Jordan Heart Health Magazine, guide to doctors and health issues

الصفحة الرئيسية >> مركز المعلومات الدوائية >> كيف أحافظ على نضارة البشرة؟؟ / د. أروى الخطيب 

كيف أحافظ على نضارة البشرة؟؟ / د. أروى الخطيب 


إن التعرض المفرط لأشعة الشمس، قد يؤذي خلايا الجلد، فيسبب ظهور التجاعيد والبقع البنية، أو من الممكن أن يؤدي الى نتائج أخطر، مثل زيادة
احتمالية الإصابة بسرطان الجلد.
ما هو الحل؟
هناك بعض الخطوات البسيطة التي تساعدك في المحافظة على حيوية و نضارة بشرتك :
استخدام واقيات الشمس:
إن أحد أهم الأشياء التي تحافظ على صحة الجلد بشكل جيد، هي استخدام الكريمات الواقية من الشمس، حتى في أيام الشتاء، كرري وضعه كل ساعتين خاصة اذا كنت ممن يتعرضن لأشعة الشمس بشكل كبير و مباشر، أو إذا كنت تمارسين أي نشاط يسبب التعرق.
التقشير :
خلايا الجلد بطبيعتها في تجدد دائم، لكن أحياناً تتراكم خلايا الجلد الميتة، مما يؤدي الى ظهور البقع عليه، لتجنب تراكم طبقات الجلد الميت قم باستخدام الليفة المقشرة، المنظفات التي تحوي حمض )ألفا هيدروكسيل أسيد( .
الترطيب :
ان التعرض للشمس، املاح الكلوريد، الماء المالح، وهواء الشتاء الجاف، كل هذه العوامل تسهم في سحب الرطوبة من الجلد. مرطبات اليدين والوجه والجسد كلها تساعد على التقليل من الجفاف .المرطبات التي تحوي على حمض ألفا هيدروكسيل أسيد، أو سيرم الوجه الذي يحوي هيالورونيك أسيد، تساعد على أن يظهر الجلد أكثر رطوبة وأقل تجاعيداً وجفافاً. كما يجب التأكد من وصول الترطيب لمناطق عميقة في الجلد، و بالطبع لا شيء أفضل من شرب الماء لتحقيق الترطيب العميق.

كيف استخدم واقي الشمس و مستحضرات التجميل في آن واحد ؟؟
إن استخدام الكريمات الموضعية المحتوية على الأدوية، المرطبات و الكريمات التجميلية قد يفيد الصحة الجسدية و الصحة النفسية بشكل عام. لكن في حال كنت تستخدم أكثر من نوع من الكريمات، فما هو الترتيب الصحيح لوضعها على البشرة؟
إن أفضل ترتيب لها هو:
الأدوية الموضعية
الكريمات المرطبة
واقي الشمس
كريم الأساس
البودرة
احمر الخدود
حساسية أشعة الشمس !!    
إن بعض الأدوية قد تزيد من تحسس الجلد حين التعرض لأشعة الشمس. و من الأدوية التي يمكن أن تسبب التحسس لأشعة الشمس: بعض أدوية الحساسية و أدوية الإكتئاب، و بعض المضادات الحيوية و الأدوية التي تحتوي على مشتقات فيتامين أ، لذلك اسأل الصيدلاني قبل استخدامك لأي دواء إذا كان يزيد من حساسيتك لأشعة الشمس.

د. أروى الخطيب / مركز فارمسي ون للتدريب
والمعلومات الدوائية
مركز المعلومات الدوائية
 



كانون الثاني 2017 (انقر للمزيد)
السبتالأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعة
31123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
28293031123
45678910

النشرة الدورية