Jordan Heart Health Magazine, guide to doctors and health issues

الصفحة الرئيسية >> ملف العدد >> قسم الأشعة التداخلية في المدينة الطبية من الرواد على مستوى العالم في علاج القسطرة العلاجية /د.حازم ح

قسم الأشعة التداخلية في المدينة الطبية من الرواد على مستوى العالم في علاج القسطرة العلاجية /د.حازم ح


يعد قسم الاشعة التداخلية في المدينة الطبية من اوئل المراكز على مستوى الشرق الاوسط والخليج العربي حيث أسس القسم في 1984
ويعد القسم من الرواد على مستوى العالم في اجراء العمليات التداخلية لقسطرة الاوعية الدموية في الدماغ والشرايين الطرفية تم أجراء اول عمليه توسيع شريان بالبالون لمعالجة قدم سكري في عام 1988 من قبل الدكتور حازم حبوب  وكانت هذه المداخلة العملية التداخلية الاولى على مستوى الشرق الاوسط مما اكسبه سمعه عربية واقليمية بشكل مبكر.

قسم  الاشعة التداخلية يقوم بمعالجة  العديد من الامراض المختلفه والتي غيرت من طريقة العلاج المعتمدة لكثير من الأمراض:-
•    معالجة تصلب الشرايين والقدم السكري 
يقوم قسم الاشعة التداخلية في مدينة الحسين الطبية باجراء تداخلات علاج تصلب الشرايين الطرفية والقدم السكرية ويتم ذلك من خلال استخدام احدث المواد الطبية مثل جهاز تنظيف الشرايين من الداخل  والبالونات المطليه والشبكات المؤقتة.  غالبا ما يتم انقاذ القدم السكري والتخلص من حالة البتر.
•    معالجة النزيف الدماغي :
هناك اسباب متعدده للنزيف الدماغي، يتم تقييم الحاله أولا لتحديد سبب النزف وفي حالة تحديد النزف يتم وضع الخطة العلاجية  وغالبا إما  أن تكون لوجود كيس دم دماغي نازف او وجود تشوه شرياني وريدي دماغي او جلطة نازفة. جميع المستلزمات والتقنيات الحديثة  لمعالجة هذه الحالات متوفرة علما بأن اول عملية معالجة أكياس في الدماغ باستخدام اللوالب البلاتينية تمت  بتاريخ 26-10-1999 من قبل الطبيب حازم حبوب  وبعد ثلاث اعوام فقط من إجراء اول عملية على مستوى العالم. 
•    معالجة تكيس الشريان الأورطي(أم الدم ألأبهري) و الإنسلاخ الأبهري:
تكيسات الشريان الأورطي الصدري والبطني يسبب خطورة كبيرة كونه يعرض المريض ل نزيف داخلي مفاجئ وحاد. تتم معالجتهم بواسطة تركيب دعامات مبطنة خاصة وذلك بدل العملية الجراحية. مضاعفات هذا الإجراء قليلة جداً مقارنة بالعملية الجراحية. كذلك يتم معالجة الإنسلاخ الحاد او المزمن المتكيس للشريان الأورطي بنفس التقنية.
•    معالجه الجلطات الدماغية:
الجلطة الدماغية مرض شائع ويؤثر على حياة المريض بشكل حاد ويؤدي الى الوفاة في كثير من الحالات ويسبب اعاقة دائمة بشكل عام.
يتعامل القسم مع حالات الجلطات الدماغية على شكلين: 
أ- الجلطات الحادة: وذلك خلال اول 6 ساعات من حدوثها؛ حيث يتم استئصال الخثرة المسببة للجلطة وتحرير الشريان  ويمكن شفاء المريض وهنا الأهمية هي لتشخيص حدوث الجلطة بشكل سريع وضمن المده المحدده. 
 ب- الجلطات المزمنة : يتم  معالجة التضيقات في الشريان السباتي من خلال وضع الشبكات الحديثة وذلك لتحسين الدوره الدموية للدماغ. كذلك تتم معالجة التضيقات في الشرايين داخل الدماغ.

•    معالجه النزيف الحاد والنزيف الناتج عن الإصابات:

