Jordan Heart Health Magazine, guide to doctors and health issues

الصفحة الرئيسية >> جراحة عامة وجهاز هضمي >> جراحة الأورام/ د. باسم مرقص

جراحة الأورام/ د. باسم مرقص


ما هي جراحة الأورام؟
جراحة الأورام هي عبارة عن تخصص يركز على العلاج الجراحي لأنواع مختلفة من الأورام. وجراح الأورام هو جراح له خبرة طويلة في تشخيص وعلاج السرطان. 
خلال عقود طويلة كان الجراح العام يستأصل معظم أنواع الأورام الحميدة والخبيثة. ولكن مؤخرا حصل هناك تغير باتجاه التخصص في مجال جراحة الأورام والسرطان، مثل سرطان الثدي، القولون والرئة.
بعد تخصص الجراحة العامة، يأخذ جراح الأورام تدريب مكثف مع تعليم في جراحة مختلف أنواع السرطانات  لمدة سنتين على الأقل. ويتم هذا عادة في مستشفيات ومراكز متخصصة معروفة في أنحاء العالم. خلال هذا التدريب يحصل الجراح هل خبرة جراحية كبيرة ومتكاملة في جراحة الأورام وكذلك يكون على اضطلاع على أحدث ما توصل له الطب في جراحة الأورام.
أهمية جراح الأورام.
•    بسبب خبرته الكبيرة في جراحة الأورام، فإن جراح الأورام مهم للأسباب التالية
•    يستطيع أن يجري جراح الأورام عمليات استئصال الأورام بمهارة كبيرة. طبيعة ومدى الاستئصال تعتمد على حجم ومرحلة الورم وعلى صحة المريض وأمور أخرى. في معظم الأورام يجب استئصال بعض الانسجة السليمة حول الورم لضمان عدم رجوعة. لذلك يستطيع الجراح تقدير أنسب هامش للاستئصال وكذلك يستطيع أن يجريها في الوقت المناسب إذ أن ليس كل ورم يجب استئصاله في بداية العلاج.
•    في حالة أن الورم لا يمكن استئصاله يستطيع جراح الأورام أن يقدر إذا كان هناك فائدة من استئصال جزئي للورم أم لا.
•    في بعض الأحيان يكون في مصلحة المريض عدم إجراء جراحة قبل أخذ علاجات أخرى مثل الكيماوي أو الأشعة. لذلك يستطيع جراح الأورام أن ينسق العلاجات المختلفة خلال رحلة المريض العلاجية
•    يستطيع جراح الأورام توقع أي مضاعفات جراحية للورم أو العلاج المأخوذ خلال كل فترة العلاج، ويستطيع أن يعالجها بالوقت والطريقة المناسبين.
•    خبرة جراح الأورام الطويلة تضمن نتيجة أفضل للمريض وذلك بتحسين نسبة الشفاء من الورم.
بالإضافة الى كل التخصصات الطبية المتوفرة في الاردن، فانه يوجد عدة أطباء عندهم تخصص في جراحة الأورام للأنواع المختلفة من الأورام، مثل سرطان الثدي والقولون والغدة الدرقية والرئة...الخ. وخبرتهم الكبيرة خلال السنوات الماضية أدت الى تحسن في مستوى تشخيص وعلاج، وبالتالي نسبة الشفاء لعدة أنواع من الأورام. وهذا ما أثبتته الدراسات وسجلات السرطان المختلفة في الأردن في السنوات الماضية. ولهذا استطاعت الأردن أن تكون مقصدا لمرضى المنطقة لتلقي العلاج لمختلف أنواع السرطان.

د. باسم مرقص
اختصاصي الجراحة العامة 

 



كانون الثاني 2017 (انقر للمزيد)
السبتالأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعة
31123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
28293031123
45678910

النشرة الدورية