Jordan Heart Health Magazine, guide to doctors and health issues

الصفحة الرئيسية >> رياضة و صحة >> كرة السلة / مرام الفقهاء

كرة السلة / مرام الفقهاء


أولا: كرة السلة: أدرجت هذه اللعبة بشكل رسمي كلعبة تنافسية في دورات الأولمبياد العالمية الصيفية الخاصة منذ دورة 1968 . تعتبر كرة السلة واحدة من أكثر الألعاب الجماعية انتشارًا. وقد فضلها الأبطال الرياضيون في الأولمبياد الخاصة بشكل فريد لأنها تعزز روح التعاون بين الفريق. تشمل هذه الدورة اللعبة التنافسية واستعراض المباريات الرسمية لكرة السلة ومباريات كرة السلة الرياضية الموحدة.
 
ثانيا:كرة القدم: أدرجت هذه اللعبة بشكل رسمي كلعبة تنافسية في دورات الأولمبياد العالمية الصيفية الخاصة منذ عام 1979 . تعتبر كرة القدم واحدة من أهم الألعاب الجماعية بالنسبة لرياضيي الجماهيرية العظمى ومعلمي التربية الرياضية من الجنسين. تضم هذه اللعبة مسابقات يشارك بها 11 لاعبًا، ومسابقات خارجية يشارك بها 5 لاعبين  مسابقات خارجية يشارك بها 7 لاعبين والمسابقة الرياضية الموحدة يشارك بها 7 لاعبين.
 
فوائد لعبة كرة السلة
من فوائد لعبة كرة السلة أنها تعتمد على دقة التصويب والتهديف و المشي السريع والركض والقفز .. بشكل عام تحرك هذه الرياضة كل اجزاء الجسم ، لكنها لا تعتبر تمرينا اساسيا لتقوية العضلات ، ولا سيما للمبتدئين لأنها تتطلب بذل مجهود كبير، ويمكن ان تكون لها نتائج ايجابية ، في تخفيف الوزن ، لكنها تفتح الشهية ، لذا يستحسن تناول الفواكه ، مباشرة بعد الانتهاء من ممارستها ، عوض الاطعمة الدسمة التي تراكم الشحوم في الجسم.
 
معلومات عن كره السلة
كرة السلة رياضة سريعة ومثيرة ومسلية، تجري بين فريقن يتألف كلٌ منهما من خمسة لاعبين. ويُعدُّ الفريق فائزًا متى استطاع تسجيل عدد من النقاط يفوق ما سجله الفريق الآخر. ويحرز اللاعبون نقاطًا بقذف كرة كبيرة مُنفوخة بالهواء داخل هدف عال يُسمّى سلة عند أحد طرفي ملعب كرة السلة. يستطيع اللاعب أن يتقدم بالكرة نحو السلة عن طريقة المحاورة )تكرار ضرب الكرة بالأرض لترتدإلى اليد(، أو بتمرير الكرة إلى زميل من فريقه. ويحاول كل فريق  أيضًا  أن يمنع الفريق الآخر من إحراز النقاط.
 
تم ابتكار لعبة كرة السلة في الولايات المتحدة الأمريكية عام 1891 م. وخلال منتصف القرن العشرين أصبحت لعبة كرة السلة الرياضة العالمية الأكثر شعبية في الملاعب الداخلية. وفي هذه الأيام يحتشد ملاين المعجبين داخل صالات الألعاب الرياضية، وميادين التنافس، لمشاهدة فرقهم المفضلة. وهناك ملاين آخرون يشاهدون هذه المباريات من خلال شاشات التلفاز.
تعدُّ كرةالسلة أحد أساليب الترويح، كما أنها رياضة جماعية منظَّمة. ويمكن أن تُلعب بأقل عدد من اللاعبين قد لا يزيد عن لاعبين اثنين فقط، وكل مايحتاجانه هو كرة، وسلة، وسطح مستوٍ.
 
تتطلب كرة السلة عملاً جماعيًا وردود فعل سريعة، وقوة احتمال. وللاعبين طوال القامة ميزة، لأن بإمكانهم الوصول بسهولة قريبًا من الهدف، أو التصويب من فوق اللاعبين، وصد الكرات المرتدة. إلا أن اللاعبين قصار القامة لهم دور مهم في المناورة والمحاورة بخفة من بين اللاعبين.
 
اليكم مصطلحات هامة في كرة السلة
الارتكاز اسم آخر لموقع لاعب الوسط عندما يهاجم.
في الارتكاز العالي يتحرك لاعب الوسط قرب قمة دائرة الرمية الحرة. وأما في الارتكاز المنخفض فيتحرك قرب السلة. استلاب يحدث في حالة استحواذ أحد اللاعبين المدافعين على الكرة بطريقة قانونية من الفريق المهاجم.
الإسقاط هدف ميداني يتم إحرازه بضرب الكرة بقوة من أعلى إطار السلة لتسقط في السلة. إعاقة التصويبية حالة ضرب لاعب مدافع الكرة بطريقة قانونية قبل أن تصل إلى السلة مستخدمًا ذراعه أو كفَّه. التحول يحدث عندما يفقد الفريق المهاجم الاستحواذ على الكرة بدون أخذ تصويبة. التسديد رمية تنفذ على مقربة من السلة.
 
دفعة خفيفة لداخل الهدف هدف ميداني يحدث بدفع كرة مرتدة لداخل السلة. صرف الهدف إعاقة غير قانونية للاعب ما في حالة رفع الكرة عند محاولة تسجيل هدف ميداني عندما تكون الكرة فوق السلة. فإذا حدث صرف الهدف من لاعب مدافع، تسجل التصويبة كأنها هدف ميداني.
وإذا حدث صرف الهدف من لاعب مهاجم، تُعطى الكرة للفريق المدافع ولا تُسجل نقاط. الكرة المرتدة كرة ترتد عائدة من لوحة الهدف أو الإطار بعد أن أخطأت التصويب. الكرة الممسوكة كرة في حوزة لاعب من كلا الفريقين في آن واحد. لعبة النقاط الثلاث تُلعب عندما يُحتسب خطأ على لاعب أثناء تسجيل هدف في السلة، ثم تسجل الرمية الحرة.
مرام الفقهاء
تربية رياضية - الجامعة الأردنية
 



كانون الأول 2018 (انقر للمزيد)
السبتالأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعة
24252627282930
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
2930311234

النشرة الدورية