في حالات النزيف الحاد الناتج من نزيف الجهاز الهضمي، او التنفسي، النزف من الرحم أو حالات النزف الناتجة عن حوادث السير. كحالات النزف من الحوض. تتم قسطرة الشرايين المشبه بتسببها بالنزيف ويتم تجليطها بشكل انتقائي بحيث يتم تجليط مكان النزف ويوفر الحاجة لإجراء عمليات جراحية كبرى ويساعد بانقاذ حياة المريض. 
•    معالجات الأمراض السرطانية:
يتم معالجه الأمراض السرطانيه باشكال متعدده بواسطة التصوير الشعاعي والقسطرة مثل معالجة اورام الكبد الأولية وامراض الكبد المنتشره واورام الكلى و أورام الأنف والأذن والحنجرة وسرطانات العظام وذلك بحقن التغذيه الدمويه للورم بالمواد الكيماوية اللازمة أو بكي الأورام بالتردد الحراري أو تجليطها بالحبيبات الكيماوية. ويتم السيطرة على نمو الورم بهذه الطريقة.
•    معالجه الأمراض النسائية :
يتم معالجه  الألياف الرحمية والتي تسبب اعراض للمريضة مثل النزيف الرحمي وأعراض الإحتقان وذلك من خلال تجليط الشرايين المغذية للألياف، حيث يتم ايقاف النمو للألياف الرحمية والتي هي أورم دموية حميدة واصبحت هذه الطريقه هي الطريقه الأوليه لمعالجة الألياف الرحمية وذلك لما لها من ميزه المحافظة على الرحم.
اعادة فتح القنوات الفالوبية الناقلة للبويضات بواسطة التنظير الشعاعي في حالات انسداد قناة فالوب في حالات العقم.
معالجة الدوالي في الحوض والساقين الناتجه عن احتقان اوردة الحوض والتي تسبب الالام شديدة اثناء فترة نزول البويضة أو اثناء الدوره الشهريه.

•    معالجة أمراض الخصوبة والعنة للرجال: 
اصبحت المعالجة بالقسطرة والأشعة التداخلية  الطريقه الأفضل طبيا لمعالجة دوالي الخصية وذلك بتجليط الاوردة باللوالب. ومن مميزات هذا الإجراء بأنها تتم بدون ادخال للمريض وبأكبر نسبة كفائه و بدون نسب فشل او تكرار.
كذلك تتم معالجه عدد من امراض العنة للرجال والتي تؤدي الى ضعف الإنتصاب مثل امراض التسريب الوريدي للحوض.   
•    التشوهات الخلقية الدموية بانواعها المختلفة:
التشوهات الدمويه الخلقيه بأنواعها: عاليه التدفق أو بطيئة التدفق او التشوهات الشعيرية او الجلدية الخارجية وكذلك التشوهات الليمفاوية. حيث يتم حقن هذه التشوهات بالمواد المختلفة والتي تناسب كل نوع بشكل خاص.

وهناك معالجات جديدة ذات كفاءة طبية عالية والتي تجرى حاليا:
•    علاج تضخم البروستات من خلال تجليط الشريان المغذي للبروستات ودون اجراء جراحة تتميز هذه المداخله بانها لا تحتاج الى تخدير عام واكثر كفاءه بتقليل حجم البروستاتا وذلك دون التأثير على القدرة الجنسية او القذف  كما يتم بالجراحه التقليديه.
•    علاج البواصير الشرجيه بالقسطرة و دون اجراء عملية. تتميز هذه العملية بإجراءها دون الحاجة الى التداخل من خلال فتحة الشرج او الحاجة الى وضع فتيله شرجيه ودون الم وبنسبة نجاح عاليه. 
•    تتم المداخله بقسطرة شرايين المستقيم و تجليط مكان الباصور.
•    معالجه أمراض السمنه بالقسطرة، وهذه عملية حديثة جدا وكفائتها عالية بمعالجة السمنة وذلك عن طريق تصميم الشرايين المغذيه لقبة المعدة والتي هي مسؤولة عن افراز الهرمونات المسببه للشعور بالجوع وبالتالي السمنة. لا حاجه للتخدير العام او المبيت داخل المستشفى. 
•    زراعة الخلايا الجذعية: تم اجراء ابحاث لمعالجة مرض السكري والتهاب المفاصل المزمن ومعالجة تلف الأنسجة الدماغية الناتج عن الجلطات الدماغية بواسط زرع الخلايا الجذعيه عن طريق الحقن الشرياني. 
 ويتميز قسم الاشعة التداخلية بوجود فريق طبي عالي الكفاءة و مدرب على ايدي امهر الاطباء ويتم تطوير الخبرات والقدرات من خلال  ورشات العمل المتكرره حيث  يتم فيها استقطاب اكبرالخبراء في هذا المجال على مستوى العالم واصبح قسم الأشعة التداخلية  يحتل مركز متقدم على المستوى الإقليمي لا بل على المستوى العالمي كأفضل مركز أشعه تداخليه متكامل. 


العميد الطبيب حازم حبوب
استشاري الأشعة التداخلية والقسطرة العلاجية 
 



نيسان 2017 (انقر للمزيد)
السبتالأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعة
25262728293031
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
293012345

اخر الأخبار

فارمسي ون تفتتح فرع شارع مكة 2 "خدمة السيارات "

اعلنت مجموعة فارمسي ون عن النجاح الكبير الذي حققه ...

فارمسي ون تطلق خدمة السيارات في فرعها الجديد "عبدون 4 "

اطلقت مجموعة فارمسي ون خدمة السيارات في فرعها الجد...

فارمسي ون تشارك في اليوم الطبي بأمانة عمان

شاركت مجموعة فارمسي ون باليوم الطبي المجاني مع اما...

فارمسي ون تفتتح فرع الدوار السادس

افتتحت مجموعة فارمسي ون فرعآ جديدآ لها في منطقة ال...
عرض المزيد

النشرة الدورية