Jordan Heart Health Magazine, guide to doctors and health issues

الصفحة الرئيسية >> عيادة قلب الاردن >> عيادة قلب الأردن / د. عارف أبو حويج

عيادة قلب الأردن / د. عارف أبو حويج


ما هي التهابات اللثة وكيف يمكن الوقاية منها؟

التهابات اللثة، هي المرحلة الأولى لأمراض اللثة. لا يمكن علاج التهابات اللثة بصورة مثالية إلا في مراحلها الأولية. والسبب المباشر لالتهابات اللثة هو البلاك. إذا لم تتم إزالة البلاك من على الأسنان بشكل يومي باستخدام فرشاة  وخيط الأسنان فإن البكتيريا الموجودة في البلاك ستقوم بإفراز سمومها القادرة على التسبب بالتهابات، ومن ثم أمراض اللثة.

تشمل أعراض  التهابات اللثة:
-
احمرار اللثة .
-  تورم اللثة.
-  نزيف اللثة عند تفريش الأسنان.

في حالة الإصابة بأي من هذه العوارض، عليك أن تسارع في زيارة طبيب الأسنان لتجنب تفاقم المشكلة ومعالجتها في مراحلها الأولية، قبل أن يتحول التهاب اللثة إلى مرض اللثة. فبعد التهاب اللثة لفترة وجيزة تبدأ البكتيريا بتفتيت العظم الرابط للأسنان وهذا ما يدعى "مرض اللثة".      ومن أهم عوارض أمراض اللثة هو انحسار اللثة (تآكل العظم المحيط بالأسنان) مسببة أسنان طويلة.


ما هو الفرق بين التهابات اللثة وأمراض اللثة؟

التهابات اللثة تبدأ بعد 10-20 يوم، بسبب عدم تفريش الأسنان، و يصيب اللثة  ويجعلها أكثر
إحمراراً وأكثر عرضة للنزيف عند تفريشها أو حتى عند لمسها. في المراحل الأولى من الإصابة بالتهابات اللثة، تتراكم البكتيريا الموجودة في طبقة البلاك على الأسنان. تصيب التهابات اللثة الغطاء اللحمي ولا تصيب العظم المحيط بالأسنان، ولهذا السبب تعد التهابات اللثة حالة يمكن علاجها بالكامل، ويمكن إرجاع اللثة على ما كانت عليه قبل الالتهاب، وذلك باتباع إرشادات نظافة الفم والأسنان ومراجعة طبيب الأسنان لإزالة البلاك. في حالة إهمال معالجة التهابات اللثة في مراحلها الأولية، فإن المشكلة ستتفاقم إلى الأسوأ مدمرة العظم المحيط بالأسنان ومسببة ما يدعى بأمراض اللثة.

ستلاحظ عند الإصابة بأمراض اللثة أن اللثة قد ابتعدت عن الأسنان مكونة جيوب أو فراغات بين اللثة والأسنان، مسببة أسناناً طويلة.

تتراكم بقايا الأطعمة في هذه الفراغات الصغيرة بين الأسنان واللثة مما يؤدي إلى التهابها. يقوم جهاز المناعة في جسمك بمكافحة البكتيريا المسببة لالتهابات اللثة. ولكن سرعان ما يزداد عمق الجيوب التي يتم إهمال تنظيفها. وتدريجياً سيعجز جهاز المناعة من السيطرة على الجيوب العميقة وبالتالي يزداد عمقها إلى أن يصل لأسفل جذور الأسنان مما يؤدي إلى حركتها ومن ثم الحاجة لخلعها.


ما هي أسباب الإصابة بأمراض الأنسجة المحيطة بالأسنان؟

يعد البلاك هو السبب الرئيسي للإصابة بهذه الأمراض. و مع ذلك تساهم بعض العوامل الأخرى في الإصابة به، والتي تشمل:

- عدم الإلتزام بإرشادات نظافة الفم والأسنان: مثل تنظيف الأسنان يومياً بفرشاة ومعجون أسنان مناسبين أو تنظيفها بالخيط .

- التغيرات الهرمونية: كالتي تصاحب المرأة الحامل خلال مراحل الحمل، مرحلة البلوغ، سن اليأس، والدورة الشهرية، حيث تصبح اللثة أكثر حساسية، وبالتالي أكثر عرضة للإصابة بأمراض اللثة.

- حالات مرضية معينة:  مثل السرطان أو الإيدز، اللذان يضعفان جهاز المناعة في جسم الإنسان. بالإضافة إلى مرض السكري لأنه يؤثر سلباً على قدرة الجسم في امتصاص سكر الدم. و لذلك فإن المصابين بهذا المرض معرضون بدرجة كبيرة للإصابة بالتهابات مختلفة منها التهابات وأمراض اللثة.

- أنواع معينة من الأدوية: تؤثر بعض أنواع الأدوية على صحة الفم والأسنان، حيث أنها تعمل على التقليل من إفراز اللعاب داخل الفم  والذي يلعب دوراً هاماً في حماية الأسنان واللثة. من هذه الأدوية أدوية ضغط الدم  والحساسية  وأدوية الكآبة. كما يمكن لأدوية معينة أن تساهم في أمراض اللثة مباشرة كأدوية الصرع  وبعض أدوية القلب.

