Jordan Heart Health Magazine, guide to doctors and health issues

الصفحة الرئيسية >> ريبورتاج >> مديرة مركز بيتا للأشعة التشخيصية الدكتورة زينة المدني

مديرة مركز بيتا للأشعة التشخيصية الدكتورة زينة المدني


للحديث عن قصة تأسيس مركز بيتا للأشعة
درست بكالوريوس الطب والجراحة العامة في كلية الطب - جامعة المستنصرية في بغداد- العراق، ثم
قدمت الى الأردن وأكملت الإختصاص في الخدمات الطبية الملكية... عملت في عدة أماكن الى ان نفذت
فكرة مركز بيتا للأشعة... فكان حلمها أن تسخر أهم التكنولوجيا العلمية الموجودة في عالم التشخيص
في جو من الخصوصية والراحة المبني على أسس علمية...
 
لأنها طبيبة وتشعر بما يمر به المريض من توتر ورهبة عند الطلب للتشخيص الشعاعي فأرادت أن تزين هذه الخبرة وتعطي للمريض تجربة مريحة ايجابية، وتضمن له خبرة ودقة في الصورة وفي التقرير، فبرعت في اختيار كوادرها وهي تديرهم وتشرف عليهم بشكل متواصل، لتحقق هذا الحلم وهذه الرؤية الثاقبة...
 
إنها الدكتورة زينة مديرة مركز بيتا للأشعة التشخيصية حاصلة على البورد الأردني عام 2011 والبورد العربي عام 2012 وشهادة زمالة الكلية البريطانية للأشعة الطبية سنة 2018 وكان لنا معها اللقاء التالي:
حاورتها حنان الفقهاء
 
جوهارت: حدثينا عن قصة تأسيس مركز بيتا للتصوير بالأشعة التشخيصية ورؤيتكم في مجال التشخيص بشكل عام؟
تم تأسيس مركز بيتا للاشعة التشخيصية في شهر 8/ 2019 وهذا كان طموحنا منذ فترة طويلة، ونهدف إلى تزويد المريض بأحسن أجهزة وتوفير الخدمات المميزة للمريض.
رؤيتنا هي الإرتقاء بمجال الأشعة التشخيصية لتواكب التطورات مع الحفاظ على الراحة والخصوصية للمرضى.
 
جوهارت: ما الذي يميز مركز بيتا للتصوير بالأشعة التشخيصية؟ وماذا يضيف؟
يتميز مركز بيتا للأشعة التشخيصية بتوفير كافة الفحوصات الخاصة بالأشعة بصورة عالية الوضوح وأحدث الأجهزة كجهاز الرنين المغناطيسي والجهاز الطبقي المحوري وجهاز الأشعة الرقمية وجهاز الألتراساوند وجهاز تصوير الثدي، كما يتميز جهاز الرنين المغناطيسي لدينا من نوع فيليبس انجيبينيا بصورة عالية الدقة وتوفير راحة للمريض أثناء التصوير بفضل وجود نظارة خاصة وشاشة تلفزيونية خلف المريض تنهي مشكلة الخوف من الأماكن المغلقة، الجهاز مغلق ولكن بحل ذكي للمرضى اللذين يخافون من الأماكن المغلقة، أولا خلف الجهاز مفتوح وليس مغلق ونشاهد من خلاله شاشة مثل شاشة التلفاز ويتم لبس نظارة تعكس هذا التلفاز على سقف الجهاز فالمريض لا يرى السقف يرى التلفاز،
حيث كان خوف المريض من الأماكن المغلقة يؤدي إلى تأخر التشخيص بالتالي المشاكل تتفاقم.
 
جوهارت: حدثينا عن خبرتك وكيف اخترتي هذا الإختصاص والى ماذا تطمحي؟
بداية درست بكالوريوس الطب والجراحة العامة في كلية الطب في جامعة المستنصرية )بغداد-العراق(، ثم قدمت إلى الأردن وأكملت الإختصاص في الخدمات الطبية الملكية ومن ثم عملت في عدة أماكن إلى ان نفذنا فكرة تأسيس هذا المركز وهذا كان حلمي واخيرا استطعت أن احققه.
 
حصلت على شهادة البورد الأردني في سنة 2011 وشهادة البورد العربي في سنة 2012 وشهادة زمالة الكلية البريطانية للأشعة الطبية سنة 2018 في البداية اخترت الاختصاص على اساس انه اختصاص سهل لا يوجد فيه مناوبات مثل اختصاص الباطنية والجراحة وغيرها من الإختصاصات، طبعا هذه الفكرة اكتشفت أنها خاطئة تماماً لأنه تخصص جداً صعب ويحتاج إلى مجهود وبحث مستمر، ولغاية الان نقرآ ونراجع بالكتب عندما تأتينا حالات يصعب تشخيصها ونبحث عنها لغاية التوصل إلى
الحل. رغم صعوبته لكنه ممتع فاحببته لأنه يجعلك تعي انك يجب ان تبقى على اطلاع دائم ومواكب لكل ما هو جديد في جميع فروع الطب.
 
