Jordan Heart Health Magazine, guide to doctors and health issues

الصفحة الرئيسية >> أمراض جلدية وتناسلية >> تقنيه البلازما الغنية بالصفائح الدموية  في مجال التجميل / د. حسين كريشان

تقنيه البلازما الغنية بالصفائح الدموية  في مجال التجميل / د. حسين كريشان


هي عبارة عن فصل الصفائح الدمويه عن دم المريض في كميه محدودة من البلازما حيث يتم استخلاص البلازما العلاجيه من الصفائح الدمويه التي تحتوي عوامل  النمو Growth Factors اللازمة لحقن وانتاج الكولاجين وتجديد الخلايا وبناء الأنسجة بالإضافة إلى الجزيئات اللازمة للترابط بين الخلايا Adhesion molecules - تقنيه البلازما الغنية بالصفائح الدموية ( PRP)  تعتبر قفزة هائلة في مجال التجميل وعلاج مشاكل البشرة والشعر وأصبحت تأخذ اهتمام من الأطباء على مستوى العالم ومن أحدث الطرق المستخدمة في عملية تجديد الخلايا.
فمع تقدم العمر يفقد الجلد العديد من الكولاجين المسؤول عن النضارة والحيوية للبشرة، فالكولاجين عباره من بروتين يشكل معظم الطبقة الثانية من الجلد وهذا البروتين يعطي البشرة النضارة والحيوية ويعمل على تماسك وقوة الجلد.
تقوم هذه التقنيه ( PRP) على تحفيز انقسام الخلايا الجذعية التي هي خلايا بدائيه لها القدره على الانقسام والتكاثر لتعطي انواعاً مختلفة من الخلايا الجذعية المتخصصه كخلايا الجلد المسؤولة عن تجديد الخلايا التالفة مما يؤدي الى انتاج الكولاجين الذاتي للجسم وتجديد الأنسجة وتقليل عملية شيخوخة الجلد )الوجه والرقبة والايدي( ايضا يمكن تحفيز الخلايا الجذعية من فروة الرأس حيث تعمل على تجديد الخلايا المسؤولة عن إنبات الشعر من جذوره فيمنع تساقط الشعر ويقوم على نمو الشعر الجديد في المناطق المفقودة بعوامل وراثية أو هرمونية وهذه الطريقة آمنه تماما.

الحالات التي تستخدم فيها حقن البلازما(PRP) 
نضاره البشرة تعمل PRP على تجديد انتاج الكولاجين المسؤول عن نضارة وشباب البشرة فيمنحها إشراقة أفضل.
تخفيف تجاعيد الوجه واليدين.
حالات تساقط الشعر.
تخفيف الهالات السوداء حول العينين.

كم عدد الجلسات التي يحتاجها المريض؟
لنظارة البشره يحتاج المريض الى 3 جلسات متتالية بواقع 4 أسابيع بين الجلسة والآخرى وايضا الجلد المتهدل والمجعد حول العينين الخدود والوجنات ومنطقة الصدر والرقبة واليدين.
تساقط الشعر يحتاج المريض ال 4- 6 جلسات حيث يمكن المريض تجديد حقنته PRP ومتابعه العلاج حسب الحاله حيث أنه يتم حقن جلسه واحده PRP كل 6- 12 شهر.

ما مدى سرعة ظهور النتائج؟
تعتبر هذه التقنيه عمليه تدريجية مع تغيرات تستمر في الظهور من ثلاث الى ستة شهور بعد العلاج باستخدام تقنية البلازما الغنيه بالصفائح الدموية ولذلك من الافضل الانتظار لمدة ثلاثة شهور .

هل حقنة PRP آمنة؟
نعم آمنه لأن البلازما الغنية بالصفائح الدموية هي جزء من دم الإنسان الذي يتم معالجته، حيث نستخرج ( PRP ) عن طريق الطرد المركزي
بالمختبر وبعدها تتم اعادة حقن المريض ويمكن تكرار جلسات PRP حسب الحاجة.

هل هناك أثار جانبية؟
لايوجد ايه آثار جانبية سوى الاحمرار وتورم بسيط بالجلد عند الحقن مباشرة وهنالك ايضا احتمال وجود مايشبه الكدمة البسيطة بسبب الحقنة وهذه الاعراض قد تزول خلال ساعات أو يوم أو يومين.

كيف تعمل هذه الصفائح الدموية؟
الصفائح الدموية تعتبر اكثر من مجرد مستجيبات كخط دفاع أول ضد الإصابات، وتعتبر كل صفيحة دموية أيضاً مخزناً حيوياً للجزيئات الخاصة بعوامل النمو والتي تساهم في تعافي وشفاء الأنسجة فضلا عن استجابتها الطارئة الفورية في حالات الإصابات وترتبط جزئيات عامل النمو المشتق مع الصفائح الدموية وهو بطور نمو الأوعية الدموية، واستنساخ الخلايا وتكوين الجلد.
وكذلك عامل النمو الناقل بيتا وهو يطور مصفوفة النمو بين الخلايا والنظام وعملية الأيض الحيوية.
وكذلك عامل نمو بطانة الأوعية الدموية وهو يطور تكوين الأوعية الدموية. وأيضا عامل نمو البشرة وهو يطور نمو الخلايا وتباينها لتكوين الأوعية الدموية وتكوين الكولاجين وعامل نمو الانسجة الضامة والخلايا الكراتينية . عامل نمو الادمة أشباه الأنسولين وهو منظم للفسيولوجيا الطبية من كل أنواع خلايا الجسد تقريباً.

د. حسين كريشان
استشاري الأمراض الجلدية والتناسلية
والتجميل الطبي والعلاج بالليزر
 



شباط 2017 (انقر للمزيد)
السبتالأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعة
28293031123
45678910
11121314151617
18192021222324
25262728123
45678910

اخر الأخبار

جمعية المستشفيات الخاصة تثمن تسهيل دخول المرضى السودانيين

ثمن رئيس جمعية المستشفيات الخاصة الدكتور فوزي الحم...

كلمات الافتتاح لمنتدى السياحة العلاجية العالمي 25 شباط 2017

عمان 25 شباط ( بترا ) – مندوبا عن جلالة المل...

بيان صحفي صادر عن جمعية المستشفيات الخاصة تحت الرعاية الملكية السامية

منتدى السياحة العلاجية العالمي ينطلق في 25 شباط 20...

انطلاق فعاليات مؤتمر أمراض وزراعة الكلى

البحر الميت -قال رئيس المؤتمر الدولي الخامس عشر لا...
عرض المزيد

النشرة الدورية