Jordan Heart Health Magazine, guide to doctors and health issues

الصفحة الرئيسية >> ملف الأباء والابناء >> د. كامل العفيفي / د. فائق كامل العفيفي

د. كامل العفيفي / د. فائق كامل العفيفي


ما هي إنجازات الأب في مجاله الطبي ؟
لقد كانت الخدمة الطبية في جراحة العظام والمفاصل في سنوات السبعينيات في المملكة متواضعه، حيث كان عدد جراحي العظام في القطاع العام والخاص لا يتعدى سبعة جراحي عظام .
ولقد بدأ التحسن في هذه الخدمة مع بداية الثمانينات حيث عاد إلى المملكة عدد لا بأس به من الزملاء اللذين تخصصوا في أوروبا وانجلترا وقمنا عام 1984 بتأسيس الجمعية الأردنية لجراحي العظام والتي كان لي شرف رئاستها على مدى ثلاث دورات.
جمعية جراحة العظام تميزت بنشاطها العلمي الدوري بالإضافة إلى إقامة مؤتمرها السنوي واحتضان مؤتمرات الرابطة العربية لجراحة العظام ولأكثر من مرة، هذا مع العلم بأن جمعيتنا كان لها الباع الطويل في تأسيس الرابطة العربية لجراحة العظام عام 1991 وفي عام 2004 تم تأسيس فرع الأردن للجمعية العالمية لعلاج كسور العظام بالطرق الحديثة والتي تشرفت برئاستها على مدى دورتين وهنا يجب الإشارة أن الجمعية العالمية فتحت المجال للكثير من الزملاء للإلتحاق بدورات تدريبية في أشهر المستشفيات في امريكا انجلترا اوروبا كما وساعدت في التعليم المستمر لأخصائي العظام في المملكة بإقامتها دورات تدريبية سنويا بإشراف محاضرين أجانب وعرب ومحليين .
ولقد تطورت هذه الجراحة بحيث أصبح هناك تخصصات فرعية في جراحة العظام مثل جراحة اليد ، وجراحة العمود الفقري ، جراحة
عظام الأطفال، جراحة إصابات الرياضة، الجراحة بواسطة المنظار، وجراحة زراعة المفاصل. كل هذا أضاف زخما إضافيا في خدمة مرضى جراحة العظام . وهذا من أسباب تميز الأردن بين دول المنطقة في هذا التخصص. لقد كنت من المحظوظين بأن أكون أول جراح يد يعود إلى بلده عام 1980 بعد أن حصلت على هذا التخصص في انجلترا. أما الآن أنا رئيس قسم جراحة العظام بمستشفى الأردن التعليمي، ولقد تخرج من هذا القسم حتى الآن سبعة أخصائيين بعد اجتيازهم امتحان البورد الأردني ويعملون الآن كأخصائيين .

كيف ترى الطب من خلال هذا الجيل ؟
لا شك أن هذا الجيل سيعطى زخما إضافيا لما تم إنجازه خلال الثلاثين سنة الماضية ليبقى الأردن متميزاً في إعطاء هذا التخصص وليبقى رافداً للسياحة العلاجية .

ما هي تطلعات وطموحات الطبيب الابن؟
الاستمرار في العطاء على نهج ما بناه الآباء وإضافة كل شي حديث لمواكبة تطور هذا التخصص بفروعه المختلفة ولتبقى خدمة المريض الهدف الأسمى بكل ما توصل إليه العلم الحديث من معرفة ووسائل علاجية .



شباط 2017 (انقر للمزيد)
السبتالأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعة
28293031123
45678910
11121314151617
18192021222324
25262728123
45678910

اخر الأخبار

بيان صحفي صادر عن جمعية المستشفيات الخاصة تحت الرعاية الملكية السامية

منتدى السياحة العلاجية العالمي ينطلق في 25 شباط 20...

انطلاق فعاليات مؤتمر أمراض وزراعة الكلى

البحر الميت -قال رئيس المؤتمر الدولي الخامس عشر لا...

مشاركة جمعية المستشفيات الخاصة في معرض الخرطوم الدولي

شاركت جمعية المستشفيات الخاصة في معرض الخرطوم الدو...
عرض المزيد

النشرة الدورية