Jordan Heart Health Magazine, guide to doctors and health issues

الصفحة الرئيسية >> امراض الجهاز الهضمي والكبد >> مرض السيلياك ( الداء الزلاقي) Celiac Disease /د. أيمن مشعل/استشاري أمراض وتنظير الجهاز الهضمي والكبد

مرض السيلياك ( الداء الزلاقي) Celiac Disease /د. أيمن مشعل/استشاري أمراض وتنظير الجهاز الهضمي والكبد


هو مرض يصيب الجهاز الهضمي ويؤدي إلى تلف الأمعاء الدقيقة، ويتوقف امتصاص العناصر الغذائية، بسبب تناول مادة الجلوتين الموجودة في القمح و الشعير والشوفان وينتج عنه ضمورا شديدا في خلايا امتصاص الأغذية الموجودة في الأمعاء، مما يسبب سوء تغذيه شديدة و عادة يصيب أكثر من فرد في العائلة، لكنه غير وراثي، لذا يجب فحص أفراد الأسرة من والدين وأطفال.  و هذا المرض موجود بنسبه ليست بسيطة في المجتمع العربي، لكن قلة التوعية عن هذا المرض يجعلنا نجهله ونجهل كيفية التعايش معه.
·        ما هو "الجلوتين "..؟
هو بروتين يوجد في القمح ومشتقاته والشعير والشوفان و الحنطة، و هذه الحبوب تستخدم لصناعة الخبز و حبوب الإفطار، المعكرونة، الفطائر، الكيك و البيتزا.
و أيضاً تضاف إلى العديد من المواد المصنعة مثل النقانق، الشوربة الجاهزة،
الصلصات، الأطعمة المعلبة.
·        أعراضه:
قد لا تكون أعراضه بادية بشكل ملحوظ، أو قد يتم ربطها بأمراض أخرى.
‏وقد شخصت حالات على أنها أورام خبيثة بالمعدة والأمعاء و تلقت علاجات على هذا الأساس.
 إحدى السيدات التي أصيبت بالمرض، وكان عمرها ‏30‏ عاماً،‏ شُخص مرضها على أنه أورام سرطانية‏، وعندما تبين انها مصابة بمرض سيلياك وخضعت للحميه الخاصه بالمرض ازداد وزنها من 30‏ كيلو جراماً‏..‏ بعد فترة علاج شهرين الى ‏62‏ كيلو جراماً، ‏ وحالتها مستقرة‏.‏
·        أهم أعراضه لدى الأطفال:
الإضطرابات والتوتر الظاهر ـ مشاكل في النوم ـ إسهال مزمن ـ نقص في النمو - عدم الرغبة في تناول الطعام - غازات و انتفاخ البطن .
لكن،  كلما طالت مدة الرضاعة الطبيعية كلما تأخر ظهور الأعراض.


·        أما أعراضه لدى الكبار بشكل عام:
شحوب في الوجه - وجود ماده دهينة في البراز - إسهال مزمن - نقص في الوزن- القيء- أعراض تعب و إرهاق - ارتباك و صعوبة بالتركيز - آلام و انتفاخ وغازات في البطن.
·        أعراض أخرى:
1- براز باهت كريه الرائحة.
2- فقر دم غير معروف المصدر وقلة عدد كريات الدم الحمراء.
3- ألم في العظام.
4- تقلص العضلات.
5- تعب عام.
6 - ألم المفاصل .
7 - نوبات مرضية.
8- وخز وخدر في الأرجل .
9 - تقرح الفم.
10- بثور في الجلد.
11- عدم تلون الأسنان أو فقد ميناء الأسنان.
12- غياب الدورة الشهرية.
تشخيص المرض:
يتم تشخيص مرض حساسية القمح (السيلياك) بطريقتين:
- سحب عينة من الدم لقياس مستوى مضادات مادة الجلوتين، وهي دقيقة بنسبة تتجاوز90%.
- بالإضافة إلى بعض التحاليل التي قد تكون مؤشرة إلى احتمالية الإصابة بالمرض، مثل صورة الدم لتقييم نسبة الحديد فيه، ويتم تأكيد التشخيص عن طريق أخذ عينة من الأمعاء الدقيقة عن طريق منظار للجهاز الهضمي.
مضاعفات السيلياك:
يتعرض المريض بالسيلياك إلى :
1.      بعض أنواع من سرطانات الأمعاء.
2.      ترقق العظام.
3.      التقزم وقصر القامة Shortstature .
 
·        الأطعمة التي يجب الامتناع عنها:
-        يجب الامتناع عن كل ما يحتوي مادة الجلوتين، الموجودة على الأطعمة المصنوعة من دقيق القمح أو الشعير أو الشوفان، مثل الخبز والمعجنات و المعكرونة والبسكويت بأنواعه و الكيك و الفطائر .
 
علاجه:
فمرض حساسية القمح ليس له علاج عقاقيري، اللهم إلا العقاقير التي تؤخذ لتقوية الجسم وزيادة مناعته‏ ، فعلاجه الوحيد هو الامتناع نهائياً عن تناول القمح،‏ ومنتجاته‏ و إتباع الحمية السليمة، ‏واللجوء الى بدائل من دقيق الذرة،  أو الأرز. وفي الدول الأوروبية‏، وبعض الدول الآسيوية هذه المنتجات متوافرة ويلتزم كل سوبر ماركت،  أو مخبز بعرض وبيع هذه المنتجات من‏:‏ خبز،  ومعجنات‏، وفطائر،  وحلويات، ونشويات كلها مصنوعة من بدائل القمح‏.‏ و جودتها عالية بحيث لا يعاني مستخدموها من اختلافات في الطعم، عما اعتادوه في دقيق القمح‏.‏
و النتيجة التي تظهر على المريض بعد أسبوع واحد فقط من الامتناع عن القمح ممتازة‏..‏ فتختفي الأعراض تماماً،  ويبدأ الجسم في استعادة طبيعته، وتعمل أجهزته بكفاءة.

الوجبة الخالية من الجلوتين:
التكنولوجيا الغذائية تمكنت من إنتاج أنواع من الدقيق الخالي من الجلوتين، فعلى سبيل المثال: يستخدم دقيق الذرة و البطاطا والأرز و الصويا والفاصوليا واللوبيا في عمل منتجات مثل (المعكرونة والخبز وأنواع المعجنات الأخرى) تبيعه شركات متخصصة لهؤلاء المرضى.



آب 2017 (انقر للمزيد)
السبتالأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعة
2930311234
567891011
12131415161718
19202122232425
2627282930311
2345678

النشرة الدورية