Jordan Heart Health Magazine, guide to doctors and health issues

الصفحة الرئيسية >> امراض روماتيزم ومفاصل >> حقائق حول أمراض الروماتيزم د.موسى الحديدي

حقائق حول أمراض الروماتيزم د.موسى الحديدي


  تعتبر أمراض الروماتيزم والمفاصل من أكثر الأمراض شيوعاً، ومن أهم الأسباب التي تؤدي الى فقدان  كثير من المرضى قدرتهم على العمل والانتاج بل قد تتسبب أيضاً في حالة إقعاد كاملة  لهم.
تختلف أمراض الروماتيزم عند الاطفال منها عند الكبار وقد تختلف عند السيدات منها عند الرجال أيضاً، كذلك قد  تختلف من منطقه جغرافيه الى أخرى، وبعضها ينتشر ويكثر عند بعض المجتمعات  وتقل في حدتها لدى بعض المجتمعات الأخرى.
بعض هذه الأمراض معروفة الأسباب ويسهل الوقاية منها  وعلاجها ممكناً وسهلاً وبعضها ما زال مجهول السبب ولا زالت معالجته موجهة نحو التخفيف من حدة نشاط المرض وتلطيف الأعراض والحد من قدرتها،  وغالباً ما يكون علاج هذه الأمراض الجديده أمراً يتطلب الكثير من الدقه والمتابعه من الطبيب، ويتطلب من المريض الصبر والإلتزام بتعليمات الطبيب من أجل السيطره على أعراض هذا المرض  وعلاجه.
ان كلمة  ريوم Rheum  التي أخذت منها كلمة روماتيزم تعني  بالاغريقيه دفقاً مائياً يدخل أنسجة الجسم كاملاً، أما مفهوم الروماتيزم فهو علم قائم بحد ذاته، تدخل أيضاً هنا مسميات كثيره لهذه الامراض وهي لا تقتصر على إصابة المفاصل وحسب بل كثيراً ما تتعدى الإصابه لتشمل الأعضاء والأنسجه كالقلب والكلى والجهاز الهضمي والدماغ وخلايا الدم والعيون وغيرها.
 ان تشخيص هذه الأمراض يتطلب استجواب المريض ومعرفة التاريخ المرضي لبداية المرض وحالة المريض الإجتماعيه والسيره العائليه كما يتطلب الفحص السريري الدقيق وتحديد مصدر الالم والاصابه، كما أنه بكثير من الحالات يحتاج المريض الى إجراء سلسله من الفحوصات المخبريه المتعدده وبعضاً من الصور الاشعاعيه وغيرها.
    من أكثر أمراض الروماتيزم والمفاصل انتشاراً مرض أكل المفاصل Osteo arthritis     وبوجه عام يمكن إعتبار أكثر من 80 %  من الأشخاص الذين يتجاوزون منتصف العـــمر بأنهم مصابون بتأكل مفصل أو أكثر من الجسم، كما أنه يتسبب بتأكل الغضاريف المبطنه للمفصل الذي يؤدي الى تضخم المفاصل  المصابه والمفاصل الكبيره كالركبتين ومفاصل الوركين التي هي من أكثر المفاصل اصابة بهذه الامراض، وأكثر الاعراض هي الالم الشديد وصعوبة حركة المفصل في كثير من الاحيان.  
 ان النوع الاخر من أمراض الروماتيزم انتشاراً هو التهاب المفاصل الرثوي ( الروماتويد ) وهو مرض مفصلي يصيب غالباً السيدات ويؤدي الى التهاب المفاصل وخاصه المفاصل الصغيره منها كمفاصل اليدين والقدمين  مع تورمها، يصاحب ذلك تيبس بالمفاصل قد يستمر لعدة ساعات.
 وهناك أيضاً التهاب المفصل النقرسي الذي يبدأ بإصابة مفاصل ابهام القدم وخاصه عند الرجال متوسطي العمر وهو مرتبط بالتغذيه والسمنه، كما أن هناك دور للعامل الوراثي في هذا النوع من التهاب المفاصل.
 ان الحديث عن أمراض الروماتيزم يطول وقد نتحدث عن بعضها في مقالات قادمه الا أن الشيء المهم والاساسي الذي أود أن أذكره  هو أنه خلال العشر سنوات الاخيره حدث تطور هائل في فهمنا لطبيعة هذه الامراض وحدث تطور هائل في العلاجات المستعمله لعلاج هؤلاء المرضى، الامر الذي أحدث نقلة نوعيه وقوة في علاج أمراض الروماتيزم  التي كان علاجها عسيراً، وأصبحت كثيرا من الامراض تستجيب بنسبه كبيره لهذه العلاجات وتعطي أمالاً كبيره  لكثير من المرضى في السيطره على أمراضهم وتعطيهم أملاً بأن يعيشوا حياة طبيعيه.
 
 



تشرين الأول 2017 (انقر للمزيد)
السبتالأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعة
30123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
28293031123
45678910

اخر الأخبار

المستشفى التخصصي يدعم حملة افحصي وطمنينا

دعم المستشفى التخصصي حملة سرطان الثدي افحصي وطمنين...

انطلاق فعاليات المؤتمر العاشر لجمعية جراحي الكلى والمسالك

أقيم في فندق حياة عمان فعاليات المؤتمر العاشر لجمع...

المؤتمر الصحفي لإطلاق الحملة العربية الموجدة للتوعية حول سرطان الثدي 2017

تحت رعاية صاحبة السمو الملكي الاميره غيداء طلال ، ...
عرض المزيد

النشرة الدورية