Jordan Heart Health Magazine, guide to doctors and health issues

الصفحة الرئيسية >> جراحة الدماغ والاعصاب >> الورم القحفي البلعومي    /Craniopharyngiomaد. محمد سماحة

الورم القحفي البلعومي    /Craniopharyngiomaد. محمد سماحة


المعالجة الجراحية والمعالجة بالجامانايف بدون جراحة
يعتبر الورم القحفي البلعومي من الأورام الغير شائعة بقاع الدماغ وتنتج عن تكاثر الخلايا الجينية من بقايا البلعوم وحجرة الأسنان بالفكين وتبقى هذه الخلايا بشكل غير طبيعي بقاع الدماغ بالفترة الجنينية مسببة الورم القحفي البلعومي وعادةً يكون الورم حميداً إلا أنه يتكرر باستمرار ويسبب شكالات معقدة بالدماغ والغدة النخامية.
 
يحدث الورم عادةً بسن الطفولة، ولكنه قد يصيب الكبار ولكن بدرجة أقل. وعند حدوثه قد يؤدي إلى أعراض نتيجة اضطراب عمل الغدة النخامية، أو ضغط الأعصاب البصرية بواسطة الورم أو ضغط جذع الدماغ أو انسداد مجاري السائل الشوكي الدماغي والاستسقاء الدماغي أو انسداد مجاري السائل الشوكي الدماغي والاستسقاء علامات البلوغ وتأخر الدورة الشهرية للفتيات، وازدياد التحسس للبرد، أو الضعف العام، وانخفاض الضغط والاكتئاب، أو السكري البولي، واضطراب البصر.
يتم تشخيص وجود الورم بعد أخذ السيرة المرضية وإجراء التصوير الطبقي المحوري والتصوير بالمرنان المغناطيسي الملون للدماغ، وإجراء فحوصات هرمونات الغدة النخامية، وقد تظهر الصور نوع الورم فيما إذا كان صلباً أو كيسياً أو كلاهما ومكانه وعلاقته بالأنسجة المحاذية والمحيطة به وفيها الأعصاب البصرية وجذع الدماغ.
 
المعالجة المثلى لأي ورم بالدماغ هو الاستئصال الجراحي الكامل ولكن ما يحد من ذلك هو المضاعفات المتوقعة والخطيرة، ولذا فإن الجراحة لها محدوديتها، وتكتسب الجراحة سبباً لها عندما يكون الورم من النوع الصلب مع الأخذ بعن الاعتبار الأعراض الجانبية لاستئصال الورم منها الاضطرابات الهرمونية ومضاعفات البصر وفرط السمنة بالإضافة لمضاعفات التخدير والاحتمال الكبير لعودة وتكرار الورم.
[مع ظهور تكنولوجيا الجراحة المصوبة الستيريوتاكتيك فقد تقدمت الخدمات التي نقدمها لمرضى الورم القحفي البلعومي وخاصة عند وجود الورم المتكيس  Cystic Tumor  بحيث نستطيع تخفيف الضغط الدماغي بزراعة أنبوبة تصريف داخل الورم الكيسي وموصول بخزان صغير تحت فروة الرأس وباستخدام الجراحة المصوبة الثلاثية الأبعاد الستيريوتاكتيك وسحب محتويات الكيس الورمي والذي عادةً يحتوي محلول الكوليسترول، وباستخدام التخدير الموضعي مما يوفر على المريض عمليات فتح الجمجمة والدماغ والتخدير العام ومضاعفاتهم الشديدة ومدة المكوث بالمستشفى
والتكاليف.
مما يؤدي إلى انكماش الورم الكيسي ورفع الضغط عن الأعصاب البصرية وتحسنها وكذلك رفع الضغط عن الأنسجة الدماغية الحساسة مما يؤدي إلى تحسن أعراض المرض وبعد ذلك نعالج الورم بواسطة حقن الكيس الورم المتبقي بمادة الانترفيرون  Interferon أو معالجة بقايا الورم بواسطة الجاما نايف بدون جراحة وبجلسة واحدة وبدون تخدير ويستطيع المريض مغادرة المستشفى بنفس يوم المعالجة بالجامانايف، حيث تصل نسبة النجاح بهذه التكنولوجيا الحديثة لأكثر من 90 % . .
 
الدكتور محمد سماحة
استشاري جراحة الدماغ والأعصاب والعمود الفقري
 
 



تشرين الثاني 2018 (انقر للمزيد)
السبتالأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعة
272829303112
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930
1234567

اخر الأخبار

المستشفى التخصصي يشارك في مؤتمر الخدمات الطبية الملكية

شارك المستشفى التخصصي في مؤتمر الخدمات الطبية...

وزير الصحة يلتقي مجلس إدارة جمعية المستشفيات الخاصة

اجتمع وزير الصحة الدكتور غازي الزبن مع رئيس وأعضاء...
عرض المزيد

النشرة الدورية