Jordan Heart Health Magazine, guide to doctors and health issues

الصفحة الرئيسية >> نسائية وتوليد >> علاج الألياف الرحمية بالمنظار/ د. أسامة بدران

علاج الألياف الرحمية بالمنظار/ د. أسامة بدران


الليف الرحمي هو ورم حميد ينشأ من عضلة الرحم ويصيب 50%-40 من النساء عادةً بين عمر 30 و 50 عاماً.
 
الأعراض الرئيسية للألياف هي غزارة في الدورة الشهرية وآلام أو انتفاخ في البطن.
يتم التشخيص عادةً عن طريق فحص الالتراساوند وأحياناً يستحسن إجراء فحص رنين مغناطيسي للرحم وخصوصاً قبل التداخلات الجراحية حيث أنه الدراسة المثلى للتقييم.
 
يمكن التحكم بالأعراض أحياناً بالعلاجات الدوائية التي  تساعد في التخفيف من شدة الدورة الشهرية ولكن الألياف تبقى في مكانها وتتطلب متابعة دورية حيث أنها قد تكبر وهو السلوك المتوقع من الألياف حتى عمر 51 عاماً، حيث أن الألياف الحميدة تتوقف عن النمو بعد ذلك بسبب انخفاض
مستوى هرمونات المبايض المتوقع على ذلك العمر.
 
أما الألياف السرطانية فإن نسبة حدوثها فهي 1 من 2000 إلى 1 من 5000 ليف ولا يوجد طريقة دقيقة لتشخيصها قبل الاستئصال وإن كان هناك معطيات سريرية وشعاعية قد تشير إلى ذلك، وفي هذه الحالة قد يكون الأنسب استئصال الرحم لمن أكملت عائلتها. أما إذا صدف وتم تشخيص سرطان بفحص الأنسجة بعد استئصال الليف فيجب العودة إلى غرفة العمليات لاستئصال الرحم.
أما العلاج باستئصال الليف مع الإبقاء على الرحم فهو يعتبر الأنسب للأصغر عمراً ومن ترغب بتكوين عائلة أو لمن لا ترغب باستئصال الرحم.
 
العملية التقليدية تتطلب جرح كبير في أسفل البطن أما الآن فمن الممكن إزالة الألياف بمنظار البطن ومن خلال 3 إلى 4  فتحات صغيرة في جدار البطن كل منها بين نصف سم إلى 1 سم. يتم إزالة الليف من جسم الرحم ومن ثم خياطة الجرح بالرحم باستخدام خيط جراحي خاص يخرج من جوانبه زوائد شوكية تضمن تقارب جانبي الجرح بشكل ممتاز مما يساعد في إيجاد ندبة جراحية قوية تتحمل فترة الحمل مستقبلاً. بعد ذلك يتم وضع الليف داخل كيس بلاستيكي طبي مصمم خصيصاً لإزالة الألياف بالمنظار يختلف عن الأكياس الطبية الأخرى وهو يقوم بعزل الليف بشكل كامل عن تجويف البطن وبعد ذلك يتم تقطيع الليف بجهاز كهربائي مخصص لهذه الغاية داخل الكيس وإزالة القطع بشكل معزول كلياً عن داخل البطن وجدار البطن. الهدف من التقطيع بعد العزل باستخدام الكيس هو التوثق من عدم بقاء أي قطع صغيرة داخل البطن. يمكن للمريضة الخروج من المستشفى خلال 24 إلى 48 ساعة ويمكنها قيادة السيارة بحرية بعد حوالي أسبوع. نتمنى لكم دوام الصحة والعافية.
 
د. أسامة بدران
استشاري الجراحات النسائية بالمنظار
البورد الأمريكي
 
 



أيلول 2020 (انقر للمزيد)
السبتالأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعة
2930311234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293012
3456789

اخر الأخبار

١٤ عملية زراعة قوقعة جديدة لأطفال في مدينة الحسين الطبية

أجرى أطباء دائرة الأذنية في الخدمات الطبية الملكية...

رئيس جمعية المستشفيات الخاصة يشيد بثقة جلالة الملك بشعبه وتكاتفه

اشاد رئيس جمعية المستشفيات الخاصة الدكتور فوزي الح...
عرض المزيد

النشرة الدورية