Jordan Heart Health Magazine, guide to doctors and health issues

الصفحة الرئيسية >> طب وجراحة الفم والاسنان >> دور الأسنان في النطق السليم عند الأطفال / الأخصائية هديل دبور

دور الأسنان في النطق السليم عند الأطفال / الأخصائية هديل دبور


دور الأسنان في النطق السليم عند الأطفال
 
في حالة الإطباق السليم فإن وضعية اللسان تكون خلف القواطع السفلية، الأسنان العلوية تنطبق بتقدم بسيط على الأسنان السفلية، وهذا يترك المجال للسان حتى يتحرك بحرية لنطق الأصوات الكلامية، اضافة إلى ذلك فإن الشفاه العلوية والسفلية تكون متقاربة مما يساعدها على إنتاج الأصوات الشفوية مثل (م) والشفسنية مثل (ف).
لكن في حال وجود مشاكل سوء الإطباق أو غيرها فإنها تؤثر على وظيفة اللسان والشفتين، مما يؤدي إلى اضطراب نطقي . هذا الاضطراب النطقي قد يكون تعويضيا أو اجباريا . نقصد بالاضطراب التعويضي انه عندما يكون هناك مشكلة في تشكيل الأسنان فإن اللسان أو الشفتين قد يتخذان وضعية معينة لتعويض الخطا أو النقص في الأسنان. أما الاضطراب الإجباري فنقصد به انه عندما تكون وضعية اللسان والشفتين سليمة لكن التشوه في الأسنان أو الفكين تتدخلان لتغير حركته.
هناك العديد من المشاكل في الأسنان التي قد تكون موجودة عند الأطفال أو البالغين فتؤثر على إنتاج الأصوات الكلامية لديهم من هذه المشكلات missing teeth فقدان بعض الأسنان وأثرها على نطق الأصوات الكلامية يعتمد على حجم التجويف الفموي، فعادة إذا كان حجم التجويف ضمن حدود السواء، فلا يكون هناك تأثيرات سلبية على النطق، أما إذا كانت مساحة التجويف الفموي ضيقة مع فقدان القواطع الرئيسية maxillary central incisors عندها  فإن اللسان سيتقدم ويخرج من هذا الفراغ أثناء الكلام مسبباً تشويها في الأصوات الكلامية السنية اللثوية والأصوات الصفيرية مثل : س، ش، ز، ص، ج .
هناك فئة من الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات وتشوهات في تشكيل كامل الفك والأسنان، مثل أولئك الذين يعانون من انشقاق سقف الحنك، وغيرهم، تظهر لديهم مشكلات متعددة منها  : cross bite إذا كان المريض يعاني من cross bite with Class lll فإن نطق الأصوات (س، ش، ز، ج، د، ت، ن، ل) سيكون مشوها وذلك حسب مكان اللسان .
أما إذا كان المريض يعاني من مشكلة open bite anterior فإن أثرها مشابه لحالة فقدان الأسنان الأمامية ، في حالة
Lateral cross bite فانه نادراً ما يؤثر على النطق السليم للأصوات.
مهما كانت المشكلة السنية أو الفكية التي يعاني منها الشخص فإن مراجعة اخصائي النطق بالتنسيق مع دكتور تقويم الأسنان أو جراحة الفكين هو أمر ضروري جداً.



أيلول 2017 (انقر للمزيد)
السبتالأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعة
2627282930311
2345678
9101112131415
16171819202122
23242526272829
30123456

اخر الأخبار

انطلاق أعمال المؤتمر الدولي الثالث عشر لجمعية أطباء العيون

انطلقت أعمال المؤتمر الدولي الثالث عشر لجمعية أطبا...

المؤتمر الدولي الثالث عشر لأطباء العيون الاربعاء

تعقد جمعية أطباء العيون الأردنية في نقابة الاطباء ...

افتتاح فعاليات مؤتمر ناما الطبي الدولي

افتتح وزير الصحة الدكتورمحمود الشياب المؤتمر العال...
عرض المزيد

النشرة الدورية