Jordan Heart Health Magazine, guide to doctors and health issues

الصفحة الرئيسية >> ريبورتاج >> حوا ر مع  مستشار طب الأطفال والخداج الدكتور طالب السويطي ..

حوا ر مع  مستشار طب الأطفال والخداج الدكتور طالب السويطي ..


عبقرية البساطة ... تاخذنا الحكاية إلى مستشار أول طب الأطفال والعناية المركزة لحديثي الولادة والخداج ، ونلتقي أحد أعمدة هذا الاختصاص ...
عمان - جوهارت
حاوره حنان الفقهاء
 
حدثنا عن نفسك ولماذ ا اخترت هذا الاختصاص؟
دكتور طالب السويطي  :بدات الدراسة  في اليونان في الكلية العسكرية حيث انني حصلت على البكالوريوس في الطب . و بعدها اكملت تخصصي في مدينة الحسن الطبية .وحصلت على البورد الاردني واليوناني والزمالة البريطانية في طب الأطفال ومن ثم بدأت تخصصي الفرعي )الخداج( سنة 95 وبعدها بعثت الى ايرلندا 97 - 98 للتدريب في تخصص الخداج . وعملت في الخدمات الطبية في تخصص الخداج حتى 2008 .حيث تقاعدت من القوات المسلحة و اصبحت اعمل في القطاع الخاص.
 
لماذ ا اخترت تخصص الخداج ؟ ماذا يضم تخصص الخداج والعناية الحثيثة لحديثي الولادة؟
احببت هذ ا التخصص ، في تلك الفترة كانت  تخصصات طب الاطفال ضعيفة  جد ا .
 
كيف وصلت الى رئاسة الجمعية ؟
سنة 2007 قدمنا للجمعية والنقابة  لعمل الجمعية ولم يتم الموافقة ، فأنشأنا مجموعة  الخداج و كنت أنا و الدكتور يوسف ابو اصبع ودكتور وضاح خريسات ودكتورة ايمان بدران و انشأنا مجموعة خداج تحت مظلة جمعية أطباء الأطفال .
 
في الوقت الحالي اخدنا موافقة على عمل جمعية  ما حول الولادة .( ماذا يعني ) ماحول الولادة  (وماذا تضم؟
تضم الخداج ، وجراحة الاطفال ، وعلم الاجنة ، والعقم .( (I VF
 
ما هي أهداف الجمعية ؟
العمل على زيادة التقدم العلمي في المستشفيات تثقيف وتدريب الأطبا ء والكوادر الطبية  وبما  انه يوجد كثير من المستشفيات غير مؤهلة  للخداج ونحن كجمعية   لانستطيع اجبار هذه المستشفيات ع تجهيز الخداج بكفاءة عالية  ولكن وزارة الصحة او نقابة  تستطيع اجباره .
نخن نضع المعايير المطلوبة.. .
 
كم عدد أخصائيي الخداج وهل هو كافي في الأردن؟
الاخصائيين في الخداج عددهم في الأردن حوالي 22 20 دكتور خداج يضم أطباء وزارة الصحة والخدمات الطبية والجامعه  الأردنية وجامعه التكنولوجيا .
 
في القطاع الخاص لا يتجاوز 6 - 5 أطبا ء وهو عدد غير كافي. تخصص الخداج تخصص حساس ودقيق لانه يتعامل مع الخداج والحالات الدقيقة ويحتاج الى خبرة ويحتا ج الى وحدات خداج كاملة متكاملة ، يحتاج الى وحدة خداج كافية ويحتاج الى ادوية كافي ة . ولذلك نتمنى من جميع المستشفيات التي لا تحتوي على وحدة خداج كاملة ان لا يتم استقبال حالات الولاد ة عندهم والحالات التي يحتاج فيها الجنين الى خداج لانهم يسببون المشاكل للخدج .
 
كيف يتم توقع اذا الولادة صعبه ام لا وإذا تحتاج الى خداج؟
دكتور النسائية الذي يتم المراجعة عنده يحدد ، وبناء ا عليه نأخذ احتياطاتنا كامله كوحدة خداج .
في الحالات الصعبة يتم نقل الجنين وهو ببطن امه الى المستشفى المؤهل بالخداج لصعوبة نقله بعد الولادة ونحن حاليا بصدد عمل دورات لانعاش الطفل في المركز التعليمي في المستشفى التخصصي مع الدكتور وضاح خريسات.
 
