Jordan Heart Health Magazine, guide to doctors and health issues

الصفحة الرئيسية >> ملف الأباء والابناء >> د. مصطفى السالم / د.نادر السالم

د. مصطفى السالم / د.نادر السالم


 حصل د. مصطفى السالم على شهادة عضوية الكلية الملكية البريطانية للجراحين في إختصاص جراحة العظام (FRCS) عام 1972 .
عمل في مستشفى عمان الكبير (مستشفى الجامعة حالياً ) إختصاصيا لجراحة العظام من 1973 – 1975 .
عين أستاذاً مساعداً في كلية الطب في الجامعة الأردنية عام 1975 – 1979 .
عمل إستشارياً في جراحة العظام والمفاصل من العام 1979 الى الآن في القطاع الخاص. وقد ساهم مع العديد من الزملاء الكرام في إستكمال إنشاء المستشفى الإسلامي / عمان، وإنشاء مستشفى الأردن / عمان.
كان ممتحناً في إختصاص جراحة العظام في المجلس الطبي الأردني في الفترة من 1983 – 1994.
كان رئيس الجمعية الأردنية لجراحي العظام للعامين 1993 – 1994.
عمل مستشاراً للرابطة العربية لجراحة العظام والمفاصل من 1993 – 2007.
قدم العديد من المحاضرات الطبية في الإختصاص وأخرى متعلقة بالحوادث في الكثير من الدول العربية والمؤتمرات الدولية في الأردن، وشارك في العديد من حملات الإغاثة للإصابات الجماعية الطارئة المتعلقة بالحروب والكوارث ، عن طريق نقابة الأطباء الأردنية . قدم أوراق عمل في ندوات خاصة عن حوادث الطرق والوقائة منها في مؤتمرات عقدت لذلك في الأردن .
 تقدم بورقة عمل حول تعريب الطب لمؤتمر عمداء كليات الطب العرب الذي انعقد في الجامعة الأدرنية حزيران 1996.
  إعداد المفكرة الطبية ودليل أعضاء الجمعية الأردنية لجراحي العظام لسنة 1994 و 1995 .
 إعداد كتاب بالوثائق بعنوان "حصاد عقدين – الجمعية الأردنية لجراحي العظام عام 2005.
إعداد كتاب بالوثائق عن : " الرابطة العربية  لجراحة العظام والمفاصل – آمال ومشاكل " للفترة من 1993 – 2007 عام 2007.
 إعداد المفكرة الطبية لجراحي العظام العرب لعام 1996 .
 أصدر كتابا للثقافة العامة بعنوان " بدائل المفاصل "  عام 2001 .
 الدعوة الى إنشاء " بنك للعظام في الأردن ، منشور في مقال في جريدة الدستور بتاريخ 06 / 01 / 1996 .
 كتابة فصل عن تطور جراحة العظام في القرن العشرين ، للكتاب المرجعي الذي صدر عن مؤسسة عبد الحميد شومان حول المنجزات في القرن الماضي .
 تشكيل لجنة العون الطبي في الجمعية الأردنية لجراحي العظام.
 كتابة مقال عن المسؤولية الطبية والمساءلة الطبية نشر في جريدتي الغد والدستور .
 محاولة تشكيل جمعية عربية للإغاثة باسم " أطباء عرب بلا حدود " عام 1998 ونشر الدعوة في كل من جريدة الرأي والدستور و العرب اليوم والمجد.
 اهتم في مجال الإختصاص : علاج حالات خلع مفصل الفخذ الولادي عند الأطفال واستبدال المفاصل المهترئة عند المحتاجين من الكبار بأخرى صناعية .
 
