Jordan Heart Health Magazine, guide to doctors and health issues

عقم الرجال / د. حسام محمد عبيدات


يعرف العقم بأنه عدم حدوث حمل بعد مرور سنه على الأقل من رغبة الزوجين بذلك وهو يحدث تقريباً عند زوجين من أصل ست أزواج.
فإذا كانت المشكلة من عند الزوج يسمى عقم الرجال وهو بشكل ما نسبته 30 % كل حالات العقم.
أما عن أسباب العقم فيمكننا القول أن هناك أسباب تتعلق بالغدة النخامية وغدة تحت المهاد بنسبة 1- 2%، وأسباب تتعلق بالخصية نفسها وبنسبة 30 - 40 %، وأسباب تتعلق بنقل الحيوانات المنويه بنسبة 10 - 20 % أما ما تبقى من الأسباب فهي غير معروفة وتصل إلى 50 % تقريباً عند مراجعة الزوجين للعياده نطلب من الزوج عمل تحليل للسائل المنوي وهذ هو الفحص الأساسي للرجل، وأهم ما في هذا الفحص هو عدد الحيوانات المنوية وأشكالها
وحركتها وكمية المني. وإذا وجدت مشكلة في الفحص يجب أن يحول الزوج إلى اختصاص طب الرجال وهنا يقوم الاختصاصي بأخذ السيرة المرضية وفحص المريض فحص يشمل الخصيتن وغدة البروستات وإجراء تحاليل كإعادة فحص السائل المنوي وإجراء تحاليل الهرمونات إذا لزم وتحاليل للكشف عن الالتهابات والجراثيم وتحاليل جينيه إذا لزم. وعمل صور شعاعية للتأكد من حجم الخصيتن ووجود دوالي في الخصية.
 
ونلاحظ مما سبق أن هناك أسباب جينيه مثلاً لا يمكن علاجها وأن هناك أسباب كوجود الالتهابات الجرثوميه التي تعالج بالمضادات الحيويه وهنالك أسباب كالدوالي تعالج بالعمليات الجراحية بالإضافة إلى وجود بعض الأدوية والمركبات التي تزيد من عدد الحيوانات المنوية وتحسن من سرعتها وأشكالها.
 
ويحدث أحياناً أننا لا نجد حيوانات منوية في السائل المنوي ونسبته 20 % من حالات عقم الرجال وفي هذه الحالة يوصى بأخذ عينات من الخصية مباشرة وفحصها للتأكد من وجود الحيوانات المنوية، ويجب أن نشير هنا إلى أن هناك طريقة تسمى التفتيش المجهري للخصية وأخذ عينات منها وهذا ما ننصح به كأطباء اختصاص في هذا الموضوع لأنها تزيد من نسبة العثور على حيوانات منوية وبنسبة كبيرة.
 
في النهاية أود أن أقدم مجموعة من النصائح للشباب لتقليل نسب العقم قبل تجنب الأمراض المنقولة عن طريق الجنس، وتجنب المواد التي تسبب ضرر للحيوانات المنوية كالتدخين والكحوليات وبعض الأدوية، وتجنب التعرض للاشعاعات قدر المستطاع، ممارسة الرياضة وتخفيف الوزن الزائد، ارتداء
ملابس داخلية فضفاضة وتجنب التعرض لحمامات حارة طويلة أو ساونا.
 
الدكتور حسام محمد عبيدات
اختصاصي جراحة الكلى والمسالك البولية
 
 



آذار 2019 (انقر للمزيد)
السبتالأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعة
2324252627281
2345678
9101112131415
16171819202122
23242526272829
303112345

النشرة الدورية