Jordan Heart Health Magazine, guide to doctors and health issues

الصفحة الرئيسية >> منوعات طبية >> مأكولات ومشروبات شائعة في رمضان

مأكولات ومشروبات شائعة في رمضان


لورا فرح وهاب
مركز استشارات التغذية - مركز الخالدي الطبي
dietitian@kmc.jo
يكثر في شهر رمضان إقبال الصائمين على استعمال العديد من الأطعمة والمشروبات الرمضانية ومن أهم هذه الأطعمة والأشربه والتي يكثر ويشيع استخدامها في شهر رمضان التمر -الترمس-التمر الهندي -الكركدية - العرقسوس وغيرها من الأطعمة وسأحاول عزيزي الصائم أن أعرفك على فوائد ومميزات هذه الأطعمة .
  • التمر
يستحب الإفطار دائماً ببضع تمرات كون التمر غني بالمواد السكرية السهلة الهضم والامتصاص فينتفع الجسم منها ويتم صرفها بسرعة لإرسال الطاقة الناتجة عنها إلى بقية الأعضاء والتمر أيضا ذا قيمة غذائية عالية فهو يحتوي على 70 % من وزنه سكريات - 20 % بروتينات - 6،0 % من وزنه مواد دهنية نباتية خالية من الكولسترول - 13 % ماء 10 %- ألياف سيليولوزيه وهو غني بالأملاح المعدنية خاصة الكالسيوم و الحديد و البوتاسيوم والفسفور بالإضافة إلى فيتامين أ، ب ، ج .
يستخدم التمر لعلاج العديد من الأمراض فهو مفيد للجهاز الهضمي وللإمساك و مدر للبول وكون التمر غني بالأملاح المعدنية القاعدية خاصة الكالسيوم والبوتاسيوم فهو أفضل ما يؤكل لمعادلة حموضة المعدة و الدم.
يساعد التمر أيضا على المحافظة على كل معدلات التفكير حتى لا يصاب العقل بالإجهاد المبكر كونه يحتوي على نسبة جيدة من عنصر الفسفور و بما أن التمر غني أيضا بفيتامين أ فهو يحافظ على رطوبة العين ويمنع العشى الليلي وجفاف الملتحمة ويعمل أيضا على تقوية الأعصاب البصرية ، وتشير بعض الدراسات إلى أن التمر يساعد على الوقاية من مرض السرطان .
 
  • الترمس
نوع من أنواع الحبوب الشبيهة بالحمص وهو ذا قيمة غذائية عالية فكل 100 غرام من الترمس تحتوي على 9 غرام ماء - 40 غرام بروتين - 26 غرام كربوهيدرات 9 غرام ألياف - 90 ملليغرام كالسيوم - 454 ملليغرام فيتامين ب 2 - 26 مللغرام حمض نيكوتنيك وكل 100 غرام من الترمس تعطي الجسم 420 سعراً حرارياً .
تحتوي بذور الترمس على مادة الليسيتين وقلويدات أهمها )لوبينين ولوبندين( اللذان يسببان مرارة الطعم والتي تجعله غير مقبول للأكل ولكن هذه المرارة تتلاشى إذا غلي في الماء لمدة ثلاث ساعات ثم يرفع من الماء وينقع في ماء بارد ثلاثة أيام مع تغير الماء عليه .
للترمس فوائد واستعمالات عديدة أهمها انه مدر للبول  مطهر للأمعاء ويساعد على التخلص من الديدان في الأمعاء خصوصاً إذا أكل الترمس مع العسل . كذلك هو مفيد لهضم الطعام وتخفيض نسبة السكري في الجسم وهو يساعد أيضا على تقوية الأعصاب كونه غني بفيتامين ب وهو مفيد لتنشيط الجسم وللتخلص من الإمساك كونه غني بالألياف السليليوزية وكذلك هو مقو
للقلب ومنبه كون الترمس وخاصة المر منه يحتوي على مادة تشبه الأسبارتين ويستخدم الترمس والماء الذي غلي فيه لعلاج الالتهابات الجلدية وحب الشباب والبهاق والصدفية والجدير بالذكر هنا انه تنصح السيدات الحوامل بالامتناع عن تناول الترمس خاصة خلال اشهر الحمل الأولى كونه يزيد من تقلصات الرحم .
 
  • التمر هندي
يعتبر من المشروبات المفضلة لدى كثير من الناس في شهر رمضان و القيمه الغذائية له عالية حيث تتكون قرون التمر هندي من 30 - 50 % لباً - 30 % بذوراً - %30 قشورًا ويحتوي اللب على 30 - 60 % ماء - 30 % بروتين 12 % دهون - 60 % كربوهيدرات ويحتوي 100 غرام من اللب على 270 سعراً حرارياً وتتميز ثمرة التمر هندي باحتوائها على نسب جيدة من المعادن والفيتامينات خاصة الفسفور - الكالسيوم - الحديد - فيتامين B 2-B1 واليناسين ولكنه فقير في فيتامين أ-ج.
ويحتوي التمر هندي على 16 - 18 % أحماضا منها - حمض الليمون وحمض الطرطير وحمض الماليك ومواد عفصية قابضة وسترات البوتاسيوم وكذلك يحتوي على زيوت طيارة .
 
وللتمر هندي فوائد واستعمالات طبية عديدة أهمها :-
-يستخدم عصير التمر هندي كملين لطيف ومدر منعش ويفيد لحالات الإمساك والاضطرابات المعوية وإزالة غازات المعدة ويستعمل مغلياً كالشاي ضد الحميات . -نظراً لوجود الأحماض والمعادن فيه فهو يفيد في تخليص الدم من حموضته الزائدة وطرد ما يحتويه من سموم .
 



تشرين الأول 2018 (انقر للمزيد)
السبتالأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعة
293012345
6789101112
13141516171819
20212223242526
272829303112
3456789

النشرة الدورية