Jordan Heart Health Magazine, guide to doctors and health issues

الصفحة الرئيسية >> مركز المعلومات الدوائية >> حبوب منع الحمل / د. اروى الخطيب

حبوب منع الحمل / د. اروى الخطيب


في كثير من الأحيان نسمع عن حبوب منع الحمل، ونصدر أحكامنا عليها من حيث من تستطيع استعمالها، ومن لا تستطيع، مضارها على المدى القريب والبعيد وما إلى ذلك ....في هذا المقال سنتناول بعض الشائعات المتداولة بخصوص حبوب منع الحمل ، ونفصل بين الشائعات والحقائق.
-    حبوب منع الحمل تسبب زيادة في الوزن إن هذا غير صحيح أبداً، فقد أثبتت الدراسات أن الحبوب لا تزيد الوزن، ولكنها قد تزيد من الشهية، لذلك يجب عليك سيدتي مراقبة طبيعة أكلك وكميته.
-     إن حبوب منع الحمل تسبب العقم أو على الأقل تأخر الحمل لفترة طويلة إن حبوب منع الحمل لا تسبب العقم بغض النظر عن مدة استعمالها، أما بالنسبة للتأخير فا يوجد هناك إثبات علمي بأن حبوب منع الحمل تسبب تأخير في الحمل، عادة يمكن أن تحمل السيدة بمجرد إيقاف الحبوب، ولكن هناك بعض الحالات التي قد يتأخر فيها الحمل لمدة أقصاها 6 أشهر.
-    إن الهرمونات الموجودة في حبوب منع الحمل ستتراكم في الجسم، بعد إبتاع الحبة يمتص الهرمون ليعمل كمانع للحمل، ثم يطرح خارج الجسم، لذلك فإنه لا يتراكم في أي جزء من أجزاء الجسم.
-    إن استعمال حبوب منع الحمل تسبب تشوهات للجنين الكثير من الدراسات أثبتت إن حبوب منع الحمل لا تسبب تشوهاً للأجنة في بداية الحمل، لذلك كل ما عليك فعله هو إيقاف استخدامها فور علمك بالحمل.
-    إن حبوب منع الحمل تسبب سرطانات على المدى  البعيد قد أثبتت الدراسات إن حبوب منع الحمل تقلل من إحتمالية الإصابة بسرطان المبيض والرحم، ومن جهة أخرى فا يوجد دليل قاطع أنها تسبب أو تزيد من نسبة سرطان الثدي، إلا إذا كانت هذه السيدة تحمل تاريخاً مرضياً شخصياً أو عائلياً بالإصابة بسرطان الثدي الحساس للهرمونات ولذلك يجب عليك استعمال الحبوب بعد زيارة الطبيب.
-    أن حبوب منع الحمل تؤثر على الرغبة الجنسية لا يوجد إثبات علمي بأن حبوب منع الحمل تؤثر على الرغبة الجنسية لدى المرأة.
-    أنك بحاجة إلى فترة راحة من الحبوب إن حبوب منع الحمل تعتبرآمنة الإستخدام لمدة سنوات، ولايوجد دليل علمي قاطع يقول بأن فترة راحة من استخدام الحبوب ستجعلها أكثر أماناً أو فاعلية. 
ولذلك فإن حبوب منع الحمل تعتبر من الوسائل الفعالة في حال استخدامها بعناية ودقة و فقا لنصيحة الطبيب

 د. اروى الخطيب
مركز المعلومات الدوائية
 



تشرين الثاني 2017 (انقر للمزيد)
السبتالأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعة
28293031123
45678910
11121314151617
18192021222324
2526272829301
2345678

اخر الأخبار

 المستشفيات الخاصة تنظم ورشة تدريبية حول التعقم

نظّمت جمعية المستشفيات الخاصة ورشة تدريبية للمستشف...

التمريض تنظم بالتعاون مع جمعية المستشفيات الخاصة دورة لتدريب المدربين

نظمت نقابة الممرضين والممرضات والقابلات القانونيات...

الجمعية الأردنية للوقاية من ترقق العظم تنظم مسيرة توعية

نظمت الجمعية  الأردنية للوقاية من ترقق العظم ...
عرض المزيد

النشرة الدورية