لديه أبناء ثلاثة وإبنة واحدة ، الدكتور خالد ، أكمل إختصاصه في جراحة العظام وحصل على شهادة الجمعية الملكية البريطانية لإختصاص العظام والإصابات FRCS Ortho & Tr. ، أما الدكتور حاتم الإبن الأصغر فهو في طريق إستكمال متطلبات الحصول على نفس الشهادة السابقة إن شاء الله تعالى، وأما الدكتور نادر فقد حصل على درجة الماجستير في تقويم الأسنان ويمارس عمله في عيادته الخاصة، وأما الرابعة وهي الأصغر فحاصلة على ماجستير في المحاسبة.
 وأما فيما يتعلق بتطور الطب وممارسته خلال هذه الجيل، يؤكد د. مصطفى السالم، تحقق تقدما كبير وكثيرا في مجالات العناية الطبية وفي وسائل التشخيص المختبري والشعاعي، مما زاد من سرعة ودقة تشخيص الأمراض المختلفة،  وكله أمل أن تعم هذه الوسائل جميع مراكز التجمعات الكبيرة وأن تحسن ادارتها لتعم الفائدة .كما استحدث وسائل علاجية عملية ودوائية كثيرة، لما فيه منفعة المرضى، منها عمليات التنظير وتثبيت الكسور بوسائلها المتعددة واستبدال المفاصل، كما تم استحداث وسائل عديدة من الجبائر وبدائل الجبس، أضف الى ذلك المنتجات الدوائية العديدة لعلاج الحالات المرضية المختلفة وتخفيف  المعاناة البشرية .
 
أتمنى أن يتمكن الأطباء العرب من تكوين جمعية خاصة بهم للإغاثة والعون الطبي لتقديم هذه الخدمة في الحالات الطارئة ، تتمتع بالإحترام والتقدير لدى الجميع ، لتقدم خدماتها الإنسانية حيثما لزم الأمر.
إتاحة فرص التدريب الجيد للأطباء حديثي التخرج ليتمكنوا من الاستفادة من الإمكانات المتوفرة بطريقة جيدة، ولو كان ذلك بإنشاء معهد للدراسات والإختصاصات الطبية بالإشتراك مع المستشفيات العامة والخاصة التي توفر فرص التدريب .
 ويضيف كان تأسيس المجلس الطبي قفزة عظيمة الى الأمام، وكان يؤمل منه تحقيق الكثير من الفائدة لصالح الأطباء حديثي التخرج ، ولكن ما حصل هو إنحصار عمله في إجراء امتحانات التقييم ومنح الشهادة ، ودون العمل على ما ينص عليه قانونه من حيث عمل دورات في الإختصاصات المتنوعة،  إلا ما ندر، أضف الى ذلك ما يعانيه المتقدمون للإمتحان من ضعف في صياغة الأسئلة واختلال تركيب مفردات جملها، او عدم وضوح المطلوب من السؤال .
إن قلة عدد الأسئلة بالنسبة لإمتحانات التخصص ، وأحياناً ضعف مستواها وعدم مواكبة الأسئلة للتقدم العلمي في مجالها يقلل من أهمية قيمتها في تقييم المتقدمين للإمتحان.
 إن موضوع التامينات الصحية وتعامل شركات التأمين مع الأطباء في معظمها غير مناسبة وتتسم بالكثير من الغبن للأطباء لما فيها من عمولات وخصميات تجعل من التعامل معها غير مجد، مما يستوجب إعادة النظر فيها وبصورة منصفة وعادلة .
 
 



نيسان 2020 (انقر للمزيد)
السبتالأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعة
28293031123
45678910
11121314151617
18192021222324
2526272829301
2345678

اخر الأخبار

جمعية المستشفيات الخاصة تثمن التوجيهات الملكية للشعب الأردني

جمعية المستشفيات الخاصة تثمن التوجيهات الملكية للش...

مركز الحسين للسرطان يتخذ إجراءات احترازية ضد فيروس الكورونا

صرح الدكتور عاصم منصور، مدير عام مركز الحسين للسرط...

جمعية المستشفيات تقف الى جانب وزارة الصحة في مواجهة فيروس الكورونا المستجد

ان جمعية المستشفيات الخاصة تعلن وقوفها الى جانب وز...

العلاج بوين

  لحجز موعد مع المعالجة زينب الأسطل الرجاء ا...
عرض المزيد

النشرة الدورية