- ممارسة بعض العادات غير الصحية: مثل التدخين حيث يعمل على إضعاف قدرة خلايا اللثة على إصلاح ما يتلف منها. أو التنفس من الفم لأنه يساهم في جفاف اللعاب الذي يلعب دور هام في حماية الأسنان واللثة.

- عوامل وراثية: قد تكون أمراض اللثة من الأمراض الوراثية التي يرثها الشخص من أهله في حالة إصابة أحد أفراد عائلته بها.






كيف يمكن لطبيب الأسنان أن يشخص أمراض اللثة؟

أثناء إجراء طبيب الأسنان فحوصاته للتحقق من إصابتك بأمراض اللثة المحيطة بأسنانك، يقوم بمعاينة ثلاثة أجزاء من فمك وهي:

- لثتك: للتحقق من نزيفها، تورمها، صلابتها، جيوبها ( التي توجد بين الأسنان واللثة، حيث كلما زاد عمق هذه الجيوب زادت شدة خطر الإصابة بأمراض اللثة ) .

- أسنانك: للتحقق من ثبوتها، حساسيتها و تناسقها.

- عظام فكك: للتحقق من وجود أية عظام محطمة حول أسنانك.

كيف يمكن تجنب الإصابة بالتهابات اللثة؟

يتم معالجة التهابات اللثة عندما يتم السيطرة على تراكم البلاك بالطريقة المناسبة. يتطلب هذا النوع من العلاج زيارة طبيب الأسنان مرتين على الأقل في السنة لينظف أسنانك من البلاك    والجير بالإضافة إلى ضرورة عنايتك بأسنانك باستخدام الفرشاة  والخيط يومياً وكما تعلم فإن تنظيف الأسنان بالفرشاة  والمعجون المناسبين يساعدك على التخلص من طبقة البلاك على أسطح الأسنان الخارجية  والتي يمكن الوصول لها بالفرشة العادية، أما بالنسبة للأماكن التي تعجز فرشة الأسنان الوصول لها فعليك تنظيفها بالخيط للتخلص من جزيئات الطعام الدقيقة وطبقة البلاك العالقة بين الأسنان وعلى حدود اللثة.

من العادات التي تهدد صحة فمك وأسنانك ويجب عليك تغيرها:

- الإقلاع عن التدخين: يعتبر تدخين منتجات التبغ من أهم العوامل الضارة بصحة اللثة المحيطة بالأسنان. تصل احتمالات الإصابة بأمراض اللثة لدى المدخنين إلى سبعة أضعاف احتمالاتها عند غير المدخنين. كما أن للتدخين أثراً سلبياً في إنجاح طرق علاج اللثة المتعارف عليها.

- تناول وجبات غذائية متزنة: إن التغذية السليمة تساعد جهاز المناعة على مكافحة التهابات اللثة. يساهم تناول الأطعمة الغذائية كفيتامين هـ (e) أو فيتامين ج (c) جسمك على تعويض الأنسجة التالفة  وتشمل الأطعمة المحتوية على فيتامين هـ (زيوت الخضراوات،  الخضراوات الورقية الخضراء) أما الأطعمة المحتوية على فيتامين ج فتشمل (الليمون، البرتقال، البروكلي، البطاطا).  

- تجنب طحن أسنانك: تؤدي هذه العادة غير الصحية إلى زيادة الضغط على أنسجة اللثة المدعمة للأسنان وزيادة معدل تلف أنسجة اللثة.

بالرغم من الإلتزام بعادات صحية سليمة واختيار عادات حياتية صحية، إلا أن المعهد البريطاني لعلم أنسجة اللثة صرح بأن أكثر من 30% من البريطانيين يتعرضون للإصابة بأمراض اللثة نتيجة لعوامل وراثية. وهذه الفئة من الناس في بريطانيا تتطور لديهم أمراض اللثة بمعدل ستة أضعاف غيرهم.
 إذا كان أحد أفراد عائلتك مصاباً بأمراض اللثة، فإن هذا يعني أنك مهدد بدرجة كبيرة للإصابة بهذه الأمراض. وفي هذه الحالة قد يوصي طبيب أسنانك أو أخصائي أنسجة اللثة المحيطة بالأسنان بأن تقوم بمراجعته دورياً لتنظيف أسنانك ومعالجتها لتفادي تفاقم أي أمراض قد تعاني منها



تشرين الأول 2017 (انقر للمزيد)
السبتالأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعة
30123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
28293031123
45678910

اخر الأخبار

مؤتمر الاشعة يوصي بتبني طرق تشخيص حديثة للحالات المستعصية

أوصى المشاركون في المؤتمر الحادي عشر لمناقشة مستجد...

الخدمات الطبية الملكية تعلن رسمياً موعد فعاليات مؤتمرها الدولي التاسع

أعلنت الخدمات الطبية الملكية اليوم الخميس, في الإج...

المستشفى التخصصي يدعم حملة افحصي وطمنينا

دعم المستشفى التخصصي حملة سرطان الثدي افحصي وطمنين...

انطلاق فعاليات المؤتمر العاشر لجمعية جراحي الكلى والمسالك

أقيم في فندق حياة عمان فعاليات المؤتمر العاشر لجمع...
عرض المزيد

النشرة الدورية