Jordan Heart Health Magazine, guide to doctors and health issues

الصفحة الرئيسية >> المقدمة >> جراحة العظام.....فن

جراحة العظام.....فن


جراحة العظام.....فن
بالإضافة إلى المعرفة والعلم والتجربة، تحتاج جراحة العظام إلى مهاره فنية عالية، حتي يستطيع الطبيب أن يعالج أي تشوه أو كسر أو تآكل في العظام والغضاريف.
ابتدأ طب وجراحة العظام، بشكل احترافي، عام 1741 في جامعة ليون عندما ابتكر الطبيب العالم الفرنسي نيكولا أندرى ال Orthopedic والتي تعني فن إصلاح والوقاية من التشوهات للأطفال .
وقد أصدر أول كتاب له عن تصحيح أخطاء الجهاز العظمي لدى الأطفال، ناقضا بذلك الفكرة السائدة بأن المعوقين جسديا هم كذلك لأن الله أراد ذلك لهم.
اعتمد الدكتور نيكولاي على رسم لشجرة معوجة وقد ربطت إلى وتد طويل مستقيم قائم ليقومها وبذلك قرب فكرته الى أهالي الأطفال المعوقين جسدياً، آنذاك، حتى امكن علاج خلل في عظام الأطفال.
لم يكن العالم الفرنسي نيكولا أندرى سوى طبيباً فنانا ينظر إلى الكون بعين الرقيب الذكي، ويدرك أن الجمال هو الكمال وان الطبيعي هو الصحيح والمستقيم، فاكتشف هذه الطريقة لتصليح أي تشوه عظمي.
تطور اختصاص العظام والمفاصل ليصبح غير مقتصر على تصليح التشوهات للأطفال، انما للكبار والشيوخ ايضا،ً وصار من الممكن أصلاح أي كسور وأي إصابة وأي مفصل. وتطورت الأجهزة المساندة أيضا،ً والتي أسهمت في تقدم هذا الاختصاص ابتداءا من الجبائر الى المفاصل الصناعية والأجهزة المساندة للإصابات والكسور.
اذأ فجراحة العظام، رغم أنها تظهر لنا على انها بحاجة ألى قوة قلب وخبرة وعلم، فهي بحاجة إلى فن أيضا وابداع. التقينا في هذا العدد استشاري طب وجراحة العظام د. غسان خوري، وروى لنا من خلال مسيرته ماهي أهم الأجراءات التي يمارسها، وتحدث عن تطور جراحة الكتف والطرف العلوي، التي تطورت في أخر عقد بعد أن كانت جراحات الكتف هي الأصعب والأعقد.
كما تحدثنا عن د. كامل العفيفي وإنجازاته الهامة بجعل مستشفى الأردن مركزا معتمدا لتدريب جراحة العظام على مستوى الشرق الأوسط، وهو فخرٌ للأردن.
واقرأو في هذا العدد سلسة جديدة عن العلم والعدالة الحلقة الاولى والتي ترويه لنا د. لميس السويطي بأسلوب شيق عن علم الجينات وما اسهم في كشف الجرائم وخدمة العدالة - ص 54 . هذا هو الأردن البلد المعطاء الذي فتح طريقا واسعا لرسم السعادة على وجوه مرضاه من الأردنيين والأشقاء العرب بريادة أطبائه الذين هم من أمهر الجرّاحين
على مستوى الشرق الأوسط في ميادين الطب كافة، الذين هم خير معالج وهم خير سفير في نقل هذه الخبرة والمعرفة إلى الدول العربية.
والله الموفق
المدير المسؤول
حنان الفقهاء
 



كانون الثاني 2017 (انقر للمزيد)
السبتالأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعة
31123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
28293031123
45678910

النشرة الدورية