ماهي اهم امراض الخداج؟
خداج يتكون من 3 مستويات : المستوى الثالث: أي طفل موجود على جهاز التنفس صناعي اقل من 32 اسبوع وزنه قليل بالنسبة للعمر ، لديه عسرة تنفسية، استنشق السائل الأخضر، لديه التهاب رئتين، تسمم دم والسحايا وزيادة ضغط الرئتين ويجب ان يعالجه مستشار الخداج .
المستوى الثاني :
مراقبة الخّدج ، التهاب بسيط وعسرة تنفسية بسيطة يعالجه طبيب أطفال ويجب استشارة ومتابعه طبيب الخداج .
المستوى الأول :
صفار ، مراقبة واذ ا لم يرضع بشكل جيد يعالجه طبيب أطفال .
 
طرق علاج امراض الخداج ونسب التحسن ؟
نحن اسسنا طب الخداج في الأردن في المدينة الطبية في عام . 93 - 92
مستوى الخداج في القطاع الخاص تقدم المستشفى الإسلامي ثم المستشفى التخصصي ومستشفى الأردن و مستشفى الجامعه الأردنية وحدات الخداج تحتاج الى قوة مادية ثم اخصائيين خداج،حيث تحتاج الى:
الأجهزة الكوادر الطبية المؤهلة والمدربة أجهزة التنفس بانواعها الادوية بانواعها الحاضنات المساحة الكافية في وحدة الخداج تناسب عدد الممرضات مع عدد الأطفال : حيث انه عندما يكون طفل على جها ز تنفس يجب ان يكون عنده ممرضة طول الوقت اذ ان المستوى الثاني كل ممرضة مشرفه على ثلاث أطفا ل 3 - 1 أطفا ل.
وفي المستوى الثالث مع جهاز التنفس مع كل طفل مريض يجب توفر ممرضه طول الوقت.
 
 ما هي أسباب ازرقاق الطفل؟
الخداج ، عدم اكتمال نمو الرئتين يسبب عسر التنفس ، استنشاق السائل الاميوسي الأخضر ، ارتفاع ضغط الد م .
 
ماهي أسباب استنشاق السائل الميوسي الأخضر ؟
أسبابه نزول ضغط الأم الحامل او نقص الاكسجين او غيبوبة الأم يسبب استنشاق السائل الأخضر للجنين، يمكن حصوله اثناء الحمل ، بعض الأطفال عند نزوله يتم افراز السائل الأخضر ويتم استنشاقه قبل او اثناء الولادة يتم انعاشه ونحن ندرب المقيمن والممرضين  على الإنعاش لانه مهم جدا
 
ماهي ال 10 دقائق الذهبية عند الولادة ؟
عند الولادة مباشرة اذ ا ازرق الطفل واصبح لدية نقص اكسجين يتم انعاشه واذا تم الإنعاش بطرقه صحيحة للطفل ربما لا يحتاج الى الخداج ام ا اذ ا لا يتم انعاشه بطريقة صحيحة سوف نضطر الى ادخاله للخداج لعلاجه . .
 
عندما يتعالج الطفل بالخداج هل ممكن ان يسبب له مشاكل في المستقبل ؟
اذ ا تعالج الطفل بطريقه صحيحة لا يوجد اَي اثار، واذ ا كان اقل من 26 أسبوع بالعادة يؤثر بشكل بسيط ، وبعد دلك ألا تحصل مضاعفات .
 
توصيات بعد الولادة؟
اذا كان طفل خداج يجب ان يتم فحص دوري للعيون والسمع ، دكتور العيون بعد أسابيع يتم كشف عليه وبعدها كل أسبوعين مره لانه ممكن ان يصبح لدى الطفل خلل في الشبكية .
 
ما هي توصيات المطلوبة لحماية الخدج ؟
قبل الولادة يجب على الاهل ان يتاكدوا من وجود قسم خداج في المستشفى لانه الطفل الأقل من 33 أسبوع يجب متابعته من دكتور الخداج بالتعاون مع أطباء النسائية واذا احتاج علاج  ياخذه فورا، واذا كان اقل من 33 أسبوع ولم تعالج بالطريقه الصحيحه ممكن ان تسبب اضرار كبيرة للطفل وممكن ان تسبب الوفاة للطفل. لا سمح الله
حمى الله اطفالنا اجيال المستقبل
 
 



أيلول 2020 (انقر للمزيد)
السبتالأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعة
2930311234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293012
3456789

اخر الأخبار

١٤ عملية زراعة قوقعة جديدة لأطفال في مدينة الحسين الطبية

أجرى أطباء دائرة الأذنية في الخدمات الطبية الملكية...

رئيس جمعية المستشفيات الخاصة يشيد بثقة جلالة الملك بشعبه وتكاتفه

اشاد رئيس جمعية المستشفيات الخاصة الدكتور فوزي الح...
عرض المزيد

النشرة الدورية