Jordan Heart Health Magazine, guide to doctors and health issues

الصفحة الرئيسية >> دراسات >> تناول عصير الفواكه والخضار يمكن أن يقي من مرض “الزهايمر”

تناول عصير الفواكه والخضار يمكن أن يقي من مرض “الزهايمر”


أظهرت دراسة علمية أن تناول عصير الفواكه والخضار بشكل متواصل يمكن أن يقي من مرض “الخرف المبكر” “الزهايمر”. وقد استمرت الدراسة نحو عشر سنوات تابع فيها الباحثون ألفي شخص، ووجدوا أن خطر الإصابة بال”زهايمر” كان عند متناولي العصير ثاث مرات أسبوعياً أقل بنسبة %76 عنه عند الذين كانوا يتناولونه مرة .

وقد استمرت الدراسة نحو عشر سنوات تابع فيها الباحثون ألفي شخص، ووجدوا أن خطر الإصابة بال”زهايمر” كان عند متناولي العصير ثاث مرات أسبوعياً أقل بنسبة 76 % عنه عند الذين كانوا يتناولونه مرة أو أقل في الأسبوع، وقد نشرت هذه الدراسة فى “مجلة الطب الأمريكية”.

وقد دلت دراسات كثيرة على أن مواد كيماوية تسمى “البوليفينولز” والمتوفرة فى عدد من الأطعمة قد تعوق هذه العملية، وتوفر بعض الحماية ضد مرض ال”زهايمر” من خال تحييد تأثير المركبات الضارة المسماة “الجذور الحرة”. لكن الدراسة الجديدة تعطى ثقاً أكبر لنتائج البحوث السابقة كما يرى خبراء مرض ال”زهايمر” لأنها كانت طويلة الأمد وشملت مجموعة كبيرة من الناس نسبياً.
ويظهر أن الفواكه والخضار غنية بشكل خاص ب”البوليفينولز”، ولما كان عصير الخضار والفواكه غنياً بالمواد المضادة للأكسدة التى تزيد من حجم “الجذور الحرة” وتراكمها فقد وجد الباحثون أن تناول العصير يؤخر ويعوق إفراز هذه المواد التي تسبب تغيرات مبكرة فى خلايا الدماغ، وبالتالي يمكن أن يقي من خطر الإصابة بمرض “الخرف المبكر” أو ال”زهايمر”.
ويقول مدير “مركز جمعية الزهايمر” فى بريطانيا “كليف بالارد” إن الخضار والفواكه يمكن أن تساعد أيضاً فى الوقاية وخفض ضغط الدم والمحافظة على الأوعية الدموية فى حالة جيدة.
 



أيار 2017 (انقر للمزيد)
السبتالأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعة
293012345
6789101112
13141516171819
20212223242526
272829303112
3456789

اخر الأخبار

فارمسي ون تفتتح فرع شارع مكة 2 "خدمة السيارات "

اعلنت مجموعة فارمسي ون عن النجاح الكبير الذي حققه ...

فارمسي ون تطلق خدمة السيارات في فرعها الجديد "عبدون 4 "

اطلقت مجموعة فارمسي ون خدمة السيارات في فرعها الجد...

فارمسي ون تشارك في اليوم الطبي بأمانة عمان

شاركت مجموعة فارمسي ون باليوم الطبي المجاني مع اما...
عرض المزيد

النشرة الدورية