Jordan Heart Health Magazine, guide to doctors and health issues

الصفحة الرئيسية >> أمراض جلدية وتناسلية >> الميزو ثيرابي والبوتكس والفلرز/ د. ماهر الحاج سالم

الميزو ثيرابي والبوتكس والفلرز/ د. ماهر الحاج سالم


ماهو الميزوثيرابي ؟
هو عبارة عن حقن الطبقة المتوسطة من الجلدMesoderm ميزوديرم ببعض المواد الفعالة لبعض الآفات الجلدية.
والتي يكون منشأها في تلك الطبقة المتوسطة من الجلد والمسماة بالأدمة. إن طبقة الأدمة هي طبقة غنية بالألياف المولدة للكولاجين والألياف المولدة للنسيج الضام والنسيج المرن بالإضافة إلى المكونات الرئيسية بشكل متجانس.
كما تحتوي طبقة الأدمة على شبكة من الأوعية الدموية والأعصاب والأوعية الليمفاوية بالأضافة على ملحقات البشرة من بصيلات الشعر والغدد الدهنية والعرقية.
من هنا كانت أهمية الأدمة الطبقة المتوسطة من الجلد الميزوديرم في الحفاظ على حيوية الجلد ونضارته.
والمعروف أن هذه المكونات الحيوية لطبقة الأدمة تأخذ بالتراجع تدريجياً مع مرور الزمن ويكون تراجعها بطيئاً بسبب عامل الشيخوخة عامل جيني ٬ أو سريعا بسبب العامل الخارجي نفسية أشعة الشمس الملوثات البيئية التدخين - شرب الكحول سوء التغذية لذلك تم ابتكار طريقة الحقن الفرنسي نسبة إلى الطبيب الفرنسي المبتكر لها أو طريقة الحقن الميزوثيرابي نسبة للحقن في الطبقة المتوسطة الميزوديوم من خلال التعويض عن هذا النقص من الكولاجين وحمض الهيالورونيك والألياف المرنة من خلال حقن مواد فّعالة وظيفتها تحريض الخلايا على زيادة إفراز الكولاجين وغيرها من المواد الضرورية لنضارة الأدمة.
ويمكن تقسيم الميزوثيرابي إلى طرق علاجية متعددة من أهمها:
الميزوثيرابي في علاج نضارة الجلد) الوجه ( الميزوثيرابي في علاج مشاكل تساقط الشعر.
الميزوثيرابي في علاج تشققات الجلد Stretch  marks    الميزوثيرابي في علاج تراكم الشحوم الموضعي الميزوثيرابي في علاج السيليوليت البوتكس هو الإسم التجاري لمركب عصبي شديد النقاء A toxin Botulinum آلية عمل هذا المركب هو حصار الناقل الكيماوي العصبي الاستيل كولين المفرز من النهايات العصبية بالتالي العمل على منع العضلات من إحداث التقلصات بالتالي إرتخاء العضلات المسئولة على ظهور التجاعيد. البوتكس هو الإجراء التجميلي الأكثر استعمالا لعلاج تجاعيد الجبهة وتجاعيد ماحول العين بشكل أساسي.
مدته 6¬ 4 شهور ومع تكرار العملية قد يستمر مفعوله لسنة ٬ ليس له مخاطر صحية طالما استخدم في النقاط التشريحية الدقيقة وبالجرعات المناسبة.
الفلزر :
ملء الفراغات داخل الجلد بمواد مالئة نوعان مؤقت ودائم ٬ والنوع المؤقت هو المفضل عالمياً حيث أنه يتركب من مادة الهيالورونيك أسيد ٬ وهي مادة موجودة بشكل طبيعي في الجلد ولكن مع تراكم السنين تبدأ هذه الماده بالنفاد بالتالي تبدأ التجاعيد بالظهور لذلك فإن حقن هذه المادة الطبيعية عادة لا يسبب الحساسية ٬ والتجاعيد نوعان تجاعيد حركية يفضل فيها استخدام البوتكس المرخي للعضلات وتجاعيد سكونية يفضل فيها استخدام المواد المالئة ) الفلزر(.
د. ماهر الحاج سالم
اخصائي أمراض جلدية وتناسلية
 



تشرين الثاني 2017 (انقر للمزيد)
السبتالأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعة
28293031123
45678910
11121314151617
18192021222324
2526272829301
2345678

اخر الأخبار

 المستشفيات الخاصة تنظم ورشة تدريبية حول التعقم

نظّمت جمعية المستشفيات الخاصة ورشة تدريبية للمستشف...

التمريض تنظم بالتعاون مع جمعية المستشفيات الخاصة دورة لتدريب المدربين

نظمت نقابة الممرضين والممرضات والقابلات القانونيات...

الجمعية الأردنية للوقاية من ترقق العظم تنظم مسيرة توعية

نظمت الجمعية  الأردنية للوقاية من ترقق العظم ...
عرض المزيد

النشرة الدورية