Jordan Heart Health Magazine, guide to doctors and health issues

الصفحة الرئيسية >> منوعات طبية >> شائعات حول سرطان الثدي

شائعات حول سرطان الثدي


في كل يوم تضاف حقائق ومعلومات طبية جديدة تساهم في اكتشاف مسببات بعض الأمراض وحل كثير من الألغاز الطبية، كما وتدفع عجلة التطور التكنولوجي في المجال الطبي إلى الأمام. لكن بين الحقائق والأساطير الكثير من الأخطاء الشائعة التي تنتهي بسردها كحقائق مجرّدةً من أي دليل علمي.
قد يحدث في بعض الأحيان خلل في انقسام بعض خلايا عضو معين في جسم الإنسان، فتتكاثر هذه الخلايا بطريقة خارجة عن السيطرة لتشكّل ما يعرف بالورم الذي قد يكون إما حميداً أو خبيثاً ويسمى الورم الخبيث سرطاناً. وكما هو الحال في باقي الجسم قد تنقسم الخلايا في قنوات الحليب أو الغدد الدهنية في الثدي فتبدأ بالنمو والإنقسام بطريقة عشوائية وقد تمتد لتصل إلى منطقة الإبط فمناطق أخرى في الجسم مشكِّلة ما يعرف بسرطان الثدي.
 
شهد سرطان الثدي خلال السنوات الماضية تطوراً كبيراً في مجال اكتشاف المرض وعلاجه بأساليب أكثر تطوراً وأقل ألماً ووقتاً. بالرغم من الإكتشافات الجديدة والبحوث العلمية التي تجرى يومياً إلا أن مسببات سرطان الثدي مازالت غير معروفة بدقة ولا قاعدة دقيقة تحكم الإصابة به، وحتما ذلك يفتح الباب لكثير من التكهنات حول مسببات المرض وسوء فهم للحقائق عن سرطان الثدي.
نسرد بعضاً من هذه الشائعات المغلوطة التي لا تستند على دليل علمي:
شائعة: سرطان الثدي يصيب النساء فقط.
حقيقية: سرطان الثدي شائع بين النساء لكن قد يصيب الرجال أيضاً بنسبة بسيطة. تشير الدراسات أن أقل من 1% من
مرضى سرطان الثدي هم من الرجال.
شائعة: فقط النساء فوق الخمسين معرضات للإصابة بسرطان الثدي.
حقيقية: اي امرأة معرّضة للإصابة بسرطان الثدي بغض النظر عن عمرها. إلا أن إحتمالية الإصابة بسرطان الثدي تزداد بإزدياد العمر، حيث تم تشخيص 57 % من الحالات في الأردن ضمن الفئة العمرية 40 إلى 59 سنة.
 
شائعة: النساء ذات التاريخ العائلي لسرطان الثدي بالتأكيد سيصبن بالمرض.
حقيقية: على الرغم من أن احتمالية الإصابة بسرطان الثدي تزداد لدى الإناث اللاتي لديهن تاريخ عائلي بالإصابة بالمرض، إلا أن هذا ليس بالأمر الحتمي. في المقابل، فإن الكثير من المصابات بسرطان الثدي لم يكن لديهن أي عامل من عوامل الخطورة التي تزيد من احتمالية الإصابة بالمرض. وعليه يجب على جميع السيدات إجراء فحوصات الكشف المبكر بإنتظام.
 
شائعة: اي كتلة مكتشفة في الثدي هي بالتأكيد سرطانية.
حقيقية: 80 % من الكتل المكتشفة في الثدي هي كتل غير سرطانية. مع ذلك يؤكد الاطباء على أهمية إجراء
الفحص الدوري للثدي لأن الإكتشاف المبكر للأورام السرطانية يزيد من إحتمالية الشفاء التام من المرض.
 
شائعة: استخدام مزيل العرق قد يسبب سرطان الثدي.
حقيقة: لم يجد الباحثون في الجمعية الأمريكية للسرطان علاقة بين سرطان الثدي واستخدام مزيل العرق، لكن تشير الجمعية إلى الحاجة لإجراء مزيد من الدراسات حول هذا الموضوع.
 
أما الشائعة الأكثر تضليلاً فهي: أن مرض سرطان الثدي مرض نسائي ولا دور للرجل في مكافحته.
والحقيقيةأن: سرطان الثدي يصيب النساء بنسبة أكبر، لكن تأثيره يمتد ليصيب جميع العائلة؛ فيصاحب سرطان الثدي شعور المرأة بحالة من الإكتئاب والضعف ألمر الذي يُوجب على العائلة مساندتها خلال هذه الفترة الصعبة من حياتها.
لذلك ننصح كل امرأة بإجراء الفحص الدوري للثدي، ابدئي بالفحص الذاتي منذ بلوغك في سن العشرين، اما ان كنت تخطيت الأربعين فإجراء الفحص يتم كما هو مبين في الجدول:
 
لمزيد من المعلومات عن سرطان الثدي أوالعيادات الخاصة
والعامة المشاركة في حملة البرنامج الأردني لسرطان الثدي
يرجى الإتصال على الرقم المجاني:
080022246 أو زيارة صفحتنا على الفيسبوك__
.
 



كانون الثاني 2017 (انقر للمزيد)
السبتالأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعة
31123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
28293031123
45678910

النشرة الدورية