جوهارت: حدثينا عن الفريق المساند لك في هذا المركز وما الذي يميزهم؟
نحن نفتخر بطاقمنا الإداري والطبي وهو يضم مصورين الأشعة  وموطفين الإستقبال والمحاسبين والإدارة، وتم اختيارهم على أسس متقدمة، فهم أشخاص اكفاء بالدرجة الأولى ومواظبين بعملهم بالدرجة الثانية ومستمرين معنا بفرع ثاني وفرع ثالث ونحن نستثمر بهم ليواصلوا معنا التقدم والنجاح، ونعتز بهذا الإلتزام والإبداع بالعمل بجو جدي ومريح بنفس الوقت... كما حرصنا على اختيارهم من اكفأ الكوادر العلمية.
 
جوهارت: بالنسبة للتشخيص للمرأة بأي عمر تنصحي السيدات بإجراء فحص الثدي؟ وهل هناك فحوصات مبكرة أخرى متبعة؟
عادة الكشف المبكر يبدأ بسن الأربعين ويتم تصوير الماموجرام كل سنتين وبعد سن الخمسين يصبح كل سنة مرة، وفي حال اي سيدة قبل عمر الاربعين شعرت بشئ غير طبيعي بالثدي مثل وجود كتلة بالجلد أو الم أو تغيرات بأي مكان يفضل عمل صورة الألتراساوند وفي حال استدعى الامر نقوم بعمل الماموجرام.
بعد عمر الأربعين هناك سيدات تحتاج إلى صور التراساوند عندما تكون صورة الماموجرام للأنسجة كثيفة... ولا تظهر جيداً بالتشخيص، وهنا لإتمام الفحص نقوم بعمل صور التراساوند لتمييز هذه الكتلة اذا كانت حميدة أو خبيثة والالتراساوند جدا يساعد في هده الحالة.
 
واحيانا نحتاج إلى صورة رنين للثدي في حالة عدم الوصول إلى نتيجة من خلال الالتراساوند والمامو جرام وعند وجود كتل، هناك حالات تستدعي أن نأخذ منها خزعة حتى ترسل إلى المختبر لنرى طبيعة هذا النسيج.
 
جوهارت: ما هي خبرتك بالنسبة للتشخيص؟
الحمد لله منذ تخرجي وانا اشاهد منشورات التوعية التي أثرت بالناس وأصبح لديهم وعي بالكشف المبكر، حتى في حال عدم وجود اعراض، ولاحظنا ان نسبة الاقبال على الكشف المبكر كل سنة تزداد عن السنة الي قبلها.
 
يتم الكشف لانه حقيقة نعيشها كل يوم أن اي مرض يكتشف في بدايته تكون فرصة علاجه والنجاة كبيرة تصل إلى 90 %، وكل ما كان وقت الكشف مبكراً تكون نسب الشفاء والعلاج أعلى... حيث تصل ال 100 %.
 
ما هو أحدث ما توصل له العلم في مجال الأشعة التشخيصية؟ وأين نحن في الأردن من هذا التطور؟
الاشعة مثل اي أجهزة الكترونية دائما في تطور حالها مثل حال مختلف الأجهزة، فكل سنة هناك تطور، مثلاً ان جهاز الرنين المغناطيسي الذي لدينا يحتوي على الحل الذكي كما ذكرت ويعد واحد من أحدث التقنيات الموجودة بالعالم وموجود بالأردن، انتجته شركة فيليبس لأول مرة سنة 2018 أي الجهاز جديد وهو من أكثر التقنيات مساعدة للمرضى.
 
أما الأجهزة الباقية فكل الشركات تحاول تطويرها في ميزة معينة، مثلاً جهاز التصوير الطبقي تحاول تطويره ليصبح أسرع ما يمكن... اي خلال ثواني تكتمل الصورة... وجهاز الأشعة يعد متطور رقمي يظهر صور للعمود الفقري كامل بدون أن تتجزأ أو صورة كاملة للأرجل حتى نرى طول الأرجل والمقارنة بين الرجلين فهي في الماضي كانت عبارة عن صورة متفرقة والان اصبحت ثلاث صور تدمج الكترونيا لتظهر صورة واحدة، وهو انجاز جدا مهم ويساعد الأطباء والجراحين اثناء العملية.
 
جوهارت: ماذا تنصحي قراء مجلة قلب الأردن؟
أولاً انصح المرضى بعدم اهمال اي عارض أو اختلاف بجسمهم والذهاب للطبيب والذهاب للمراكز والمكان المناسب للحصول على الصورة الواضحة والجيدة والتقرير المناسب وهذا جدا مهم.
 
جوهارت: هل هناك رسالة توجهيها للأطباء في الأردن؟
نحن كمركز جديد يهمنا رأي الأطباء والحمدلله لغاية الآن الآراء التي تصلنا جيدة جداً من ناحية دقة الصورة والتقرير وسرعة الأداء وسرعة التقرير وطبعاً اتمنى للجميع التوفيق واتمنى انه نبقى على تواصل دائم بين الأخصائيين ونقدم أفضل الخدمات للمرضى.
 
 



أيلول 2020 (انقر للمزيد)
السبتالأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعة
2930311234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293012
3456789

اخر الأخبار

١٤ عملية زراعة قوقعة جديدة لأطفال في مدينة الحسين الطبية

أجرى أطباء دائرة الأذنية في الخدمات الطبية الملكية...

رئيس جمعية المستشفيات الخاصة يشيد بثقة جلالة الملك بشعبه وتكاتفه

اشاد رئيس جمعية المستشفيات الخاصة الدكتور فوزي الح...
عرض المزيد

النشرة الدورية