Jordan Heart Health Magazine, guide to doctors and health issues

الصفحة الرئيسية >> أمراض جلدية وتناسلية >> الهالات السوداء تحت العينين الأسباب و الحلول / د. سوسن قبلاوي

الهالات السوداء تحت العينين الأسباب و الحلول / د. سوسن قبلاوي


يعاني الكثيرون من الهالات السوداء تحت العينين مما يسبب لهم الانزعاج الشديد من مظهرها.

و لكن ما هي الأسباب وراء هذه الهالات؟
الجينات: يمتلك البعض استعدادا وراثيا للهالات السوداء ولذا قد نرى أن أكثر من فرد بالعائلة يعانون من نفس المشكلة.
ظهور الأوعية الدموية تحت الجلد، الجلد تحت العينين هو بطبيعة الحال أرق جلد موجود بالجسم، بمتوسط سمك 0.5 مم مقارنة ب 2 مم بمناطق أخرى من الجسم. ولذا فإن الأوعية الدموية تحته قد تظهر بوضوح عند أي احتقان بها، كما يحدث في حالات التهاب الجيوب ما يقلل من تصريف الدم من الأوردة تحت العينين.
ترقق الجلد تحت العينين، كما يحدث كنتيجة حتمية للتقدم بالسن، مما يسمح بظهور الأوردة بشكل أكثر وضوحاً.
الحساسية في الجلد سواء الحساسية الداخلية )مثل الحساسية الاتوبية( أو اكزيما التلامس. والتي ستؤدي للحكة في الجلد و بالتالي زيادة تكوين مادة الميلانين نتيجة الاحتكاك. بالإضافة لاحتقان الأوردة الناتج عن التهيج والالتهاب المرافق للتحسس.
الإرهاق و قلة النوم، سيؤدي ذلك إلى ارتفاع معدلات الكورتيزول في الجسم مما يزيد احتباس السوائل في الجسم و انتفاخ الأوردة ومنها الأوردة الرقيقة تحت العينين.
العيون الغائرة. يؤدي ذلك لاختلاف انعكاس الضوء من خلال الجلد مما يعطي لونا داكنا له. وفي أحيان أخرى فإن تورم ما تحت العينين قد يعطي نفس النتيجة بتأثيره على انعكاس الضوء.
تصبغ ما بعد الالتهاب. أي التهاب يصيب الجلد كالاكزيما أو الحزاز أو أي مرض جلدي آخر قد يترك وراءه ما يسمى بتصبغ ما بعد الالتهاب، نتيجة تحفيز الخلايا المكونة للميلانين. وبالتالي فإن أي التهاب في الجلد حول العينين قد يترك خلفه هذا التصبغ و خصوصا عند أصحاب البشرة الداكنة.
النوم على الوجه في غالب الأوقات. مما يزيد احتقان الأوعية الدموية.
وكما تختلف الأسباب فإن آليات العلاج تتعدد. فهناك الكريمات التي تحتوي على الكافيين الذي يساعد على انقباض الأوعية الدموية. وكما هو متوقع فإن هذه العلاجات ذات تأثير آني.
وهناك الكريمات التي تحتوي على فيتامين K، والهدف منها تحسين بنية الأوعية الدموية لتقليل رشح خلايا الدم منها وترسبها وتأكسدها لاحقا في الجلد. كذلك هناك الكريمات التي تحتوي مشتقات فيتامين أ الذي يساعد على مقاومة ترقق الجلد واستعادة سماكته الطبيعية و بالتالي تقليل ظهور الأوعية تحته. وهناك الكريمات التي تحتوي على حمض الهيالورنيك مما يرطب الجلد بدرجة عالية و يساعد تجديد الخلايا.
أيضا هناك عدة تقنيات علاجية مثل الحقن بغاز ثاني أكسيد الكربون carboxytherapy مما يحفز الدورة الدموية في المنطقة للتخلص من الغاز المحقون. و هناك العلاج ب الميزوثرابي، والذي يحتوي تركيبات متعددة من الفيتامينات و أهمها فيتانين C و E و أيضا أحماض الفواكه التي تقلل من تكوين الصبغة مثل Kojic acid و غيرها...
هناك أيضا التقشير الكيماوي والليزر.. الذي يهدف لتجديد الخلايا والتخلص من التصبغات الموجودة و زيادة سمك الجلد المترقق.
أيضا ممكن استعمال المواد المالئة )الفيلر filler ( لحل مشكلة العين الغائرة مما يقلل الانعكاس المشكل للون الداكن، فعند البعض يكون التجويف اسفل العين مقعرا بشكل مبالغ فيه مما يسبب مظهر الهالات السوداء.. وفي هذه الحالة لن يحصل المريض على التحسن المرجو مهما استعمل من علاجات طالما أن مشكلة التجويف الغائر لم تحل. كما يعمل الفيلر على تحسين التجاعيد المرافقة الهالات بهذه الحالة .
وتبقى في النهاية طريقة التمويه camouflage بحالة فشل كل الوسائل العلاجيه و ذلك باستعمال كريم خافي للعيوب.
في حالات قليلة يحتاج الطبيب لعمل بعض الفحوصات المخبرية  حسب ما يرى عند المريض.

د. سوسن قبلاوي
اختصاصية الأمراض الجلدية و التناسلية
و الطب التجميلي و الليزر

 



أيار 2017 (انقر للمزيد)
السبتالأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعة
293012345
6789101112
13141516171819
20212223242526
272829303112
3456789

اخر الأخبار

فارمسي ون تفتتح فرع شارع مكة 2 "خدمة السيارات "

اعلنت مجموعة فارمسي ون عن النجاح الكبير الذي حققه ...

فارمسي ون تطلق خدمة السيارات في فرعها الجديد "عبدون 4 "

اطلقت مجموعة فارمسي ون خدمة السيارات في فرعها الجد...

فارمسي ون تشارك في اليوم الطبي بأمانة عمان

شاركت مجموعة فارمسي ون باليوم الطبي المجاني مع اما...
عرض المزيد

النشرة الدورية