Jordan Heart Health Magazine, guide to doctors and health issues

الصفحة الرئيسية >> ملف الأباء والابناء >> د. عبد المعز شاور / د. معتز شاور

د. عبد المعز شاور / د. معتز شاور



يحدثنا الأب الدكتورعبدالمعز شاور الذي هو من مواليد الخليل عام 1935 بعد إكماله تعليمه الأساسي والثانوي هناك، توجه لدراسة الطب في الجامعة الأمريكية في بيروت، وتخرج منها عام 1960 حاصلاً على شهادة الطب والجراحة .
من بعد ذلك بدأ رحلته في مجال طب وجراحة العيون، فعمل في مستشفى العيون في القدس " سانت جونز" ومن ثم أكمل إختصاصه في لندن – بريطانيا" مستشفى مور فيلدز"  وحصل على شهادة الإختصاص من كلية الجراحين الملكية البريطانية عام 1963.
وعاد من بعدها الى خدمة وطنه وشعبه، فالتحق بالخدمات الطبية الملكية ومن ثم عمل لفترة في وزراة الصحة الأردنية،  ومن ثم قام بتأسيس عيادته الخاصة عام 1969 والتي تعتبر من أعرق عيادات العيون الخاصة العاملة حتى يومنا هذا.
يعتبر الدكتور عبدالمعز شاور من الرواد في  مجال طب وجراحة العيون على المستوى المحلي و الدولي . فكان مؤسس رئيسي لجمعية طب العيون في الأردن عام 1973، وكان رئيساً للجمعية لعدة دورات، وانعقد أول مؤتمر لطب العيون في الأردن عام 1988 بجهود كبيرة منه عندما كان رئيساً للجمعية آنذاك.
شارك وقدم العديد من الأوراق العلمية في مؤتمرات محلية وإقليمية ودولية على مدار سنوات عمله. وكان من الأوائل الذين قدموا تقنيات حديثة في طب العيون الى الأردن، حيث يعتبر من الأوائل الذين اجروا عمليات زراعة العدسات في ثمانينيات  القرن الماضي، إهتم على مدى عقود بعلاج الشرائح الواسعة من المواطنين أردنيين وعرب. وتتلمذ على يديه، ولا يزال، العشرات من خيرة أطباء الاردن.
 
تطور الطب في جميع مجالاته على مدى العقود الماضية تطوراً ملحوظا، وكان لطب و جراحة  العيون حصة كبيرة في هذا التقدم والتطور، حيث دخلت التقنيات الحديثة في التشخيص والمعالجة والمتابعة وكان من أهمها :  دخول الليزر، خصوصاً في مجال تصحيح البصر، بالإضافة الى التطور الهائل في معالجة الساد (الماء الأبيض) وزراعة العدسات، وصولاً الى ما نحن عليه الآن، وما زال البحث في هذا المجال مبشراً بتطورات لاحقة يقوم بها الأطباء الشباب من اجل الوصول الى ما هو أفضل دائماً.
لم يقتصر التقدم في طب العيون على مرض معين، بل طال جميع أمراض العيون تقريباً، وأصبح بالإمكان تشخيص العديد من الأمراض في مراحلها الأولية ومعالجتها مما حد من نسبة فقدان البصر.
 
التقدم الحاصل على مدى العقود في مجالات 1. القرنية المخروطية 2. معالجة أمراض الشبكية وجراحتها 3. مشاكل إرتفاع ضغط العين ( الجلوكوما ) 4. أمراض الأطفال والحول.
 
بالإضافة الى دخول علاجات جديدة من قطرات فعالة وأمنه، بالإضافة الى إمكانية حقن أدوية داخل العين لمعالجة أمراض كان من الصعب معالجتها.
ولا يزال حتى يومنا هذا البحث جارياً عن علاج بعض الأمراض من خلال جهد متواصل لأطبائنا وتلاميذنا، مما يبشر بمستقبل واعد للبشرية جمعاء.
 
يضيف الدكتور معتز عبد المعز شاور خلال الفترة التي عملت وما زلت أعمل فيها مع والدي الدكتور عبد المعز شاور وفي ضوء الخبرة التي منحني إياها ، كبرت لدي الطموحات رغم التحديات الصعبة التي تواجه أي طبيب في عمله الطبي.
 
بداية ً أطمح بالإستمرار على النهج الذي خطه الوالد الدكتور عبد المعز شاور من حيث مواكبة كل ما هو جديد ومتطور على الساحة الطبية في مجال طب العيون والإستمرار في عمل الدراسات والأبحاث من أجل الوصول الى حلول لجميع مشاكل العيون لتزدهر وتتطور عيادة شاور للعيون ونستمر في خدمة الوطن والمواطن.
 
وكذلك أتطلع لأن أكون أحد الأطباء الرواد القادرين على مكافحة العمى في كل أنحاء العالم من خلال العمل الجاد والمشاركة في البرامج الدولية لمكافحة العمى والقيام بمشروع على الصعيد الوطني والعربي يهدف الى نشر الوعي الثقافي في مجال طب وجراحة العيون للحد من إنتشار أمراض العيون ومضاعفتها والعمل على علاجها طبياً وجراحياً .
 



نيسان 2020 (انقر للمزيد)
السبتالأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعة
28293031123
45678910
11121314151617
18192021222324
2526272829301
2345678

اخر الأخبار

جمعية المستشفيات الخاصة تثمن التوجيهات الملكية للشعب الأردني

جمعية المستشفيات الخاصة تثمن التوجيهات الملكية للش...

مركز الحسين للسرطان يتخذ إجراءات احترازية ضد فيروس الكورونا

صرح الدكتور عاصم منصور، مدير عام مركز الحسين للسرط...

جمعية المستشفيات تقف الى جانب وزارة الصحة في مواجهة فيروس الكورونا المستجد

ان جمعية المستشفيات الخاصة تعلن وقوفها الى جانب وز...

العلاج بوين

  لحجز موعد مع المعالجة زينب الأسطل الرجاء ا...
عرض المزيد

النشرة الدورية