Jordan Heart Health Magazine, guide to doctors and health issues

الصفحة الرئيسية >> علاقات انسانية صحية >> صريف الأسنان وأثره بين الأزواج / ترجمة : سناء حمّاد

صريف الأسنان وأثره بين الأزواج / ترجمة : سناء حمّاد


صريف الأسنان وأثره بين الأزواج

صريف الأسنان (صك الأسنان) هو انقباض لا إرادي يؤدي إلى إطباق الأسنان على بعضها البعض واحتكاكها وينتج عنه صوت صرير. ويعتقد أن ما يقارب 50% من الناس يقومون بصك الأسنان من وقت لآخر، إلا أن نحو 5% من الناس فقط يعانون من هذه الحالة بشكل قهري متكرر، ويحدث ذلك عادةً أثناء النوم وفي حالات قليلة لدى البعض أثناء الاستيقاظ .

 

صريف الأسنان يمكن أن يكون تعبيراً جسدياً عن التوتر؛ على سبيل المثال، قد يلجأ البعض لصك أسنانهم عند الغضب مع التركيز بشدة على مهمة معينة أو الشعور بالقلق. وعموماً، فإن الأشخاص لا يدركون أنهم يصكون أسنانهم أثناء نومهم لكن الزوج الذي يشاركهم السرير هو أول من يلاحظ هذه المشكلة (بسماعه أصوات طحن في الليل).

 

وقد تكون هذه الحالة محرجة بين الأزواج لكن يجب ألا تعتبر مشكلة وأن يتم التعاطي معها بطريقة متعاونة من كلا الطرفين. ويدرك الشخص وشريكه وجود هذه المشكلة من خلال العلامات والأعراض التالية :

-        صوت صرير مسموع أثناء النوم .

-        صداع، ألم مفصل الفك و/أو ألم وطنين في الأذن .

-        ألم الأسنان، وخاصة عند الاستيقاظ .

-        ألم و/أو تصلب في الوجه و الصدغ عند الاستيقاظ .

-        وجع أو تيبس في الفك أثناء المضغ، وخاصة أثناء الإفطار .

-        انقباض الفك عند الغضب والقلق أو التركيز .

-        حساسية الأسنان للحرارة .

-        تصدع أو تكسر مينا الأسنان .

-        آثار وعلامات للأسنان على اللسان .

-        تحرك الأسنان من مكانها .

 

هل أتغافل عن صريف الأسنان عند شريكي أم أعلمه بذلك ؟

يجب على الزوج/ الزوجة إعلام الطرف الآخر بوجود هذه الحالة، ليس تذمراً ولا انزعاجاً، بل سعياً للتخلص من هذه الحالة لما لها من مضاعفات سلبية تؤذي الفك والأسنان، مثل تصدع مينا الأسنان، تشقق وكسر في الأسنان أو الحشوات الترميمية، إجهاد المفاصل والأنسجة اللينة لمفصل الفك، اضطراب صدغي- فكي، وفي حالات نادرة قد تؤدي إلى فقدان بعض الأسنان أو توسيع عضلات الفك.

 

يعتبر صريف الأسنان من الأمراض النفس جسدية؛ وينتج عن الإجهاد العاطفي مثل الغضب أو القلق أو الإحباط، التركيز العقلي الشديد، الجهد البدني أو الإعياء، مثل المرض، ونقص التغذية أو الجفاف، خلل في محاذاة الأسنان، بما في ذلك التيجان غير المناسبة والحشوات العالية، إدمان الكحول والتدخين، أو سوء استخدام بعض الأدوية التي تؤثر على الأعصاب. ويعتبر علاج صريف الأسنان ذو شقين؛ بحيث يجري نصف العلاج في العيادة السنية والنصف الآخر بإدارة الوضع النفسي والسيطرة على التوتر.

 

فإذا كنت تشك في أنك تصك أسنانك أو أعلمك شريكك بذلك، راجع طبيب الأسنان في أقرب وقت ممكن وسوف يقوم طبيبك بفحص أسنانك، وقد يقوم بتصويرك بالأشعة السينية لقياس شدة الحالة والأضرار التي لحقت بالأسنان والعظام. ومن ثم الخضوع للعلاج الموصى به من إصلاح الأسنان المتضررة وتعديل الحشوات التي قد تكون مرتفعة عن مستوى الإطباق بحيث تسبب لدغة. وقد ينصح طبيب الأسنان بالأجهزة التي ترتدى في الفم أثناء الليل، بحيث يجري الضغط والاحتكاك على الجهاز بدل الأسنان. وهذه الأجهزة تعمل على تخفيف الأذى عن الأسنان ولا تمنعك من طحن أسنانك.


ويتم الجزء الآخر من العلاج بإدارة الإجهاد وممارسة تقنيات الاسترخاء، كما الخضوع للعلاج السلوكي الإدراكي وممارسة الرياضة بشكل منتظم، وتناول أدوية ارتخاء العضلات.

 

إن العلاقات الإنسانية السليمة الصحية هي العلاقات المرنة التي من شأنها أن تخلق الاستقرار والتوازن في نفس الإنسان، وتعينه على الاسترخاء واراحة النفس. وبهذا فإن العلاقة السليمة في الزواج هي التي تساعد كلا الطرفين على تحرير المشاعر المكظومة والتعبير عنها، ومن دلالات العلاقة السليمة أن يسودها جو قبول النفس والآخر ايماناً من الطرفين بأن "الانسان المثالي والكامل" هو كائن غير موجود في الواقع .



حزيران 2017 (انقر للمزيد)
السبتالأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعة
272829303112
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930
1234567

اخر الأخبار

جمعية المستشفيات الخاصة تشارك في معرض كازاخستان الدولي للسياحة

تشارك جمعية المستشفيات الخاصة ومجموعة من المستشفيا...

فارمسي ون تشارك باليوم الطبي المجاني مع اورانج

شاركت مجموعة فارمسي ون في اليوم الطبي المجاني الشا...

فارمسي ون تحتفل بالذكرى 71 لاستقلال الاردن

احتفلت مجموعة فارمسي ون بالذكرى الواحدة والسبعون ل...
عرض المزيد

النشرة الدورية