Jordan Heart Health Magazine, guide to doctors and health issues

الصفحة الرئيسية >> طب وجراحة الفم والاسنان >> زراعة الاسنان/ د ياسمين ابو زعنونة

زراعة الاسنان/ د ياسمين ابو زعنونة


تمت أول عملية زراعة اسنان في العصر الحديث في عام 1965 لمريض سويدي على البرفسور برانمارك Branemark . ومنذ ذلك الحين فقد تم زراعة الملايين من الزرعات السنية حول العالم وبنسب نجاح عالية تصل الى أكثر من % 95 .
 
ما هي زراعة الاسنان؟
الزرعة السنية هي غرسة من مادة التيتانيوم يتم بها التعويض عن الاسنان المفقودة نتيجة التسوس أو أمراض اللثة أو أي سبب آخر . حيث تعتبر زراعة الاسنان بديلا صناعيا لجذور الاسنان بحيث يتم تعويض السن أو الاسنان المفقودة دون التأثير على الاسنان المجاورة لمكان الفقد.
 
ما هي الشروط الواجب توافرها لضمان نجاح زراعة الاسنان؟
من أهم الشروط الواجب توافرها لنجاح عملية زراعة الاسنان والتي يغفل عنها الكثيرين هي صحة فم واسنان سليمة خالية من الالتهابات اللثوية والافات السنية ،حيث أن عملية الزراعة تشمل التدخل اللثوي والعظمي مما يستدعي وجود بيئة فموية صحية تساعد على التئام مكان الاجراء دون مضاعفات .
 
كذلك من المهم أن يكون المريض معافى من بعض الامراض التي تؤثر سلباً على حالة العظم مثل حالات الهشاشة المتقدمة ومرض السكري الخارج عن السيطرة .
كما ومن المهم وجود عظم كافي في منطقة الزراعة لتثبيت الغرسات السنية ، ويمكن تعويض العظم المفقود عن طريق العظم الصناعي أو العظم من نفس المريض في بعض الحالات . وقد يكون ذلك في أثناء عملية زراعة الغرسات أو قبل وضع الغرسات السنية ويحدد ذلك حسب الحالة .
نسمع عن وجود زرعات من جنسيات مختلفة أوروبية ، سويسري ، ايطالي وأمريكي وكوري .... إلخ
 
ما هو الفرق بين أنواع الزرعات المختلفة؟
تختلف الزرعات من شركة الى أخرى بتصميمها وأحجامها وبعض المزايا الاخرى من مواد مضافة لسطح الزرعة أو القطع التي يتم استخدامها في مرحلة التعويض السني .
حسن اختيار الطبيب القادر على اختيار نوع الزرعة المناسبة لحالة المريض واتمام عملية الزراعة بنجاح هو عامل اهم من بلد المنشأ الخاص بالزرعة.
 
ما هي التعليمات الواجب اتباعها بعد عملية الزراعة ؟
بعد عملية الزراعة قد يشعر المريض ببعض الألم أو عدم الراحة بعد زوال تأثير التخدير ، فيجب اتباع التعليمات التالية:
نظافة الفم والأسنان
يبدأ المريض بالتنظيف بعد 24 ساعة من الجراجة ينظف أسنانه بالشكل المعتاد مع تجنب استخدام الفرشاة في مكان الجراحة ، استخدم الماء الدافىء مع الملح ثلاث مرات في اليوم لمدة أسبوع او استخدام اي غسول فم يتم وصفه من قبل الطبيب .
 
الأدوية
تناول الأدوية التي تم وصفها لك حسب الموعد والجرعة، كذلك لا تتوقف عن استخدام معالجات الضغط والسكري حسب جرعاتها المعتادة ، الا اذا تم عمل تعديل عليها بالاتفاق مع الطبيب.
يجب تجنب التدخين أول 48 ساعة على الأقل ، اذ أن التدخين يؤخر التئآم الجرح وعملية الشفاء وقد يتسبب بالنزف.
 
د ياسمين ابو زعنونة
طب وجراحة الفم والاسنان
مركز كراون لطب الاسنان
 
 
 



آب 2018 (انقر للمزيد)
السبتالأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعة
28293031123
45678910
11121314151617
18192021222324
25262728293031
1234567

النشرة الدورية