Jordan Heart Health Magazine, guide to doctors and health issues

الصفحة الرئيسية >> امراض وجراحة الكلى والمسالك البولية >> جراحة المسالك البولية بالمنظار

جراحة المسالك البولية بالمنظار


 
بدائل آمنة وفعالة تتفوق على الجراحة التقليدية
د. خالد الصافي
استشاري جراحة المسالك البولية
شهد علم الجراحة تطورات مذهلة منذ نهايات القرن العشرين، بدخول جراحة المناظير في علاج أمراض المسالك البولية والتناسلية وزرع الكلى، والتي تقوم أساساً على إستبدال الشق الجراحي بفتحات صغيرة يتم من خلالها إستعمال المنظار والأجهزة الجراحية، لتنفيذ أعقد العمليات الجراحية بنفس الكفاءة والأداء المتعارف عليها طبياً،مما ضمن لها إنتشاراً واسعاً بين الأطباء والمرضى على حد سواء لأنها خففت وبشكل كبير الآلام الناتجة عن الشق الجراحي وضمن سرعة نقاهة المريض وإستعادته لصحته وعافيته وسرعة رجوعه إلى عمله.
تعتبر جراحة المنظار حالياً هي الخيار الأول في جراحة أغلب حالات المسالك البولية في المستشفيات المرموقة، والتي تتسابق في إستقطاب الكفاءات المدربة لنشر هذا النوع من الجراحة بشكل واسع وكبير.
  • ما هي الحالات الجراحية الممكن أن تجرى بالمنظار؟
 
  1. جراحة الكلى:
تجري عمليات الكلى الجراحية التقليدية عادةً عن طريق الفتح (الشق) الجراحي في جدار البطن الجانبي أو الأمامي، مما يقارب 20-30 سم، للوصول إلى الكلية وإجراء عمليات الإستئصال الجذري أو الجزئي أو عمليات آخذ الكلية من متبرع حي لزراعتها لمريض الفشل الكلوي المزمن، وكذلك عمليات جراحة حوض الكلية والحالب للمصابين بإنسداد حوض الكلية الخلقي على مختلف أعمارهم.
 
وهنا جاء دور جراحة المنظار وبشكل تدريجي لتكون البديل الآمن والفعال للفتح الجراحي لما لها من  إيجابيات كثيرة على المريض، من تخفيف الآلام ومضاعفات ما بعد العملية. وأثبت المنظار كفاءة عالية ونتائج ممتازة من خلال ثقوب لا تتعدى 0.5- 1 سم غالباً، مما إنعكس على تعافي المريض السريع خلال أيام بدلا من أسابيع أو حتى شهور وعودته إلى نشاطه المعتاد وإنتاجيته في المجتمع.
أثبتت الدراسات التي أجريت على مرضى أورام الكلى ومرضى التبرع، فعالية وكفاءة المنظار بشكل متساوٍ للشق الجراحي على المدى القريب والمتوسط. ولكن المنظار تفوق كثيراً في تقليل الآلام والمضاعفات والحاجة لنقل الدم. وكذلك في عودة المرضى لنشاطهم وحيويتهم بشكل أسرع من مرضى الشق الجراحي، كما أن المنظار يترك آثاراً بسيطة جداً على الجسم مقارنة بالشق الجراحي الكبير والمؤلم والذي يترك آثراً واضحاً على جسم المريض بصفة دائمة.
وفي حالة مرضى التبرع بالكلى من حي، أثبتت الدراسات كفاءة المنظار المشابهة للعملية الجراحية المعتادة، حيث أن وظيفة الكلية المزروعة تتشابه تماماً، سواء تم إستئصالها بالمنظار أو بالفتح الجراحي.
لقد خففت عملية المنظار آلام ومعاناة المتبرع بشكل كبير، والذي هو إنسان سليم يتعرض للمخاطر والآلام من أجل مريض آخر قرر أن يتبرع له بهدية الحياة، وهي الكلية المزروعة. عمليات المنظار إنتشرت كثيراً وأصبحت هي الخيار الأول لزرع الكلى في الكثير من المراكز الطبية المتقدمة.
كذلك أصبحت جراحة المنظار هي الخيار الأفضل لغالبية مرضى إنسداد حوض الكلية وبفعالية عالية جداً.
  1. عمليات غدة البروستات وإستئصال المثانة:
يعتبر سرطان البروستات من أكثر الأمراض إنتشاراً بين الرجال في العالم الغربي. كذلك تشير السجلات العربية للسرطان عن إنتشار هذا المرض بين المرضى العرب أيضاً.
أحد أهم الطرق العلاجية الفعالة لسرطان البروستات الموضعي وبعض حالات السرطان المتقدم كذلك هو الإستئصال الجراحي الجذري والذي يجرى عادةً بالفتح الجراحي أسفل البطن.
أثبت المنظار كفاءته في إجراء هذه العملية المعقدة بنتائج توازي العملية الجراحية المعتادة، وأصبح أحد البدائل الفعالة للشق الجراحي ومتفوقاً عليه في وضوح الرؤية وقلة نزيف الدم والحاجة إلى نقله أثناء العملية، وقد يتفوق المنظار كذلك في قصر فترة رقود المريض في المستشفى، وسرعة العودة للنشاط والحيوية المعتادة.
كذلك أصبح المنظار من البدائل الفعالة في عملية إستئصال المثانة الجذري وتجريف العقد اللمفاوية في الحوض وتحويل مجرى البول وعمل المثانة البديلة من الأمعاء. متفوقاً على الجراحة التقليدية في سرعة نقاهة المريض وعودة عمل الأمعاء بشكل طبيعي في وقت قصير وبنتائج مضاهية للعمليات الجراحية المعتادة.
  1. العمليات الاخرى:
يعد المنظار بديلاً أفضل من الشق الجراحي في عمليات أخرى كثيرة كعمليات الخصية الهاجرة، وعمليات تجريف العقد اللمفاوية في البطن والحوض لمرضى سرطان الخصية، وكذلك الأكياس المائية عن الكلية وإستئصال الغدة الكظرية الجزئي أو الكلي. وقد تم إجراء جميع هذه العمليات بكفاءة وفعالية عن طريق المنظار.
 
