Jordan Heart Health Magazine, guide to doctors and health issues

الصفحة الرئيسية >> امراض الجهاز الهضمي والكبد >> بالون المعدة، وسيلة حديثة للتنحيف بدون جراحة/د. فادي حسن دياب / استشاري أمراض الجهاز الهضمي والكبد

بالون المعدة، وسيلة حديثة للتنحيف بدون جراحة/د. فادي حسن دياب / استشاري أمراض الجهاز الهضمي والكبد


ما هو بالون المعدة:
بالون المعدة، هو إجراء غير جراحي للمساعدة على فقدان الوزن، يتم بإدخال بالون خاص عن طريق الفم وملؤه بسائل معقم، ويترك داخل المعدة لفترة ستة اشهر حيث يجب ازالته بعد ذلك، مما يجعله يشغل مساحة داخل المعدة ويقلل كمية الطعام اللازمة لملئ المعدة، وبالتالي يشعر الشخص بالشبع بسرعة وفقدان الرغبة لتناول الطعام.
كيف يتم هذا الاجراء :
يتم هذا الاجراء البسيط عن طريق تخدير موضعي ويستغرق من 20 – 30 دقيقة دون الحاجة الى المبيت في المستشفى، حيث يغادر الشخص الى منزله بعد ساعة من انتهاء العملية.
يتم إدخال البالون ( وهو في الوضع الفارغ ) عن طريق الفم ويتم ملؤه ب 600 – 700 مل من المحلول المعقم حيث يراقب الطبيب عملية الملئ من خلال جهاز المنظار (Gastroscope )  وهو أشبه بأنبوب طويل يحتوي على كاميرا في نهايته، كما ويوجد صمام ذاتي الإغلاق مثبت داخل البالون، وذلك لمنع خروج السوائل منه، مما يساعد على الحفاظ على حجمه الكامل، ويمنع خروج البالون المملوء خارج المعدة الى الأمعاء.
كيفية عمل البالون :
إن سر نجاح عملية بالون المعدة يتمثل بتعويد الشخص على نظام غذائي صحي، وذلك بتناول كميات طعام أقل ومضغ الطعام جيداً مع الابقاء على إحساسه بالشبع بعكس الإعتماد على الحمية الغذائية لوحدها.
ان ممارسة الرياضة ستساعد على فقدان أكبر كمية من الوزن والحصول على نتائج مرضية.
المضاعفات المتوقعة :
يرافق عملية البالون الشعور بالمغص والرغبة بالتقيوء لفترة تتراوح ما بين يومين الى 5 ايام من تاريخ وضع البالون، ويتميز هذا الإجراء عن غيره من العمليات المتبعة لإنزال الوزن بقلة الأعراض الجانبية و المخاطر المرافقة له.
النتائج الايجابية للبالون :
اثبتت الدراسات ان بإمكان الشخص فقدان 35 – 65 % من وزنه الزائد او بمعدل 30- 15 كغم، حيث يعتمد مقدار نزول الوزن على وزن الشخص و مدى التزامه بنظام غذائي متوازن.
هذا الإجراء مناسب للأشخاص الذين لديهم مقدار متوسط من الوزن الزائد، او الأشخاص الذين تمنعهم حالتهم الصحية من الخضوع لتأثير التخدير العام لفترة طويلة.
كما يستعمل هذا الاجراء للأشخاص الذين لديهم الكثير من الوزن الزائد (Morbid Obesity )  كمرحلة انتقالية ليصبحوا في وضع صحي أفضل يؤهلهم للخضوع لعمليات جراحة السمنة الاخرى مثل عمليات تحويل المسار (Gastric Bypass).
 
 
 
 



شباط 2017 (انقر للمزيد)
السبتالأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعة
28293031123
45678910
11121314151617
18192021222324
25262728123
45678910

اخر الأخبار

بيان صحفي صادر عن جمعية المستشفيات الخاصة تحت الرعاية الملكية السامية

منتدى السياحة العلاجية العالمي ينطلق في 25 شباط 20...

انطلاق فعاليات مؤتمر أمراض وزراعة الكلى

البحر الميت -قال رئيس المؤتمر الدولي الخامس عشر لا...

مشاركة جمعية المستشفيات الخاصة في معرض الخرطوم الدولي

شاركت جمعية المستشفيات الخاصة في معرض الخرطوم الدو...
عرض المزيد

النشرة الدورية