Jordan Heart Health Magazine, guide to doctors and health issues

سرطان البروستاتا


تقع غدة البروستاتا في منطقة الحوض أسفل المثانة عند الذكور، و كأي عضو من أعضاء الجسم يمكن ان تصاب بالتهابات أو اورام

ومن أكثر المشاكل شيوعاً عند كبار السن من الرجال هو التضخم الحميد للغده، كما ان الاورام الخبيثة «السرطانات» هي أحد الامراض التي يمكن ان تصيب الغدة، وهو ما سنتكلم عنه في هذا المقال.

لا توجد اعراض سريريه ثابتة ومحددة للمرض، فقد يشكو المريض من وجود أعراض بولية سفلية مثل ضعف او تكرار التبول، او قد لا يشكو من شئ ويكتشف المرض عن طريق الفحص السريري للغده لسبب آخر او ارتفاع ال (PSA) عن طريق فحص الدم، أو بعد «اجراء عملية تجريف غدة البروستاتا لصعوبات التبول بسبب تضخم الغدة، بعد فحص الانسجة»، وأخيراً ممكن ان نكتشف المرض بسبب انتشاره كحدوث كسور في العظام او وجود ضغط على الأعصاب نتيجة الانتشار للعظام او العمود الفقري.

عند مقابلة المريض في العياده وبعد اخذ السيره المرضية، والتي يجب أن تتضمن سؤالاً حول وجود تاريخ مرضي في العائلة (لأن هذا يرفع من نسبة إصابة الاقارب بالمرض) يتم اجراء الفحص السريري عن طريق الشرج لأن الغدة التي تحتوي على المرض تكون عادةً صلبة او محببة السطح.

ومن ثم ارسال الفحوصات للمختبر، أهمها فحص الدم (PSA) وهو فحص يجب ان يقيم من قبل اخصائي المسالك البولية، ويجب ان لا تحدد حدوده الطبيعية بأرقام، فلو فرضنا ان نتيجة الفحص كانت 4 نانوغم/مم فقد تكون طبيعية عند الشخص ودالة على المرض عند شخص آخر. وبعد عمل هذه الاجراءات، وفي حاله ارتفاع الشك بوجود ورم سرطاني في الغده فإن التشخيص النهائي والذي يبنى عليه العلاج يكون بأخذ عينات من الغده، وأكثر الطرق دقة هو اخذها عن طريق الشرج بإستعمال الموجات الصوتية.

هناك عدة طرق لعلاج المرض، بعض المرضى يكون العلاج بالمتابعة فقط، والبعض الآخر يكون بإجراء عملية استئصال جذري للغدة، وأيضاً العلاج بالاشعاع والعلاج الهرموني هي بعض أنواع العلاج. وتحديد نوعية العلاج يعتمد على قرار الطبيب المعالج والمريض بعد تقييم وضع المريض، وإذا ما كانت هناك انتشارات خارج الغدة، وعمر المريض ووجود أمراض أخرى علماً ان أهم ما في العلاج التشخيص المبكر.

وفي النهاية فإن 85% من سرطانات البروستاتا تموت بموت صاحبها ولا تكون سبباً في وفاته.

د. زياد عواد
استشاري جراحة الكلى والمسالك البولية




شباط 2017 (انقر للمزيد)
السبتالأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعة
28293031123
45678910
11121314151617
18192021222324
25262728123
45678910

اخر الأخبار

بيان صحفي صادر عن جمعية المستشفيات الخاصة تحت الرعاية الملكية السامية

منتدى السياحة العلاجية العالمي ينطلق في 25 شباط 20...

انطلاق فعاليات مؤتمر أمراض وزراعة الكلى

البحر الميت -قال رئيس المؤتمر الدولي الخامس عشر لا...

مشاركة جمعية المستشفيات الخاصة في معرض الخرطوم الدولي

شاركت جمعية المستشفيات الخاصة في معرض الخرطوم الدو...
عرض المزيد

النشرة الدورية