  • ما إمكانية إجراء عمليات المنظار في الأردن؟
يتمتع الأردن بسمعة طيبة في المجال الطبي، وكان ولا يزال سباقاً في دخول التقنيات الحديثة إلى المنطقة العربية.
حالياً كل عمليات جراحة المنظار للمسالك البولية، والتي تم ذكرها آنفاً يتم القيام بها في الأردن بنجاح وفعالية وكفاءة عالية، تضاهي المراكز الطبية المرموقة عالمياً.
 
  • ماذا عن إستخدام الروبوت (الإنسان الآلي)؟
 
أحدث دخول الروبوت في جراحة المناظير قفزة نوعية في دقة إجراء عمليات المنظار وخصوصأ العمليات التي تتطلب إجراء عمليات خياطة بالمنظار وإعادة التوصيل بين الأنسجة لما لها من دقة ومهارة تتغلب على محدودية الحركة ورعشة اليد.
يستعمل الروبوت الآن بشكل روتيني في إجراء عمليات إستئصال البروستات الجذري في أمريكا وأوروبا، وكذلك إنتشر وبشكل سريع في إجراء مختلف العمليات الدقيقة الأخرى.
المجال لا يزال في مراحله الأولى، وسيحمل الكثير من التطورات خاصة مع تطور تقنية المعلومات والإتصالات والتطوير السريع في تقنية الرنين المغناطيسي ودمجها مع جراحة المنظار لإعطاء أدق وأفضل النتائج.
 
 
 



حزيران 2017 (انقر للمزيد)
السبتالأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعة
272829303112
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930
1234567

اخر الأخبار

جمعية المستشفيات الخاصة تشارك في معرض كازاخستان الدولي للسياحة

تشارك جمعية المستشفيات الخاصة ومجموعة من المستشفيا...

فارمسي ون تشارك باليوم الطبي المجاني مع اورانج

شاركت مجموعة فارمسي ون في اليوم الطبي المجاني الشا...

فارمسي ون تحتفل بالذكرى 71 لاستقلال الاردن

احتفلت مجموعة فارمسي ون بالذكرى الواحدة والسبعون ل...
عرض المزيد

النشرة الدورية