Jordan Heart Health Magazine, guide to doctors and health issues

الصفحة الرئيسية >> امراض الجهاز الهضمي والكبد >> حقائق عن أمراض الكبد/ لورا فرح

حقائق عن أمراض الكبد/ لورا فرح


الكبد هو العضو النشط في الجسم وهو من أكبر أعضاء الجسم، يبلغ وزنه كيلوغراما ونصف تقريباً. وهو موجود في الجهة اليمنى من البطن أسفل الحجاب الحاجز ولونه بني أحمر.
وظائف الكبد عديدة أهمها :-
التخلص من السمومتكوين مادة الصفراءتنظيم مستوى السكر في الدمتصنيع بعض بروتينات البلازما تصنيع عوامل التجلط اللازمة للحفاظ على التجلط الطبيعي للدمتحويل معظم المواد الغذائية التي يتناولها الإنسان إلى شكل يمكن للجسم إستخدامها مثل السكر والدهون والبروتيناتتخزين بعض المعادن والفيتامينات.
 
أمراض الكبد عديدة أهمها :-
*HEPATITIS * A
وهو الإلتهاب الأكثر شيوعاً ولكنه الأقل خطورة، وينتهي عادة بالشفاء التام خلال (4 – 6)أسابيع مع تكوين أجسام مضادة تحمي المريض من العدوى مرة أخرى طوال حياته ويتم التشخيص عن طريق الفحص الطبي وقياس أنزيمات الكبد. ويعد مرضاً معدياً ينتقل في أغلب الحالات بواسطة الأيدي الملوثة أو الطعام والماء الملوث ببقايا البراز لشخص مصاب، كما ينتقل بواسطة نقل الدم والعلاقات الجنسية.
 
ومن أعراضه: فقدان الشهية مع غثيان وقيء والشعور بالتعب العام، ألم ثابت في المنطقة العليا من البطن، تغير لون البول، اصفرار في بياض العينين ( يرقان) مع تغير لون جلد المريض.
* HEPATITIS * B
وهو أخطر من النوع الأول بسبب احتمالية أن يصبح مزمناً فيصعب علاجه، فترة حضانته من شهرين إلى ثلاثة شهور وغالباً ما ينتشر بالإتصال الجنسي، وعن طريق نقل الدم والإبر الملوثة وهو بالتالي أشد خطورة بالنسبة للعاملين في الحقل الصحي. أما أعراضه فهي نفس اعراض النوع HEPATITIS A
تقريباً حيث تبدأ بحمى خفيفة وقلة الشهيه للطعام وقيء وغثيان وألم بالبطن وتغير لون البول وإصفرار بالعين إلا انه يستغرق فترة أطول للشفاء. وأهم مضاعفاته تحدث عندما يصبح المرض مزمناً والمضاعفات القاتلة التي قد تحدث بعد فترة مثل تشمع الكبد والسرطان الكبد.
* HEPATITIS * C
هذا المرض هوالمسبب الرئيسي حالياً لالتهاب الكبد نتيجة لنقل الدم، وحالات قليلة منه تنتقل عبر الإتصال الجنسي. وأعراضه مشابهة لأعراض النوع .HEPATITIS B
ولكنه ينتشر بصورة أكبر وفترة الحضانة تكون من أسبوعين إلى 6 أشهر وأعراضه أخف من أعراض.
HEPATITIS B
 
تشمع الكبد LIVER CIRRHOSIS
يعد من الأمراض المزمنة التي تصيب الكبد مما يؤدي إلى توقف الكبد عن أداء وظيفته وتكون نسيج الندبة الذي يحل محل النسيج الطبيعي. ويتميز بفقدان النشاط الوظيفي للخلايا مع تليف خلايا الكبد ومن أسبابه:
الإدمان على الكحول - سوء التغذية - تحطم خلايا الكبد - الالتهاب الكبدي ) B و .)C
أعراض تشمع الكبد عديدة أهمها:
اليرقان- ألم في المعدةفقدان الشهيةإنخفاض الوزن والتعب زيادة قابلية النزفبول غامق اللونحكة في الجلدتجمع السوائل في البطن والقدمين.
تعد التغذية عاملاً ضرورياً ومهماً لمرضى الكبد لذلك يجب مراعاة الحمية المناسبة لمرضى الكبد وحسب نوع التهاب الكبد لتمكين الكبد من إعادة تكوين أنسجة جديدة ومنع أو التخفيف من حدوث الغيبوبة الكبدية والمحافظه على الحالة الغذائية للمريض.
 
تالياً نصائح وإرشادات غذائية خاصة لمرضى الكبد:
الإكثار من شرب السوائل والماء بمعدل 10 أكواب يومياً.
التركيز على تناول كمية عالية من البروتين بمعدل 100 - 150 غرام وذلك لبناء الخلايا.
تناول كمية قليلة من الدهون لعدم القدرة على امتصاص الدهون في الحوصلة الصفراوية.
التركيز على تناول كمية عالية من الكربوهيدرات بمعدل 400-300 غرام كربوهيدرات باليوم لإستعمال الكربوهيدرات كمصدر للطاقة بدل الدهون ولمنع الجسم من حرق أنسجته كمصدر للطاقة.
تجنب تناول الدهون المشبعة والمهدرجة الغير صحية مثل الزبدة والسمن النباتي.
الإكثار من تناول الخضار والفواكة والألياف.
تناول وجبات صغيرة ومتعددة بمعدل 5- 6 وجبات باليوم.
تقليل كمية ملح الطعام المتناولة لتجنب تجمع السوائل في البطن والقدمين.
التوقف عن شرب الكحول.
من هنا نرى أهمية الغذاء الصحي المتوازن لمرضى الكبد.
لورا فرح
استشارية تغذية طبية وعلاجية
مركز استشارات التغذية- مجمع الخالدي الطبي
farah. laura @ yahoo .com
WWW. facebook.com /KHNCC
snapchat “lfarah78
 
 



نيسان 2019 (انقر للمزيد)
السبتالأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعة
303112345
6789101112
13141516171819
20212223242526
27282930123
45678910

النشرة الدورية