Jordan Heart Health Magazine, guide to doctors and health issues

الصفحة الرئيسية >> تغذية صحية >> طرق وحِيل لحرق السعرات الحرارية دون مجهود!! / لورا فرح وهاب

طرق وحِيل لحرق السعرات الحرارية دون مجهود!! / لورا فرح وهاب


السعرات الحرارية هي وحدة قياس تقيس الطاقة والحرارة، وهي كمية الحرارة اللازمة لرفع درجة حرارة غرام واحد من الماء بدرجة مئوية واحدة في ضغط جوي نظامي .
 
رغم أن التمارين الرياضية هي الوسيلة الأفضل لحرق السعرات الحرارية إلا أننا نحرق السعرات أيضاً في كل ما نفعل، كل عمل صغير نقوم به يحتسب ويحرق سعرات حرارية حتى إن بعض الأمور الصغيرة التي نقوم بها خلال اليوم لها نتائج كبيرة.
تالياً طرق وحيل ذكية يمكنك القيام بها لحرق السعرات الحرارية دون مجهود :-
لا تجلس لمدة طويلة في المكتب دون أن تتحرك، غادر كرسيك وامشي لمدة خمس دقائق كل ساعة أو ساعتين يساعد في تنشيط الدورة الدموية وحرق المزيد من السعرات الحرارية .
ويمكنك أيضاً اصطحاب بعض الأدوات البسيطة معك كحبل القفز مثلاً فمجرد خمس دقائق يومياً من القفز يحفز على حرق المزيد من السعرات الحرارية وخاصة أثناء ساعات العمل الطويلة .
اضحك كثيراً حيث أثبتت العديد من الدراسات أن الضحك لمدة 15 دقيقة في اليوم يحرق 40 سعر حراري في اليوم.
إلهي نفسك بالعلكة كون مضغ العلكة يحرق 11 سعرة حرارية في الساعة مع مراعاة أن تكون العلكة خالية من السكر ومضغ العلكة أيضاً يمنعك من تناول الأطعمة المليئة بالسعرات الحرارية كالشوكولاتة والشيبس.
القيام بالأعمال المنزلية العادية كإزالة الغبار وغسل الملابس وغسل السيارة وغيره يساعد على حرق السعرات الحرارية.
التسوق والتبضع في المتاجر والمولات وحمل الأغراض بنفسك إلى السيارة يحرق سعرات حرارية إضافية. ممارسة التمارين الرياضية البسيطة في المنزل كالمشي داخل المنزل والرقص تساعد على حرق المزيد من السعرات الحرارية.
الإكثار من شرب الماء يرفع من مستوى حرق السعرات الحرارية ويساهم في إنقاص الوزن.
ضرورة التخطيط اليومي لمحتوى الطعام الذي تتناولة ومحاولة  مراعاة مواعيد تناوله ومحتواه من السعرات الحرارية ومراعاة أيضاً تقسيم وجبات الطعام إلى خمس وجبات صغيرة ومن المهم أيضاً تناول الطعام ببطء والتوقف عن تناول الطعام عند الشعور بالشبع .
ضرورة معرفة كيفية التصرف في الوجبات العائلية الكبيرة أو الاحتفالات الجماعية مثل الأعياد والحفلات والمناسبات المختلفة وتجنب الإفراط في تناول الطعام بالرغم من أن منظر الطعام جميل وجذاب ومغري في الحفلات لكن لا فائدة للجسم منه إطلاقاً في حالة المبالغة والإفراط في تناوله.
الإكثار من شرب البابونج واليانسون والشاي الأخضر كبديل عن القهوة والمشروبات الغازية.
حفز جهازك اللمفاوي من خلال ممارسة بعض الأنشطة الرياضية الخفيفة كالجري والقفز وذلك لتعزيز عملية الهضم لتخليصك من السموم العالقة في الجسم وتحفيز عملية حرق السعرات الحرارية.
ضرورة قراءة المكونات الغذائية المدونة على الأطعمة المعلبة قبل الشراء وذلك لتجننب شراء الأطعمة التي تحتوي على الزيوت المهدرجة أو الدهون .
مراعاة التحكم بهرمون الأنسولين ومحاولة إفرازه بأقل كميات ممكنه بعد كل وجبة لأنه كلما زاد إفراز الأنسولين بعد كل وجبة كلما زاد تخزين الدهون بالجسم والعكس صحيح فكلما قللنا نسبة إفراز الأنسولين كلما زادت عملية حرق الدهون بطريقة جيدة.
الإكثار من تناول الألياف الغذائية يساعد على حرق الدهون بسبب صعوبة هضمه وامتصاصه من قبل الجسم فهو يقلل عملية امتصاص السعرات الحرارية من قبل الجسم ويقلل نسبة السكر بالدم ويسرع عملية حرق الدهون المخزونة.
مراعاة أن الطعام القليل دهون لا يعني أنه قليل السكر لذلك من المهم الحذر من تلك الأطعمة التي قد تكون مليئة بالسكريات التي تزيد نسبة إفراز الأنسولين وتزيد من تخزين الدهون داخل الجسم حيث أننا ننظر إلى هذه الأطعمة بأنها قليلة الدهون ولا ننظر إلى محتواها من السكر .
ضرورة الاهتمام بتناول الأغذية الصحية للاهتمام بصحتكم ولزيادة حرق الدهون وتخفيف الوزن ومن أهمها: خبز القمح البندورة الكرنب البنجر المشروم البصل التفاح الخس دقيق الشوفان الفجل الإجاص البرتقال الخوخ البرقوق اللفت القرنبيط الفلفل الأخضر الخيار الباذنجان البقوليات السبانخ القرع الخرشوف صدر الدجاج المنزوع الجلد الديك الرومي الحليب والأجبان الخالية الدسم بياض البيض زبدة الفول السوداني اللوز الجوز بذر الكتان.
 
