الصلابة، او تصلب الاطراف و الجذع : يبدأ بتيبس الأطراف و ببطء الحركات عامة و مع تقدم المرض يصبح من الصعب القيام بالأعمال اليومية العادية بسهولة.
و يصبح الوجه جامدا و يفقد تعبيره ( كأنه يلبس قناعا) و ينقص طرف العينين . كما ينحني الجسم للأمام و يصعب البدء في المشي , ويمشي المريض بخطى قصيرة و يجر قدميه جرا و يصعب عليه التوقف فورا و يكثر تعثره و اختلال توازنه. اما بالنسبة للكلام فيصبح بطيئا و رتيبا و يزيد اللعاب.
الاعراض الاخرى :
 
- الكآبة
- صعوبة في الابتلاع و المضغ
- مشاكل بولية وإمساك.
- تقطع النوم
 
الاسباب:
السبب الرئيسي لمرض باركنيسون هو خسارة خلايا الدماغ المنتجة للدوبامين، و يحدث أيضاً بسبب: الطفرات الجينية ، السموم كالمبيدات الحشرية و المعادن، وإصابات الرأس، و الأدوية و العقاقير النفسية .
 
العلاج:
مريض باركنسون يحتاج الى الدعم النفسي من خلال المعالجة التثقيفية، كما قد يحتاج للعلاج الطبيعي و التأهيل ، اما الادوية التي توصف لمريض باركنسون فلا تبطئ من تقدم المرض و تطوره ولكنها تخفف الاعراض .
 
عادة يعطى المرضى ليفودوبا مع كاربيدوبا حيث ان الخلايا العصبية تستعمل الليفودوبا لتصنيع الدوبامين لإعادة تجديد مخزون الدماغ من الدوبامين. كما أن هناك ادوية حديثة للتخفيف من التيبس.
 
يوجد الان علاج يسمى تحفيز عميق للدماغ (ديبيس)، حيث تزرع أقطاب كهربائية في الدماغ و تربط الى أداة كهربائية صغيرة تسمى مولد نبض، فيما قد تكون الجراحة ضرورية في بعض الحالات اذا لم يستجب المريض للعقاقير .
 
العلاج الجراحي
هي جراحة و التصويب المجسم التي تحدث تخريباً انتقائياً في النواة الجاحبة او الالياف الواصلة بينها و بين المهاد و تعطي نتائج حسنة .
 
 



شباط 2017 (انقر للمزيد)
السبتالأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعة
28293031123
45678910
11121314151617
18192021222324
25262728123
45678910

اخر الأخبار

بيان صحفي صادر عن جمعية المستشفيات الخاصة تحت الرعاية الملكية السامية

منتدى السياحة العلاجية العالمي ينطلق في 25 شباط 20...

انطلاق فعاليات مؤتمر أمراض وزراعة الكلى

البحر الميت -قال رئيس المؤتمر الدولي الخامس عشر لا...

مشاركة جمعية المستشفيات الخاصة في معرض الخرطوم الدولي

شاركت جمعية المستشفيات الخاصة في معرض الخرطوم الدو...
عرض المزيد

النشرة الدورية