Jordan Heart Health Magazine, guide to doctors and health issues

الصفحة الرئيسية >> امراض وجراحة الكلى والمسالك البولية >> فعالية وسلامة الجراحة التنظيرية لأورام الكلية / بقلم : د. خالد الصافي

فعالية وسلامة الجراحة التنظيرية لأورام الكلية / بقلم : د. خالد الصافي


فعالية وسلامة الجراحة التنظيرية لأورام الكلية
في الوقت الحالي يتم اكتشاف وتشخيص ¾ من سرطانات الكلية بصورة عرضية نتيجة لازدياد استخدام فحص السونار
 ( التصوير بواسطة الموجات فوق الصوتية ) مما ساعد على الاكتشاف المبكر لكثير من هذه السرطانات .
إن العلاج الأساسي لسرطان الكلية هو إزالة الورم بصعوبة كاملة، بعملية تدعى استئصال الكلية الجذري، حيث يتم إزالة مع الأنسجة الدهنية المحيطة والغدة الكظرية عند الحاجة .
على مدى العديد من السنوات كانت هذه العملية تجرى بواسطة الجراحة التقليدية ( شق البطن )، ولكن مع التطور الحاصل فمن الممكن حالياً إجرائها بواسطة منظار البطن
 .Laparoscopy
عند استخدام الجراحة المنظارية يكون حجم الندبة الناتجة عن العملية أصغر مع نسبة أقل للنزف الدموي، ويتمكن المريض من الرجوع لممارسة نشاطاته اليوميه بصورة أسرع من الجراحة التقليدية .
في حالات أورام الكلية الصغيرة (4 سم أو أقل ) من الممكن إزالة الورم مع المحافظة على بقية نسيج الكلية سليم .
Partial nephrectomy – nephron sparing surgery
ويمكن إجراء هذه العملية بواسطة الجراحة التقليدية أو بواسطة المنظار، يقتصر دور الجراحة التقليدية في علاج أورام الكلى حالياً على بعض الحالات فقط حينما يكون حجم الورم كبيراً جداً أو هناك دليل على انتشار واسع للورم في أوردة الكلية .
أصبحت الجراحة التنظيرية لعلاج أورام الكلى الجذري والجزئي تجرى بصورة روتينية وكخيار أول في أغلب المستشفيات المتقدمة في العالم .
هل هناك دليل علمي على فعالية وسلامة الجراحة التنظيرية في علاج أورام الكلية ؟
أصدر المركز الوطني البريطاني للصحة والسلامة حديثاً حول دور الجراحة التنظيرية في علاج أورام الكلى توصيات تتعلق بفعالية وسلامة هذا النوع من الجراحة على مراجعة دراسة لمئات المرضى أجريت لهم عملية استئصال جذري بالمنظار، ومجموعة أجريت لهم استئصال جزئي بالشق الجراحي التقليدي وقد بينت الدراسة أن 98% من المرضى لم تكن لديهم علامات رجوع للورم خلال 5 سنوات من المتابعة في المجموعتين، كذلك بينت دراسات أخرى نتائج مشابهة للاستئصال الجذري بالمنظار للكلية والحالب وكذلك الإستئصال الجزئي لأورام الكلية .
وفيما يتعلق بسلامة إجراء جراحة المنظار لأورام الكلى تم مراجعة تسعة دراسات منشورة حول هذا الموضوع حيث بينت الدراسات أن نسبة حدوث المضاعفات في جراحة المنظارهي في الواقع أقل من 5% وهي نسبة مقاربة أو حتى أقل من الجراحة التقليدية، واستخلص المعهد الوطني إلى توصيات باستعمال هذه التقنية بصورة روتينية في مستشفيات المملكة المتحدة وتحت نظام
( NHS )
بعد أخذ التفويض الطبي من المريض ومتابعة نتائج هذه العمليات بصورة دورية .



كانون الثاني 2017 (انقر للمزيد)
السبتالأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعة
31123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
28293031123
45678910

النشرة الدورية