Jordan Heart Health Magazine, guide to doctors and health issues

الصفحة الرئيسية >> علاقات انسانية صحية >> كيف تؤثر نظرة العين على الدماغ

كيف تؤثر نظرة العين على الدماغ


ترجمة: سناء عمر حمّاد
 عن مقالة فيكي سانتيلانو و كارولين ديفين
 
ما هو شعورك عندما ينظر أحدهم في عينيك بثبات لفترة طويلة؟ حتماً سيتولد لديك شعور بالضيق وعدم الراحة، حيث أن الإتصال المباشر بالعين مع الغرباء سيجعلك تشعر بالضعف والإنكشاف، كما لو كان هذا الشخص سيقتحم أفكارك ومشاعرك الداخلية من خلال عينيك، على عكس نظرة المحبين الطويلة في عيون بعضهما البعض التي يتبعها شعوراً عارماً بالسعادة.
اذاً ما هو تأثير الإتصال المباشر بالعين علينا وعلى الآخرين من حولنا؟
 
نظرة الحب
إن القول المأثور القديم بأن "العين مرآة النفس" ليس بعيداً عن الحقيقة؛ إذ يمكننا أن نفتعل العبوس أو الإبتسامة، ولكن من الصعب إفتعال تعبيرات وهمية من العيون. عند النظر في عيون الآخر يمكننا معرفة الكثير. وهذه ملكة فطرية في الإنسان؛ إذ يلجأ الأطفال الرضع إلى ملاحظة نظرة الكبار من حولهم لإدراك شعورهم الحقيقي تجاههم، ولإدراك ما يجري في المحيط.
 
وكلما كبرنا أكثر أدركنا الفرق بين النظرة التي تجعل قلوبنا ترفرف والأخرى التي تشعرنا بالضيق. يلعب هرمون الأوكسيتوسين دوراً كبيراً في ذلك (ويسمى أيضاً هرمون الحب أو الدلال)؛ وهو مادة كيميائية تشعرنا بالراحة يفرزها الجسم تلقائياً عندما نشعر بالإرتباط مع شخص ما، سواء عاطفياً أو جسدياً. وتفترض دراسات الطب النفسي البيولوجي مؤخراً أن الأوكسيتوسين هو السبب الذي يرغمنا على الاتصال المطول بالعين مع أحبائنا، كما أن العملية عكسية أيضاً، فالاتصال بالعين بمقدوره أن يحفز افراز هرمون الأوكسيتوسين في الجسم؛ لذا يعتبر الإتصال بالعين ضروري جداً بين الأزواج لمحاولة إعادة الاتصال العاطفي، حيث أن النظر بعمق في عيون بعضهم البعض قد يعيد المشاعر المنسية.
 
نظرة بسيطة قد تكشف سلوكاً معقداً
إن الاتصال البصري مع شخص حسن المظهر، أو جذاب، يعمل على تنشيط مركز المكافأة في المخ ليشعرنا بالسعادة، ويتضاعف هذا الشعور بالسعادة، إذا نظر إلينا ذلك الشخص بنفس الطريقة.
ولأن الاتصال بالعين مرتبط مباشرة بالعواطف لدينا، فإنه يؤثر مباشرة على سلوكنا أيضاً. أثبت الباحثون في جامعة تافتس ذلك من خلال تجربة وضعوا فيها "عشرة سنتات" في كشك الهاتف وعند إقتراب أي شخص مدعياً أنها ملكه يقوم صاحبها بالنظر في عينيه مباشرة، ووجدوا أن هذه النظرة كانت تدفع المدعيين لأن يعيدوا العملة مكانها. وبذلك فإن النظر المباشر في العين يجعل الإنسان المقابل يتصرف بشكل أكثر صدقاً. ومن جهة اخرى، يعتبر ذلك غير فعال في حال كان الشخص المقابل في وضع إستجواب؛ من خلال دراسة أجريت على مجموعة من الأطفال أجبروا على الإجابة عن أسئلة ملقاة عليهم مع تسليط النظر الى أعينهم، تبين أنهم أجابوا على 50% فقط من الأسئلة بشكل صحيح، بينما تحسنت نتائجهم عندما توقفوا عن النظر في أعينهم المباشرة.
 
اما في المحاضرات والتجمعات تدفع النظرة المباشرة الإشخاص ضمن المجموعة لزيادة المشاركة لأنها تجعلهم يشعرون بمزيد من الإندماج والتفاعل. كما أن المشاهدين يتذكرون ما قاله المتحدث بشكل أفضل إذا كانت نظراته موجهة اليهم مباشرة.
 
كن بارعاً بتوجيه نظراتك، لكن مع التحفظ
يمكن للنظرة أن تشعرنا بالارتباط أو بالبعد بشكل لا يصدق، تبعاً للشخص المقابل. إذ يمكن للنظرة أن تجعل الأشخاص أكثر صدقاً، كما يمكن أن تجعلهم يبدون أكثر جاذبية. وذلك لما للعين من قدرة على تنشيط الذاكرة وسحب التركيز، بحيث نصرف النظر عن أي شيء حولنا، ونتجه للإتصال بقزحية العين المقابلة لنا.
 
لحسن الحظ، أن المجتمع يفرض حدوداً تقيد مدة الإتصال البصري بين الغرباء، بخلاف الحال بين الأحباء. فإتصال العين المباشر هو واحد من السلوكيات الأكثر حميمية التي نمارسها، فنحن قد ننظر إلى عيون الناس طوال اليوم، ولكننا نحتفظ بالنظرات العميقة المطولة لأولئك الأقرب إلى قلوبنا.
 
 
 



شباط 2017 (انقر للمزيد)
السبتالأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعة
28293031123
45678910
11121314151617
18192021222324
25262728123
45678910

اخر الأخبار

بيان صحفي صادر عن جمعية المستشفيات الخاصة تحت الرعاية الملكية السامية

منتدى السياحة العلاجية العالمي ينطلق في 25 شباط 20...

انطلاق فعاليات مؤتمر أمراض وزراعة الكلى

البحر الميت -قال رئيس المؤتمر الدولي الخامس عشر لا...

مشاركة جمعية المستشفيات الخاصة في معرض الخرطوم الدولي

شاركت جمعية المستشفيات الخاصة في معرض الخرطوم الدو...
عرض المزيد

النشرة الدورية