Jordan Heart Health Magazine, guide to doctors and health issues

الصفحة الرئيسية >> تداخلات جراحية >> دور الأشعة التشخيصية في تقييم الأمراض التي قد تصيب الكبد/د. خليل القرارعة

دور الأشعة التشخيصية في تقييم الأمراض التي قد تصيب الكبد/د. خليل القرارعة


الكبد هو أحد الأعضاء الحيوية في جسم الإنسان حيث يقع في الجزء العلوي الأيمن من التجويف البطني. حيث يتكون الكبد من خلايا كبدية تساعد في تنظيم مجموعة واسعة من التفاعلات الكيميائية الحيوية بما في ذلك تركيب و تحطيم الجزيئات الصغيرة و المعقدة.
يعتبر الكبد أيضا غدة هضمية ملحقة، تفرز المادة الصفراء التي تساعد في عملية هضم الدهون.
 
من الوظائف الرئيسية للكبد:
التخلص من السموم
تنظيم مستوى السكر
تصنيع العديد من البروتينات و عوامل التجلط للمحافظة على عملية التجلط الطبيعي في الدم.
تكسير الدهون وتحويلها الى كولسترول
نظرا للأهمية الحيوية للكبد فإن الإنسان قد يموت خلال 24 ساعة من توقف الكبد عن العمل. و لهذه اللحظة لا توجد طريقة معروفة لتعويض وظائف الكبد على المدى البعيد.
 
من الأمراض التي قد تصيب الكبد:
التهاب الكبد الوبائي الناتج عن فيروسات مثل) )A, B, C تشمع الكبد أو التليف الكبدي: يحدث نتيجة الإصابة بمرض كبدي مزمن حيث يستبدل النسيج الكبدي السليم بنسيج ليفي و عقيدات متجددة مما يؤدي الى توقف الكبد عن اداء وظائفه سواء جزئيا او كليا.
 
ومن أكثر الأسباب شيوعا للإصابة بتشمع الكبد هي إدمان الكحول و إلتهاب الكبد الوبائي ) B,C ( و مرض الكبد الدهني.
يمكن الوقاية من هذه الأمراض وخصوصا من فيروس ) )A عبر التوعية الصحية حول النظافة الشخصية مثل غسل اليدين و التأكد من نظافة الطعام.
 
دور الأشعة التشخيصية في تقييم الأمراض التي قد تصيب الكبد:
التصوير بالموجات فوق الصوتية
يمكن فحص الموجات فوق الصوتية من التقييم العام للكبد والمرارة والقنوات الصفراوية , حيث يساعد في الكشف عن وجود كبد دهني نتيجة زيادة الدهون الثلاثية في خلايا الكبد التي قد تؤدي في بعض الاحيان الى التهاب كبدي دهني، كما يمكن من الكشف عن وجود حصاوي في المرارة او القنوات الصفراوية التى قد تؤدي إلى انسدادها وبالتالي إلى إلتهاب في موقع الإنسداد.
 
تمكن الموجات فوق الصوتية من تقييم مدى تشمع الكبد حيث انها قد تظهر الكبد المتشمع فى مراحله المتقدمة فى شكل كبد صغير وعقيدي. ايضا تمكن الموجات فوق الصوتية من الكشف عن وجود كتل مسرطنة فى الكبد وتمكن من قياس ضغط الدم في الوريد البابي.
ويمكن من خلال التصوير التلفزيوني أن يتم الكشف المبكر عن وجود متلازمة ) Budd-Chiari ( من خلال تقييم معدل تدفق الدم في الوريد الكبدي.
 
الرنين المغناطيسي للكبد
هو من الفحوصات الغير مؤذية والتي لا تعتمد على الأشعة السينية أو الجراحة وتعطي فكرة كاملة عن وضع نسيج الكبد.
قد يطلب الطبيب من المريض عمل فحوصات الرنين المغناطيسي للكبد إذا كان هناك نتائج غير طبيعية من فحوصات سابقة مثل التصوير الطبقي او من خلال الأشعة السينية أو وجود خلل في مستويات غير طبيعية في إنزيمات الكبد.
 
الكثير من الأمراض المتعلقة بالكبد يمكن تقيمها عن طريقة الرنين المغناطيسي مثل الكبد الدهني, تليف الكبد , وجود أورام او كتل غير معروفة لتقييمها بالصورة الأنسب,  ايضا يمكن عمل فحص خاص للقنوات المرارية في الكبد يدعى ) MRCP ( التقييم الأمثل لوجود حصوات أو انسدادات تليفية او كتلة في القنوات والتي قد تؤدي في بعض الأحيان الى توسعها وبالتالي إلى آلام في البطن و ارتفاع مستوى المادة الصفراء في الدم.
 
التصوير الطبقي المقطعي
هو من الفحوصات التي لا تتطلب جراحة وتعطي فكرة عامة عن وضع الكبد، حيث يمكن من الكشف عن وجود بعض الأمراض التي قد تصيب الكبد والتي تعتبر من الأمراض الحميدة مثل وجود وحمة دموية في الكبد. كما يمكن التصوير الطبقي للكبد من الكشف عن وجود الكتل المسرطنة ومدى انتشارها وتأثيرها على الكبد, بالإضافة لتقييم حجم الكبد أو وجود تليفات في النسيج العام.
 
د. خليل القرارعة
أخصائي الأشعة التشخيصية
المركز الأول للتصوير بالأشعة التشخيصية
 



كانون الأول 2019 (انقر للمزيد)
السبتالأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعة
30123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
28293031123
45678910

النشرة الدورية