Jordan Heart Health Magazine, guide to doctors and health issues

الصفحة الرئيسية >> ملف الأباء والابناء >> د. يوسف سرحان / د. صالح سرحان

د. يوسف سرحان / د. صالح سرحان


كان الدكتور يوسف سرحان أول طبيب غير أسترالي يحصل على الزماله الأسترالية في طب التأهيل
أول رئيس لقسم الطب الطبيعي والتأهيل في مستشفى الجامعة الأردنية، والذي تحول في  عهده  من قسم صغير في المساحة والأجهزه والكوادر الفنية،  إلى قسم متميز بكل جوانبه.
هو أحد أفراد المجموعة التي كانت صاحبة فكرة أنشاء كلية علوم التأهيل في الجامعة الأردنية ،التي   تحتوي على تخصصات العلاج الطبيعي والعلاج الوظيفي والأجهزه المساعده والأطراف الأصطناعية وعلوم النطق والسمع، وعين أول عميد لهذه الكلية والتي تخرج سنوياً مجموعات متميزه من الخريجين المؤهلين في هذه التخصصات لرفد القطاع الصحي في الأردن.
عضو فاعل في الجمعية الأردنية لأطباء الطب الطبيعي وأمراض المفاصل والتأهيل وأنتخب رئيساً للجمعية من عام 2002 – 2004 .
الطبيب الأردني الوحيد الذي يجمع بين تخصصي الطب الطبيعي والتأهيل وجراحة العظام والمفاصل .
 أنشأ مركزاً متميزاً للطب الطبيعي والتأهيل في مستشفى أبن الهيثم ،يحتوي على أقسام العلاج الطبيعي والعلاج الوظيفي ،وهو مركز معتمد من المجموعة الدولية للطب المرتكز على التوثيق والأثباتDocumentation – Based-Care (DBC International)    والمتخصص في معالجة ألآم الرقبة وأسفل الظهر والكتف والركبة .                
 

عضو فاعل في كثير من المؤسسات والهيئات العالمية ومنظمة الصحية  العالمية، وهو عضو مؤسس للاتحاد العربي لتأهيل الأمراض العصبية ،وكذلك الاتحاد العالمي للموسيقى العلاجية .

 حدثنا د. يوسف سرحان عن تطور الطب: يحسب لهذا الجيل أنه نقل الطب الذي أبتدأ مع الجيل السابق إلى مستويات عالية في أغلب تخصصات الطب، حيث أصبح الأردن بلد يشار له بكل تقدير في الطب والسياحة العلاجية . ولا أكاد ابالغ إن قلت أن هذا ينطبق على جميع التخصصات، طبعاً بدرجات متفاوتة.
 
أما في ما يخص الطب الطبيعي والتأهيل، والذي لم يكن معروفاً قبل هذا الجيل، فقد أبتدأ متواضعاً وغير مقدر حق قدره، ولكن بفضل الجهد الكبير الذي بذله هذا الجيل على المستوى العلمي والمهني والتقني ،فقد وصل هذا التخصص إلى مستويات متميزة .ويكفي القول أن الكثير من أطباء  الدول العربية يأتون إلى الأردن للحصول على البورد الأردني في هذا التخصص، لما له من سمعة عالية واعتراف في بلدانهم .
 
ويضيف الدكتور صالح يوسف سرحان أنوي بأذن الله أن اتخصص في الطب الطبيعي والتأهيل مثل والدي، وفي أستراليا، وأعتقد أن جيلنا يجب أن يفكر في الحصول على التخصصات الفرعية والدقيقة من التخصصات الأصلية .
أنوي  بأذن الله بعد أن اكمل التخصص في الطب الطبيعي والتأهيل أن اتخصص في مجالات مثل معالجة الألم وتأهيل الأصابات الرياضية، حيث أن جيل الآباء قد أرسى القواعد المتميزة في التخصصات، وعلى جيلنا أن يضيف إلى ذلك التخصصات الفرعية التي يحتاجها البلد،  بما ينقل الأردن إلى مصاف الدول المتقدمة التي تهتم ليس فقط بحياة المرضى، بل أيضاً بنوعية الحياة ورفاهيتها.
 



نيسان 2020 (انقر للمزيد)
السبتالأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعة
28293031123
45678910
11121314151617
18192021222324
2526272829301
2345678

اخر الأخبار

جمعية المستشفيات الخاصة تثمن التوجيهات الملكية للشعب الأردني

جمعية المستشفيات الخاصة تثمن التوجيهات الملكية للش...

مركز الحسين للسرطان يتخذ إجراءات احترازية ضد فيروس الكورونا

صرح الدكتور عاصم منصور، مدير عام مركز الحسين للسرط...

جمعية المستشفيات تقف الى جانب وزارة الصحة في مواجهة فيروس الكورونا المستجد

ان جمعية المستشفيات الخاصة تعلن وقوفها الى جانب وز...

العلاج بوين

  لحجز موعد مع المعالجة زينب الأسطل الرجاء ا...
عرض المزيد

النشرة الدورية