Jordan Heart Health Magazine, guide to doctors and health issues

عيادة قلب الاردن


 س1 : انا فتاة رياضية اصبت بتمزق خلال اللعب في الاوتار في القدم السفلي  وتم العلاج منها والمشكلة ان قدمي اصبحت سريعة الالتواء فما هو الحل ؟؟
المشكلة المشار اليها في السؤال يطلق عليها (التواء الكاحل المزمن) وهي اما أن تكون الإصابة قد حدثت قبل 6 اسابيع او اكثر وما زال الاعراض مثل الالم موجودة او أن المريض يعاني من سهولة والتواء متكرر للكاحل المصاب.                                                                            
في بعض الاحيان اذا نتج عن التواء الكاحل تمزق جزئي او تمزق كامل في اربطة الكاحل وانفصالها عن العظم يشعر المريض بأن قدمه او بعضها منفصل عن العظم ويشعر المريض بأن قدمه ( رخوة) غير ثابتة ويصاب المريض بالتواء متكرر خصوصاً عند المشي على ارض غير مستوية او عند نزول الدرج.                                                                                                                                  علاج هذه الحالة بداية يكون بالعلاج التحفظي والذي يتلخص في:
1. معالجة الالم: ويتم عن طريق استخدام الثلج ، الادوية المسكنة البسيطة والتي تساعد في اعطاء شعور بأن الكاحل اكثر ثباتاً وكذلك يساعد في تسكين الالم.                     
   2. تجنب النشاطات التي تسبب الم الكاحل وسهولة الالتواء مثل المشي على ارض غير مستوية كالعشب او الاراضي الرملية، الانشطة التي تتطلب توازنا على قدم واحدة مثل صعود ونزول الدرج او السلالم. كذلك تجنب الحرص على ارتداء احذية ملائمة المقاس بحيث لا تكون ضيقة ولا واسعة او ذات كعب عالي.
 3. اعادة التاهيل والعلاج الطبيعي : طبيبك او المعالج الطبيعي سوف يقوم باعطاءك التمارين التي تناسبك شخصيا حيث ان حالة كل مريض تختلف عن الاخرعلما بأن اعادة التاهيل قد تأخذ وقتاً طويلاً وبحاجة الى مثابرة وصبر .
 في بعض الحالات قد يقرر اخصائي العظام أن المريض بحاجة الى الجراحة اما مباشرة او بعد تجريب العلاج التحفظي خاصة اذا كان التواء من الدرجة الثالثة، ويجدر بالذكر الى انه في بعض الاحيان لا تكون نتائج التدخل الجراحي مرضية .                                   
 
س2: كيف يعالج التواء الركبه المفاجئ ؟؟
التواء الركبة المفاجئ ينتج عنه في الغالب الم شديد وتورم ( انتفاخ)  وقله في مدى الحركه، العلاج المبدئي يكون عن طريق الثلج و مسكنات الالم و رفع الركبة على وسادة ( او ما شابه ) للتقليل من الورم  يتم فحص المريض من قبل الطبيب الذي قد يقرر بناءاً على الفحص السريري وعمل صورة شعاعية للركبة للتأكد من عدم وجود كسر في العظم وكذلك يحدد الطبيب حاجة المريض للعكازات، و غالباً ما يكون فحص أربطة وغضاريف الركبة  صعباً خلال 48 – 72 ساعة بسبب التورم والألم. ولذلك ينصح بزيارة أخصائي العظام بعد يومين من اتباع الارشادات أعلاه ليقوم بفحص سريري كامل للركبة للتمكن من الوصول إلى تشخيص أدق وتحديد ما إذا كان المريض بحاجة إلى صورة رنين مغناطيسي وكذلك طبيعة العلاج إما تحفظي عن طريق المسكنات ومضادات الالتهاب وإعادة التأهيل أو التدخل الجراحي.
 



كانون الثاني 2017 (انقر للمزيد)
السبتالأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعة
31123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
28293031123
45678910

النشرة الدورية