Jordan Heart Health Magazine, guide to doctors and health issues

الصفحة الرئيسية >> اوعية دموية >> مخاطر دوالي الساقين

مخاطر دوالي الساقين


مخاطر دوالي الساقين
تعتبر دوالي الساقين من أكثر أمراض الأوعية الدموية شيوعاً  وتشكل 3 % من ميزانية الصحة في الولايات المتحدة وتسبب مليونين يوم تعطل عن العمل.
 
تشكل دوالي الساقين مشكلة  حقيقية،  وهي نتيجة  لفشل أو تلف مجموعة من صمامات صغيرة موحدة الاتجاه في الأوردة، وهذه الصمامات تمنع الدم من الرجوع إلى القدمين بتأثير الجاذبية الأرضية، وعند ضخ القلب الدم تفتح الصمامات لتسمح للدم بالمرور ثم تغلق لتـمنع تدفقه في الاتجاه العكسي، فإذا بدأ أحد هذه الصمامات في الإصابة بقصور وظيفي، فإن الدم يتسرب من خلاله ويتراكم فوق الصمام الذي أسفله، وهذا يجعل الجزء من الوريد الواقع فوق هذا الصمام ينتفخ، وفي نهاية الأمر يصبح الوريد متضخماً وظاهراً للعيان وبارزاً على سطح الجلد، كما تصبح الساق التي يوجد بها العديد من دوالي الأوردة متورما بعض الشيء بسبب تسرب السوائل في الدم الراكد في الأوردة المتضخمة إلى الأنسجة المحيطة بالأوردة.
تظهر مضاعفات دوالي الساقين بعد عدة سنوات من ظهور الداء علما بأن معظم المصابين بهذا الداء لا يشكون من هذه المضاعفات. وانه من الصعب التنبوء بالمريض الذي ستظهر له مضاعفات ولاعلاقة بين حجم الدوالي واحتـمال حدوثها. اما المضاعفات فهي تتـمثل باختصار بما يلي:
النزيف الخارجي أو الداخلي تحت الجلد سيـما وانه يحدث خاصة عند المرضى المصابين بأمراض الدم ومتناولي مسيلاته، و قد يكون من الصعب ايقافه أو السيطره عليه. اذ يكون على المصاب أن يستلقي على ظهره و يرفع ساقه ويضغط مباشرة على مكان النزف ومن ثم الحصول على عناية طبيه ملائمة.
جلطة وريدية سطحية: تتكون كنتيجه لتخثر الدم في الأورده المتوسطه للساق وتدعى بالجلطه الوريدية السطحية وأعراضها هي: ألم و أحمرار، ارتفاع في درجة حرارة الساق. يجري تشخيصها بعد الفحص السريري بواسطه السونار، وينصح بعلاجها بواسطه الجوارب الضاغضه و مضادات الإلتهابات. وفي حالات نادرة قد يضطر إلى وصف المضادات الحيوية ومسيلات الدم، وقد تنتقل هذه الجلطة إلى الرئة مارة بالأوردة العميقة.
فشل وريدي مزمن: عندما توجد إعاقه لانسياب عودة الدم فإن تجمع الدم يتفاعل مع تبادل أوكسجين الأنسجه وفضلات الدم وإذا أصبحت الإعاقه مزمنه فأنه ينتج عنها فشل وريدي مزمن مع اسوداد في القدمين .
أكزيما الجلد حيث يصبح الجلد لامعاً قانتا وقد يبقى كذلك بشكل دائم.
التصلب الدهني الجلدي حيث يصبح أحمرار ويصبح عاده تجلط في الساق.
تقرحات الساق: يحدث التقرح عندما يزداد ضغط الدم الوريدي في الساق وهذا ناتج عن تسرب السوائل تحت الجلد منتهيا بالانفجار وتضخم الجلد، وان عدم علاج هذه القرحة قد يتحول إلى ورم سرطاني و العلاج قد لا يكون دائما ناجحاً.
مضاعفات أخرى جانية كالآلام، وارتجاف بالساق، ومن السهل السيطرة عليها.
بالخلاصة لابد ان نقول بأن الوقاية خير من قنطار علاج،  وعلاج دوالي الساقين انجع واسهل وأقل كلفة عند ظهورها..
                                                                     
 
 
 
 
د.عبدالله القضاة
استشاري جراحة الصدر والأوعية الدموية
 



آذار 2017 (انقر للمزيد)
السبتالأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعة
25262728123
45678910
11121314151617
18192021222324
25262728293031
1234567

النشرة الدورية