Jordan Heart Health Magazine, guide to doctors and health issues

الصفحة الرئيسية >> صحة قلبك >> تحضير مريض القلب لعملية زراعة المفاصل/ د. أيمن حمودة

تحضير مريض القلب لعملية زراعة المفاصل/ د. أيمن حمودة


يخضع مرضى القلب والشرايين للكثير من العمليات الجراحية، ومنها جراحة زراعة المفاصل، وهم بالتالي بحاجة لرعاية خاصة قبيل وخلال وبعد إجراء مثل تلك الجراحة، وتلخص الأسئلة التي على طبيب القلب الإجابة عنها بما يلي :
هل يستطيع مريض القلب المحدد الخضوع لعملية زراعة المفصل؟
ماهي الاحتياطات الواجب اتخاذها قبيل العملية؟
هل من نقاط محددة يناقشها طبيب القلب مع طبيب التخدير تخص العملية ذاتها ؟
كيف تتم العناية بالمريض بعد العملية ؟
هل يستطيع مريض القلب المحدد الخضوع لعملية زراعة المفصل؟
 
بالنسبة لإجابة السؤال الأول فلها علاقة بالوضع الصحي للمريض وتتم معاينة كل مريض على حدة، ان غالبية مرضى القلب والشرايين يتمتعون بحالة صحية جيدة أو أفضل من جيدة ولا يشعرون بآلام صدرية أو ضيق نفس أو إنهاك عام، ومثل هؤلاء على الأغلب يتم السماح لهم بإجراء عمليات المفاصل بعد فحوصات غير معقدة كتخطيط القلب وصورة إيكو القلب وفحوص شريانية غير القسطرة.
لكن بعضهم لا تسمح حالته في وقت ما بإجراء العملية مما يستلزم تأجيلها، خاصة وأن أغلب الجراحات ليست علاجاً طارئاً أو مستعجلاً.
فمثلا المرضى الذي يشكون من ألام صدرية )ذبحة صدرية متكررة( أو ضيق نفس شديد ناتج عن هبوط عضلة القلب واعتلال صمامات القلب أو نوبات من التسارع البطيني المؤقت هؤلاء لا يمكن إخضاعهم
لعملية المفاصل إلا بعد خضوعهم لفحوصات متقدمة قد تصل للقسطرة التشخيصية والعلاجية.
يتوزع المرضى حسب درجة خطورة مضاعفات القلب إلى ثلاث فئات :
فئة قليلة الخطر  Low Risk  حيث يتعرض أقل من % 2 من هؤلاء للمضاعفات.
فئة متوسطة الخطر  Intermediate Risk  بنسبة خطر .% 5-2
فئة عالية الخطر  High Risk  بنسبة خطر أعلى من 5 %.
الملاحظة المهمة هي أنه ليس بالضرورة إجراء قسطرة القلب لكل مريض قلب ينوي إجراء عملية جراحية ما كعملية زرع المفاصل إذ أن درجة خطورة العملية تعتبر درجة منخفضة إلى متوسطة الخطر في غالبية المرضى، ولا يلزم بالتالي إجراء القسطرة.
 
إحتياطات قبل العملية:
أما السؤال الثاني، فيتعلق غالبا بإيقاف الأدوية المميعة للدم التي لا يمكن للمريض الاستمرار بتناولها إلى يوم العملية منعا لحدوث النزيف ومن أكثر الأدوية المميعة استعمال أدوية الشرايين والجلطة والشبكات المعدنية كالأسيرين وكلوبيروجرل وتيكاجريلور وهذه توقف عادة قبل 5-3 أيام من العملية، أما الوارفارين فيوقف قبل 4- 5 أيام ثم يعمل فحص تجميع الدم INR ليتأكد الطبيب أن نسبة التميع قد نزلت مادون 1,6 . وهناك أدوية التجمع الحديثة وهي تستعمل كبدائل حديثة لدواء الوارفارين، ويطلب من المريض الأ يستعملها قبل يومين من العملية.
وقد يستعيض الطبيب بإبر مميعة للدم  LMWH في الفترة التي تسبق العملية بيوم أو اثنين لأن أثر هذه الأدوية يزول في ساعات.
أما أدوية الضغط والشرايين وعلاج التسارع فإن المريض ينصح بالأستمرار بتناولها حتى صباح يوم العملية حيث يتناولها مع قليل من الماء للحفاظ على انتظام الضغط والنبض صباح يوم العملية. ويتناول مريض صمامات القلب المعدنية مضادات حيوية قبل ساعات وبعد 6 ساعات من العملية منعاً لحدوث التهابات الصمامات. وبعد العملية ولمنع حدوث تخثرات في أوردة الساقين يتم إعطاء أدوية مميعة على شكل حبوب أو إبر لعدة أسابيع حسب سرعة شفاء المريض خلال فترة النقاهة و سرعة عودته للحياة الطبيعية.
كما يتفق طبيب القلب مع طبيب التخدير على الطريقة المثلى للتخدير.
وعلى عكس الشائع، فأن التخدير العام هو أقل خطراً على مرضى القلب والشرايين بسبب قدرة فريق التخدير على التحكم بجرعة المخدر وقلة حدوث مضاعافات انحفاض الضغط مع البنج العام مقارنة بالتخدير الموضعي من الظهر.
بعد الجراحة
يعود غالبية المرضى لغرفهم الاعتيادية في المستشفى، بينما يعود البعض من ذوي الخطر العالي للمراقبة في وحدة العناية المركزة مدة يوم أو أثنين. ولا بد من مراقبة العلامات الحيوية للمريض وإجراء تخطيط للقلب إن شكى المريض من ألم في الصدر، ومراقبة كمية السوائل الوريدية حتى لا تسبب وذمه رئوية. يعود المريض لاستعمال أدويته الاعتيادية خلال الأيام التالية مع احتمال تعديل جرعاتها حسب العلامات الحيوية للمريض .
بقي أن نقول أن عمليات زراعة المفاصل في الغالبية العظمى ومرضى القلب تتم دون مضاعفات تذكر بشرط توافر جهد فريق مشترك بين طبيب القلب والتخدير وجراحة العظام.
 
د. أيمن حمودة
استشاري امراض القلب والشرايين
 



كانون الثاني 2017 (انقر للمزيد)
السبتالأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعة
31123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
28293031123
45678910

النشرة الدورية