Jordan Heart Health Magazine, guide to doctors and health issues

الصفحة الرئيسية >> التحاليل الطبية >> تشخيص الأمراض العصبية/د. عماد ابراهيم الخطيب

تشخيص الأمراض العصبية/د. عماد ابراهيم الخطيب


تشكل الأمراض العصبية عدداً لا بأس به من الأمراض وتشمل الأمراض الالتهابية والمناعية والتنكيسية والورمية والوراثية وأمراض الأوعية الدموية الدماغية ومن هذه الأمراض الصرع والتهابات الدماغ والسحايا وأمراض الأعصاب ومرض الرعاش والزهايمر وأورام الدماغ.
 
يحتاج تشخيص هذه الأمراض إلى مجموعة من الفحوصات تشمل التخطيط الدماغي وصور الأشعة الطبقية والرنين المغناطيسي وصور الأوعية الدموية الدماغية. إضافة إلى الفحوصات المخبرية سنركز في مقالنا هذا على أهم الفحوص المخبرية المساعدة
في تشخيص الأمراض العصبية.
يوجد أمراض عديدة تؤثر على الجهاز العصبي ومنها أمراض الغدة الدرقية والذئبة الحمامية الجهازية والسكري والسفلس أو نقص B12 وغيرها، بالتالي تحتاج هذه الأمراض لإجراء فحوصات خاصة بها في حالة إصابة الجهاز العصبي وهناك اختبارات دموية لاستقصاء أمراض عصبية نوعية وتشمل الفحوص الدموية مثل البحث عن الكريات الشائكة  Acanthocytes لتشخيص داء الكريات الشائكة العصبي .Neuroacathocytosis
أو الاختبارات الكيميائية الحيوية مثل CK في الأمراض العضلية ودراسات النحاس لتشخيص داء ويلسون أو الاختبارات التي تساعد على تشخيص أعداد كبيرة من انتانات الجهاز العصبي، إضافة إلى ذلك هناك العديد من الأضداد النوعية والمفيدة في
التشخيص وتشمل أضداد مستقبلات الاستيل كولن والعضات الهيكلية المشاهدة في الوهن العضلي الوخيم، كما يمكن مشاهدة الأضداد الموجهة لأنماط مختلفة من الغانغليوزيد )وهي بروتينات سكرية تظهر على الأغشية العصبية في الأنماط المختلفة من اعتلال الأعصاب بما فيها اعتال الأعصاب الحركية متعدد البؤر ومتلازمة غيان باريه )خاصة نوع Miller Fisher ( كذلك أضداد العصبونات للمتلازمات المخيخية نظيرة الورمية Paraneoplastic Cerebellar أو المتلازمة الاعتلالية العصبية.
يساعد فحص CSF في تشخيص العديد من الأمراض كالتهابات الدماغ والسحايا والنزف تحت العنكبوتية والحالات الالتهابية مثل التصلب المتعدد والساركوئيد والذئبة المخية وبعض الأورام وسرطان الدم واللمفوما.
 
وحالياً يمكن تشخيص العديد من الحالات العصبية الوراثية باستخدام تحليل DNA للبحث عن طفرات الجينات ومنها داء هنتنغتون والحثل العضلي وبعض أنماط الرنح الشوكي المخيخي واعتالات العصب البصري الوراثي وبعض المتلازمات المسببة للصرع أو المتلازمات الشبيهة بالسكتة والتوحد وأمراض أخرى كثيرة.
ومن الفحوص الهامة فحص السائل الشوكي CSF وذلك بإدخال إبرة بن النواتئ الشوكية القطنية عبر
الجافية إلى السائل الدماغي الشوكي تحت التخدير الموضعي حيث يتم فحص الغلوكوز والبروتين الإجمالي والرحان الكهربائي للبروتن للتحري عن Oligoclonal Bands إضافة إلى الاختبارات الجرثومية والمناعية والخلوية، ويساعد هذا الفحص في تشخيص العديد من الأمراض كالتهابات الدماغ والسحايا والنزف تحت العنكبوتية والحالات الالتهابية مثل التصلب المتعدد والساركوئيد والذئبة المخية وبعض الأورام وسرطان الدم واللمفوما.
 
ومن الفحوصات اللازمة لتشخيص بعض أمراض الجهاز العصبي أخذ عينات نسيجية من الدماغ أو العضلات أو الأعصاب لتشخيص بعض الحالات كالأورام واعتالات الأعصاب وأمراض العضلات.
وتحتاج الفحوص النسيجية أحياناً إلى إجراء صبغات مناعية وأنزيمات كيميائية وكذلك إلى المجهر الإلكتروني وخاصة في أمراض العضلات.
هناك فحوصات حديثة جداً في تشخيص بعض الأمراض للكشف المبكر عنها وخاصة الزهايمر ولا زلنا ننتظر... ما يخبئه لنا المستقبل.
 
د. عماد ابراهيم الخطيب
استشاري علم الأمراض والأورام والتحاليل الطبية
مختبرات ألفا الطبية
 
 



آب 2018 (انقر للمزيد)
السبتالأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعة
28293031123
45678910
11121314151617
18192021222324
25262728293031
1234567

النشرة الدورية