Jordan Heart Health Magazine, guide to doctors and health issues

الصفحة الرئيسية >> صحة المرأة >> ماذا تعني تغيّرات الثدي للسيدة؟ د. سناء السخن استشاري امراض الدم و الأورام و أمراض الثدي

ماذا تعني تغيّرات الثدي للسيدة؟ د. سناء السخن استشاري امراض الدم و الأورام و أمراض الثدي


 كثيرة هى مشاكل الثدي التي يمكن أن تعاني منها السيدة، معظمها لا علاقة لها بسرطان الثدي. ومن بعض مشاكل الثدي الاكثر شيوعاً :
* أورام الثدي.
* ألم الثدي .
* سائل من الحلمة.
* انقلاب الحلمة (الى الداخل بدلا من الخارج) .
* تغييرات في جلد الثدي .
من الطبيعي أن تخاف السيدة حين ملاحظة ما سبق. ولكن هناك الكثير من الأسباب بالإضافة إلى سرطان الثدي يمكن أن تسبب التغيير:
أورام الثدي -- إذا وجد ورم في الثدي، فيجب مراجعة الطبيب المختص لفحصه بعناية .
* السيدات الأصغر من 30 : غالباً ما تكون الكتل قد نجمت عن التغيرات الهرمونية العادية. هذه الكتل عادة ما تختفي بعد فترة الطمث، وإلا فإنها في حاجة إلى فحص الثدي لدى الطيب المختص.
* السيدات أكبر من سن 30 : يحتجن إلى فحص الثدي، وربما إلى تصوير الثدي والموجات فوق الصوتية وربما خزعة .
إذا إتضح أن الورم مليء بالسائل، يطلق عليه إسم "كيس" ولا تنتج عادة عن مرض السرطان. وهي فقط بحاجة للعلاج، إذا كانت تسبب الألم أو عدم الراحة. يشمل العلاج عادة سحب السوائل بإبرة.
إذا إتضح أن الورم صلب، فهو بحاجة إلى خزعة لمعرفة أي نوع من الخلايا داخل الورم. وبالتأكيد ليس كل الكتل الصلبة سرطانية.
ألم الثدي -- السبب الأكثر شيوعاً لآلام الثدي هو التغيرات الهرمونية التي تحدث أثناء الدورة الشهرية للسيدة. والألم الذي تسببه عادة في كلا الثديين وأحياناً في أحدهما أكثر من الآخر، ويبدأ الألم بضعة أيام قبل فترة الطمث... الألم الذي يأتي ويذهب بسبب التغيرات في الهرمونات عادة لا ينشأ عن سرطان الثدي أو مشاكل أخرى خطيرة. فمثلاً يمكن للأدوية الهرمونية كحبوب منع الحمل أن تسبب آلام الثدي. ومن الأسباب الأخرى إرتداء صدرية ضيقة جدا أو فضفاضة جدا ، وشرب القهوة والتدخين والإلتهابات.
سائل من الحلمة -- يجب أن ترى السيدة طبيبها .ومن الأسباب الشائعة ما يلي :
* الولادة الحديثة -- تسبب تسرب السوائل غالباً ما تشبه الحليب لمدة عام تقريباً، فى كثير من الاحيان.
* الإختلالات الهرمونية.
* الآثار الجانبية من الأدوية.
كثير من السيدات اللواتي ليس لديهن مشاكل صحية قد يلاحظن خروج كمية صغيرة من السائل - الأصفر الأخضر أوالبني- من الحلمة. هذا عادة لا يدعو الى القلق، وإن كان من الأفضل عدم الضغط على الحلمة. ولكن إذا كان السائل دموياً، أو يحدث دون ضغط، يمكن أن يشير إلى مشكلة أو ربما الى السرطان.
الحلمات المقلوبة – كثير من النساء يولدن بحلمة مقلوبة، وفي بعض الاحيان ممكن أن يلاحظ إنقلاب الحلمة بعد الرضاعة الطبيعية، وهذا لا يدعو للقلق.
ولكن إذا كانت الحلمة طبيعية وتبدأ بعد ذلك بالإنقلاب بلا سبب، فينبغي مراجعة الطبيب. معظم أسباب إنقلاب الحلمة ليست خطيرة، ولكن في بعض الحالات تكون أول علامة على سرطان الثدي.
تغييرات في جلد الثدي : وجلد الثدي يمكن أن :
* يكون محمراً أو متورماً .
* متقشراً.
* متجعداً.
* يشبه جلد البرتقالة.
هذه الأنواع من التغيرات الجلدية عادة لا تنشأ عن أي شيء خطير، فقد تنشأ عن التهاب أو حساسية. ولكن في حالات نادرة يمكن أن تكون علامة على أنواع خطيرة من سرطان الثدي.
إذا كانت السيدة لا تزال قلقة، حتى بعد مراجعة الطبيب، ينبغي أن تراجع طبيباً آخر. وقد تحتاج لمتابعة لفترة من الوقت، قبل التأكد أن الورم حميد.

سرطان الثدي :
سرطان الثدي هو الأكثر شيوعاً في جميع أنحاء العالم، والسبب الثاني الأكثر شيوعاً لوفيات السرطان في النساء (بعد سرطان الرئة) ، والسبب الرئيسي للوفاة في سن 45 إلى 55 ، وسرطان الثدي غالباً ما يكون قابل للعلاج في حال تم تشخيصه في مرحلة مبكرة . وقد تم تشخيص 855 حالة في عام 2008 في الأردن – وفقاً لأحدث الإحصاءات المتوفرة ، 49 ٪ تم تشخيصها في سن أصغر من 50 عاماً.
إنخفضت احتمالات الوفاة من سرطان الثدي على مدى العقد الماضي نحو 20% ،هذا يرجع إلى زيادة اكتشاف السرطان في مرحلة مبكرة. حيث تزداد إحتمالات الشفاء، بالإضافة الى تطور العلاجات المتاحة ، الكيميائية والهرمونية ومؤخراً البيولوجية .









 
 



حزيران 2017 (انقر للمزيد)
السبتالأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعة
272829303112
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930
1234567

اخر الأخبار

جمعية المستشفيات الخاصة تشارك في معرض كازاخستان الدولي للسياحة

تشارك جمعية المستشفيات الخاصة ومجموعة من المستشفيا...

فارمسي ون تشارك باليوم الطبي المجاني مع اورانج

شاركت مجموعة فارمسي ون في اليوم الطبي المجاني الشا...

فارمسي ون تحتفل بالذكرى 71 لاستقلال الاردن

احتفلت مجموعة فارمسي ون بالذكرى الواحدة والسبعون ل...
عرض المزيد

النشرة الدورية