من هنا نرى كيف يمكنك حرق السعرات الحرارية وكيف يمكنك التركيز على تناول الطعام الصحي دون أن تعتبر أن السعرات الحرارية هي عدوك اللدود.
فالتخطيط السليم والأكل وفق قاعدة سليمة تبعد أي خوف من السعرات الحرارية وخاصة في حال توازن الطاقة أي عندما تكون الطاقة المتناولة تساوي الطاقة المستهلكة ولكن عند اختلال هذا التوازن فإن الجسم يخزن الطاقة على هيئة دهون مسبباً السمنة، لذلك من المهم عزيزي القارئ تحقيق معادلة متوازنة في الطاقة
لتجنب السمنة.
أما في حالة وجود سمنة ووزن زائد فيفضل مراجعة اخصائيي التغذية لتزويدكم بالحميات الغذائية الصحية والمناسبة وحسب الوضع الصحي لتخفيف الوزن دون حدوث أي مضاعفات مرضية مع ضرورة عمل برامج خاصة لتثبيت الوزن بعد الوصول إلى الوزن المثالي لتجنب حدوث زيادة في الوزن مرة أخرى.
 
لورا فرح وهاب
استشارية التغذية الطبية والعلاجية
مركز استشارات التغذية
مركز لاهي الطبي
 



تشرين الأول 2017 (انقر للمزيد)
السبتالأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعة
30123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
28293031123
45678910

اخر الأخبار

الخدمات الطبية الملكية تعلن رسمياً موعد فعاليات مؤتمرها الدولي التاسع

أعلنت الخدمات الطبية الملكية اليوم الخميس, في الإج...

المستشفى التخصصي يدعم حملة افحصي وطمنينا

دعم المستشفى التخصصي حملة سرطان الثدي افحصي وطمنين...

انطلاق فعاليات المؤتمر العاشر لجمعية جراحي الكلى والمسالك

أقيم في فندق حياة عمان فعاليات المؤتمر العاشر لجمع...
عرض المزيد

النشرة الدورية