Jordan Heart Health Magazine, guide to doctors and health issues

الصفحة الرئيسية >> طب وجراحة الفم والاسنان >> زراعة الأسنان / بقلم : د. احمد ابو حمدة

زراعة الأسنان / بقلم : د. احمد ابو حمدة


زراعة الأسنان

تعتبر عمليات زراعة الأسنان ( غرس الأسنان ) من الأساليب الفعالة لاستبدال سن واحدة أو أكثر، أو وسيلة مساعدة لبناء الجسور، وتشتمل كل عملية زرع على ركيزة معدنية يتم إدخالها في عظم الفك، وعلى عامود ناتىء تركب عليه السن الصناعية .
كما تستطيع عمليات الزرع أن تدعم الجسور أو تحل محل أطقم الأسنان الجزئية أو تثبيت أطقم الأسنان الدائمة.
تتم زراعة الأسنان عن طريق غرس جذور صناعية مصنوعة من مادة التيتانيوم في عظم الفك في مكان السن المفقود، حيث يلتحم عظم الفك حول هذه الجذور التحاماً تاماً يجعلها قادرة على تحمل وظائف الأسنان الطبيعية بشكل فعال .
تعتبر زراعة الأسنان ( غرس الأسنان ) حتى يومنا هذا العلاج الأفضل لتعويض الأسنان المفقودة، وتعتمد زراعة الأسنان لتعويض سن واحد أو عدة أسنان أو حتى كل الأسنان .
خطوات العلاج :
بعد أن يقوم الطبيب بكل الفحوصات اللازمة، سيتم طرح الخيارات المناسبة لحالة المريض، ويكون العلاج كالتالي :
* قبل عملية الغرس :  في بعض الحالات يحتاج المريض إلى تعويض سني مؤقت لاستعماله خلال فترة العلاج ، وقد يكون متحرك ( قابل للنزع بواسطة المريض) أو ثابت ( غير قابل للنزع ).
*عملية الغرس : تتم عملية الغرس لسن أو أكثر تحت تأثير المخدر الموضعي الذي يستخدم للعلاجات الفموية العادية، ويتم خلالها غرس الجذور الصناعية المصنوعة من مادة التيتانيوم لتعويض السن المفقود،  وهذه الجذور ستشكل الدعامة لتيجان الأسنان التي سيتم تثبيتها في نهاية العلاج .
* عملية كشف الجذر:  بعد أن يكتمل التآم (التحام) العظم حول الجذور وهذا عادة ما يستغرق شهرين أو أكثر، يقوم الطبيب بكشف رأس الجذر المغروس سابقاً بإجراء عملية بسيطة للثة .
* صناعة تيجان الأسنان : يقوم الطبيب بأخذ القوالب الخاصة للجذور المغروسة والأسنان الطبيعية الأخرى وصناعة التيجان، ( ويفضل أن تصنع من مادة الزيركون المغطى بالخزف بسبب خواصه الجيدة بالنسبة للزرعات واللثة )، ويكون مناسباً شكلاً وحجماً للأسنان الأخرى، وقوياً يتحمل عملية مضغ الطعام لسنوات .
عيك باستشارة الطبيب المناسب قبل القيام بأي تعديل على اسنانك أو اضافات أو تحضيرات للأسنان.
عندما يقوم بعملية زراعة الأسنان طبيب متمرس في هذا المجال فإن المضاعفات التي تنجم عن هذه العملية بسيطة وعادية، ويتم السيطرة عليها بالعقاقير الطبية مثل المضادات الحيوية ومسكنات الألم.



تشرين الثاني 2017 (انقر للمزيد)
السبتالأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعة
28293031123
45678910
11121314151617
18192021222324
2526272829301
2345678

اخر الأخبار

 المستشفيات الخاصة تنظم ورشة تدريبية حول التعقم

نظّمت جمعية المستشفيات الخاصة ورشة تدريبية للمستشف...

التمريض تنظم بالتعاون مع جمعية المستشفيات الخاصة دورة لتدريب المدربين

نظمت نقابة الممرضين والممرضات والقابلات القانونيات...

الجمعية الأردنية للوقاية من ترقق العظم تنظم مسيرة توعية

نظمت الجمعية  الأردنية للوقاية من ترقق العظم ...
عرض المزيد

النشرة الدورية